ڤرجينيا وولف

أدلين ڤرجينا وولف Adeline Virginia Woolf (و.25 يناير 1882-28 آذار 1941) مؤلفة بريطانية ورائدة من رواد الحركات النسائية، تعد من اهم الشخصيات الأدبية الحداثية في القرن العشرين. بين الحربين العالميتين كانت وولف من أهم الشخصيات الأدبية في لندن وفي مجموعة بلومزبري.

ڤرجينا وولف
Virginia Woolf
Photograph of Virginia Woolf in 1902; photograph by George Charles Beresford
Virginia Stephen (Woolf) 1902
Photo: George Charles Beresford
وُلِدAdeline Virginia Stephen
(1882-01-25)25 يناير 1882
لندن، إنگلترة
توفي28 مارس 1941(1941-03-28) (عن عمر 59 عاماً)
بالقرب من Lewes, شرق سسكس، إنگلترة
الوظيفةروائية، كاتبة مقالات، ناشرة وناقدة
القوميةبريطانية
أهم الأعمالTo the Lighthouse, Mrs Dalloway, Orlando: A Biography, A Room of One's Own
الزوجليونارد وولف (1912–1941)
الأقارب


التوقيع

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

النشأة

 
پورتريه فوتوغرافي لجوليا ستيفن، والدة وولف، بريشة Julia Margaret Cameron.
 
Julia Prinsep Stephen portrayed by Edward Burne-Jones, 1866

ولدت ادلين فيرجينيا ستيفن في عائلة ارستقراطية ونشئت على قواعد المجتمع الفكتوري الصارم. بعد وفاة والدتها عام 1895 تعرضت لسلسلة من الانهيارات العصبية. كما اقرت في سيرتها الشخصية انها و شقيقتها تعرضتا للأساءة و الاستغلال الجنسيين من قبل اخوين غير شقيقين. ويعتقد بشكل واسع الان انها عانت من مرض عقلي ،طبع حياتها و ادبها و ادى في نهاية الامر إلى انتحارها.


بلومزبري

 
The Dreadnought Hoaxers in Abyssinian regalia; Virginia Woolf is the bearded figure on the far left

بعد وفاة والدها ( السير ليسلي ستفين، وكان محررا وناقدا ادبيا معروفا)عام 1904 ، انتقلت فيرجينيا و شقيقتها للعيش في بلومزبري، حيث كونت نواة مجموعة بلومزبري التي ضمت مجموعة من المثقفين المؤمنين بقيم الحداثة. يعتقد ان أدب فيرجيينا وولف كان حوارا مستمرا مع اعضاء تلك المجموعة. في عام 1905 احترفت الكتابة لملحق التايمز الادبي.

العمل

 
Lytton Strachey and Woolf at Garsington, 1923.[2]

في عام 1912 تزوجت من المفكر السياسي ليونارد وولف، وفي عام 1915 نشرت روايتها الاولى "نهاية الرحلة". ومن يومها وهي تعد واحدة من اهم الروائيين في القرن العشرين. تعتبر وولف من اهم المجددين في اللغة الانكليزية، خاصة اسهامها في تشكيل تيار الوعي( مع كل من هنري جيمس وجيمس جويس )، حيث تلعب الدوافع النفسية العميقة، والحوافز العاطفية والسرد المختلط مع مفهوم تحطيم الزمن. وعلى حد قول تعبير اي . ام فورستر فأنها دفعت باللغة الانكليزية بعيدا عن الظلمة.

خفت الاهتمام بها بعد الحرب العالمية الثانية، ثم عاد في السبعينات ،من خلال الحركات النسوية الناشطة التي عدتها رمزا نسائياً وأيقونة لنضال المرأة.

تعتبر قوة وولف الادبية في ثراء لغتها وشاعريتها، فرواياتها خالية تقريبا من الاحداث ومن الحبكة التقليدية لكنها تعتمد على تداعيات شخوص الرواية وذاكرتهم. في رواية ( السيدة دالاواي) 1925 تقوم الرواية على استرسال السيدة دالاواي في افكارها بينما هي تحضر لحفلة عشاء في منزلها. أما ( إلى المنارة) فالرواية كلها تقوم على قيام افراد عائلة بنزهة عادية ، و استرسال كل فرد منهم في افكاره الخاصة اثناء ذلك. اما في ( فلاش)1933 فهي تستخدم لغتها لتتقمص مشاعر كلب منزلي تجاه اصحابه و شعوره بالود او الكره او الغيرة تجاه كل من افراد العائلة التي تمتلكه.

من اعمالها المهمة ايضا ( الامواج)1931 ، ( غرفة يعقوب) 1922 ، ( بين الفصول)1941 قي 28 آذار 1941 ، ملئت فيرجينيا جيوبها بأحجار ضخمة و القت بنفسها منتحرة في النهر، بعد رسالة جد مؤثرة تركتها لزوجها،تخبره فيها ان المرض ( العقلي ) ق عاد اليها و انها تسمع اصوات طول الوقت ، و انها هذه المرة لن تتمكن من العلاج ، و ان ذلك لو استمر فسيحطمه و يحطم عمله ،و تشكره فيها ايضا على" احسن سنين حياتها".

الهامش

  1. ^ Woolf 1937.
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Lee

وصلات خارجية

اقرأ نصاً ذا علاقة في

Virginia Woolf


Wikiquote has a collection of quotations related to:

قالب:Virginia Woolf