يان مابوز Jan Mabuse (ح. 1478 - 1 أكتوبر 1532) كان الاسم المُتخـَذ (من مسقط رأسه، موبوج) من الرسام الفلمنكي يان گوسرت Jan Gossaert؛ أو ينين ڤان هـِنـِگوڤى Jennyn van Hennegouwe (هينو Hainaut)، كما سمّى نفسه حين انضم لنقابة القديس لوقا، في أنتورپ، في 1503.

القديس لوقا يرسم السيدة العذراء بريشة يان مابوز (1520-25) خشب، 109,5 x 82 سم Kunsthistorisches Museum، ڤيينا

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

يان گوسار المعروف بـ «مابوز» Mabuse رسام وحفار ومصوّر فلمنكي معروف، كان في طليعة الفنانين الذين تبنوا أسلوب عصر النهضة الإيطالية ونشروه في البلاد المنخفضة. جاء اسم مابوز من عائلته التي قطنت مدينة موبوج Maubeuge في شمالي فرنسا.

ولد گوسار في إقليم هينوت Hainaut وتوفي في مدينة ميدلبورگ Middelburg أو برِدا Breda. رافق فيليپ بورگونيا Philippe de Bourgogne إلى فلورنسا وروما والبندقية وعمل لديه في إيطاليا. تأثر گوسار بفن عصر النهضة الرفيع، وبعد عودته من إيطاليا عام 1509، تابع دراسته للفن الإيطالي، واطّلع على رسوم مارك أنطونيو رايموندي Marcantonio Raimondi ونقوشه، ورسوم جاكوپو دى بربري Jacopo de Barbari.


أعماله

 
The Adoration of the Kings، كانت سابقاً في قلعة هاورد، الآن في المعرض الوطني.

أبرز أعماله المبكرة الباقية: «عبادة المجوس» Adoration des mages في الصالة الوطنية بمدينة لندن، مرسومة بأسلوب منمق وتكلفي مزخرف ينتمي إلى مدرسة مدينة (أنتورپ - أنڤرس). ومن أعماله المبكرة لوحة «المسيح في حديقة الزيتون» و«العذراء» و«المعمدان»، وهي تظهر اهتمام گوسار وتأثره بأسلوب الفنان الألماني ألبرخت دورر Albrecht Dürer، والفنان الهولندي يان ڤان إيك Jan Van Eyck وآخرين.

ومن أعماله الأولى المميزة والمشغولة بإحساس عالٍ، وحالة مزاجية خاصة، لوحة «سكرة الموت في الحديقة» Agony in the Garden، وهي موجودة في متحف مدينة برلين بألمانيا.

أما أعماله اللاحقة، فقد جسدت محاولاته المستمرة لتأسيس أسلوب فني إيطالي صرف، ظهر في لوحات عدة منها «نپتون وأمفيتريت» Neptune et Amphitrite عام (1516) في متحف مدينة برلين، ولوحة «هرقل وديجانير» Hercule et Déjanire عام (1517) في معهد باربر Barber institute في برمنگهام بإنگلترة.

أخذت تصاميم گوسار في هذه الأعمال تتحلل من التعقيد والصيغة المباشرة، غير أنها لم تتخل عن الجمود الذي وسم غالبية أعماله وسيطر عليها، ففي لوحته «داناي» Danaé وظّف گوسار موقعاً معمارياً مرسوماً بدقة هندسية لافتة، أسهمت بإظهار بساطة المرأة الجالسة أمامه وجمالها، وتعد هذه الحالة من التضاد بين الهيئة والخلفية، سمة غالبة في أعماله.

احتفظ گوسار طوال حياته الفنية، بأسلوب التزيين والزخرفة والتنميق وقوة الملاحظة، وهي من الخصائص التقليدية في الفن الهولندي، وكان من مصوري الوجوه المميزين أيضاً. ومن أعماله على هذا الصعيد لوحة «شارل دي بورگوني» Charles de Bourgogne الموجودة في متحف مدينة برلين، ولوحة «إليانور النمساوي» Eleanor of Austria المنفذة عام 1525 والموجودة ضمن مجموعة ڤتسلار Wetzlar بأمستردام بهولندا، ولوحة «جان كاروندليه» Jean Carondelet المنفذة عام 1517 والموجودة في متحف اللوڤر Louvre بباريس، وتظهر الصور الشخصية هذه مقدرة گوسار على التعبير عن الأحاسيس العميقة، من خلال الملامح والأطراف والأيدي خاصة.

الهامش

وصلات خارجية



الكلمات الدالة: