وداعا شوشانك

(تم التحويل من وداعا شاوشانك)

الخلاص من شوشانك (بالإنگليزية: The Shawshank Redemption) هو فيلم أنتج عام 1994 من كتابة واخراج فرانك درابونت عن رواية ستيفن كينگ بعنوان "ريتا هيوارث والخلاص من شوشانك". الفيلم من بطولة تيم روبنز في دور آندي دوفرين ومورگان فريمان في دور إليس "ريد" ريدنج.

وداعاً شاوشانك
A man stands with his back to the viewer and his arms outstretched, looking up to the sky in the rain. A tagline reads "Fear can hold you prisoner. Hope can set you free."
الملصق الدعائي للفيلم.
اخراجفرانك درابونت
انتاجنيكي مارڤن
الحوار السينمائيفرانك درابونت
بطولة
موسيقىتوماس نيومان
سينماتوگرافياروجر ديكنگز
تحريرريتشارد فرانسيس-بروس
شركــة
الانتاج
توزيعكلومبيا پيكتشرز
تواريخ العرضسبتمبر 10، 1994 (1994-09-10) (TIFF)
سبتمبر 23، 1994 (1994-09-23) (الولايات المتحدة)
طول الفيلم142 دقيقة[1]
البلدالولايات المتحدة
اللغةالإنگليزية
الميزانية25 مليون دولار [2]
إيراد الشباك58.3 مليون دولار [3]

تحكي قصة الفيلم عن حياة آندي دوفرين في السجن بعد أن حكم عليه ظلما بتهمة قتل زوجته وعشيقها، ومع أن الفيلم لم يحقق إيرادات عالية في شباك التذاكر (ويعود ذلك إلى المنافسة القوية من قبل أفلام مثل "Forrest Gump" و "Pulp Fiction") إلا أن فيلم الخلاص من شوشانك قد لوقي بالترحيب من قبل النقاد السينمائيين وحظي بنجاح كبير على التلفزيون والفيديو والدي في دي. ولا يزال يحظى باهتمام كبير في الثقافة الشعبية كما أنه يحتل دائما أعلى المراتب في قوائم أفضل الأفلام في تاريخ السينما.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

القصة

يبدأ الفيلم بالحكم على آندي دوفرين لفترتي حبس متتاليتين مدى الحياة في سجن شوشانك بتهمة قتل زوجته وعشيقها مع انه يدعي أنه بريء. وفي سجن شوشانك يحوال ريد أن يقنع لجنة إطلاق السراح بأنه قد تم إعادة تأهيله ولكنه يفشل في ذلك. يجتمع نزلاء السجن حول القادمين الجدد وعندما ينزل السجناء الجدد يقوم النزلاء القديمون بالصياح واطلاق الهتافات لتخويفهم. يقوم ريد بالمراهنة على أن آندي سيعاني من انهيار عصبي. ثم يقوم آمر السجن نورتون بالترحيب بالنزلاء الجدد وعندما يسأل أحد النزلاء الجدد عن موعد الطعام يقوم رئيس الحرس بايرون هادلي بضربه في حين يقف نورتون متفرجا. يتم سوق السجناء إلى زنازينهم وهم عاريين ونتيجة لذلك ينهار أحد السجناء فيقوم هادلي بضربه بشدة. ومن ثم يموت هذا السجين في العيادة حيث لا يوجد أحد ليعتني به.

في أولى سنواته في السجن يتعرض آندي للضرب المتكرر والاغتصاب من قبل مجموعة من السجناء تطلق على نفسها اسم الأخوات إنگليزية: The Sisters بزعامة السجين بوجز، ويحوال آندي الانعزال بنفسه إلى أن يصادق مجموعة من السجناء من ضمنهم بروكس هاتلن و ريد والذي له اتصالات ومعارف يمكنونه من ادخال مختلف أنواع المواد إلى السجن، يقوم ريد بترتيب الأمور بحيث توكل إليه وإلى صديقه آندي ومجموعة من السجناء بمهمة تغطية سقف أحد المنازل بالقطران، وفي غضون انجازهم للعمل يعرض آندي على هادلي أن ينجز له كشوفات ضرائبه حيث أن آندي كان يعمل محاسبا، وبالرغم من تهديدات هادلي أن يلقي بآندي من فوق السطح إلا أن آندي يصر ويقترح على هادلي أن يهدي أموالهد لزوجته لأن دائرة ضريبة الدخل إنگليزية: IRS لا تستطيع أن تقتطع أية ضريبة دخل على الهدايا، ومقابل مساعدة هادلي يطلب آندي توفير ثلاثة علب من البيرة له ولكل واحد من السجناء الآخرين ويحصل على طلبه.

وبعد ذلك ونتيجة لخبرة آندي في الأعمال المصرفية والبنكية بحكم عمله السابق كمحاسب فإن ذلك يسترعي انتباه جميع الحراس في السجن بالإضافة إلى آمر السجن حيث ينجز لهم كشوفاتهم وأخيرا فإن عمله الجديد هذا يحقق له الحرية من الإعتدائات التي كان يتعرض لها، ولكن في نفس الوقت فإنه يصبح متورطا في أعمال غسيل الأموال وأعمال غير قانونية أخرى كان يديرها آمر السجن نورتون ويقوم نورتون بحفط كافه أوراقه وعقوده في خزنة مخبأة في الحائط خلف لوحة مطرزة صنعتها له زوجته. وخلال عمله لدى الآمر يقوم آندي باختلاق شخصية خيالية يستطيع الآمر أن يختبيء خلفها قانونيا ليدير أعمال غسيل الأموال خفية.

مع مرور الوقت يحين موعد إطلاق سراح السجين العجوز بروكس ولكنه لا يريد أن يخرج بل ويهدد بقتل أحد السجناء الآخرين حتى يبقى في شوشانك ومع ذلك يتم اطلاق سراحه ولكن وبعد قضاءه قرابه خمسين عاما في الحبس فإن العجوز بروكس يتوصل لأن الحياة خارج السجن لا تناسبه فيكتب رسالة لأصدقائه في السجن أنه لا يستطيع الاستمرار بالحياة في خوف مستمر ثم يشنق نفسه. ولإحياه ذكراه يقوم آندي بكتاية الرسائل بشكل متكرر إلى مجلس شيوخ الولاية من أجل تخصيص كمية من المال لمكتبة السجن وبعد وقت طويل من المحاولة يستلم أخيرا مئات من الكتب وبعض اسطوانات الأغاني، وخلال تنظيمه للكتب في مكتب آمر السجن يجد آندي اسطوانة لمعزوفة أوبرا لموزارت تدعى زواج فيجارو "Le Nozze di Figaro"، فيقوم آندي بغلق أبواب المكتب ويشغل الأغنية على نظام الأنتركم الداخلي فتصدح الموسيقى في كافة أرجاء السجن. يصل الآمر مسرعا ويأمر آندي بإطفاء الأغنية ولكن آندي يتحدى الأمر ويوقم رفع الصوت لمستوى أعلى، يقوم عندئذ هادلي بكسر الباب ويعتقل آندي ويزج به في الحبس الإنفرادي.

يدخل سجن شوشانك في الستينيات نزيل جديد شاب اسمه تومي، يقوم آندي بمساعدته على الحصول على شهادة الثانوية المعادلة إنگليزية: G.E.D، يقوم تومي بإخبار آندي بأن لديه معلومات قد تخرجه من السجن أو على الأقل تمنحه فرصة لمحاكمة جديدة، وهي أنه وخلال قضائه فترة من الحبس في سجن آخر قد التقى بالمجرم الحقيقي الذي قتل زوجته وعشيقها، فيقوم آندي بإخبار آمر السجن ويطلب منه المساعدة ولكن الآمر نورتن لم يرغي بأن يخسر مساعدة آندي له بأعماله الغير شرعية كما أنه خاف أن يفضحه آندي في حال خرج من السجن لذلك يقوم بزج آندي في الحبس الإنفرادي لمدة شهر كامل. وخلال وجود آندي في الحبس الانفرادي ينجح تومي بامتحان ال G.E.D ولكن الآمر يأمر بقتله خوفا من أن يسرب أية معلومات حول حقيقة براءة آندي، ويقوم بعدها الآمر بتجديد الحبس الإنفرادي لآندي لمدة شهر آخر. بعد خروج آندي من الحبس الانفرادي يتغير مزاجه ويصبح كئيبا ويخبر ريد بأن عليه إذا خرج من السجن أن يذهب إلى حقل معين في منطقة ماين إنگليزية: Maine ويبحث عن بركانية متوضعة في حائط من الغرانيت، ثم يطلب آندي من أصدقائه تأمسنه بحبل طويل مما يجعل أصدقائه قلقين من أن آندي يريد أن ينتحر، وفي تلك الليلة يقوم آندي بأعماله المعتادة لآمر السجن كما ينظف له بذلته ويلمع حذائه.

في الصباح التالي عند نداء النزلاء للاصطفاف الصباحي لا يخرج آندي من زنزانته فيقوم أحد الحراس بتفقد الزنزانة ليفاجأ بأن آندي قد اختفى، وعندما يرى آمر السجن حذاء آندي القديم موضوعا مكان حذائه الجديد ويعرف بخبر اختفاء آندي فإنه يأمر باطلاق صفارات الآنذار ويهرع إلى زنزانة آندي، هناك يبدأ آمر السجن باستجواب ريد ويتملكه الغضب فيأخد بإلقاء أغراض آندي الخاصة عبر الزنزانة ولكن عندما يلقي بأحد الأحجار على الحائط المعلق عليه صورة لراكيل والش فإن الحجر لا يرتد عن الحائط ولكنه يخترق الصورة، فيقوم الآمر بتمزيق الصورة ليكتشف ورائها ثقبا كبيرا في الحائط بما يكفي لمرور شخص من خلالها، وفي هذه اللحظة نكتشف كيف تمكن آندي من الهرب، فقد كان ينقب الحائط تدريجيا ليلة بعد ليلة باستخدام إزميل صخور صغير وكان يغطي الثقب بصورة لريتا هيوارث، وفي تلك الليلة قبل أن يهرب آندي كان قد قام باستبدال السجلات المالية الخاصة بالآمر بسجلاات أخرى كما قام بلس حذاء الآمر وترك حذائه القديم ولبس آندي بذلة الآمر تحت ملابس السجن، وبعد أن وضب آندي بعض أغراضه في علبة خشبية صغيرة وضعها جميعا في كيس بلاستيكي وربطها إلى قدمه بالحبل الذي طلبه من أصدقاءه سابقا، ثم زحف عبر الثقب في الحائط إلى أن وصل شبكة مجاري السجن ثم زحف داخل أنبوب المجاري لمسافة 500 يارد أي ما يعادل 450 مترا حتى خرج من الطرف الآخر الذي يصب في جدول صغير، بعد هربه انتحل آندي الشخصية الخيالية التي اختلقها لمدير السجن وسحب مدخراته التي تبلغ $25،000،000 كما أرسل سجلات الآمر المالية وتفاصيل قتل تومي إلى الصحافة. عندما يقرأ الآمر الخبر في الصحيفة يسرع إلى خزنته ويفتحها ليكتشف فيها إنجيل آندي مع ملاحظة مكتوب فيها: الخلاص في الداخل، وعندما يفتح الآمر الإنجيل يكتشف أن الورق مقصوص من الداخل على شكل أداة حفر ويرى إزميل آندي مخبأ بداخله. تأتي الشرطة وتعتقل هادلي ولكن الآمر نورتن ينتحر بأن يطلق النار على نفسه.

بعد فترة من الزمن يحين موعد جلسة الاستماع لمجلس اطلاق السراح لتحديد أهلية ريد لأطلاق سراحه، ولكن بدلا من أن يطلب العفو عنه بحماسة فإنه يقول أنه لا يهمه ما يحدث له، حيث أنه برأيه فإن كلمة "إعادة التأهيل" هي هراء لا معنى لها، ومع ذلك يتم الافراج عنه، ويرسل إلى بيت مؤقت للسكن فيه، وهو نفس البيت الذي شنق نفسه فيه العجوز بروكس. يعمل ريد لفترة بسيطة كعامل توضيب في بقالة ثم يتذكر ما قاله له آندي فيذهب إلى الحقل ويحفر تحت الحجر ليجد صندوقا خبأه آندي، وفي داخل الصندوق كمية من المال، يرحل ريد إلى موقع على شاطيء المكسيك حيث يجد هناك آندي يعمل على إصلاح مركب قديم.



الطاقم والممثلون

تيم روبنز عام 2012 (يسار) ومورگان فريمان عام 2006

الانتاج

 
Director Frank Darabont (pictured in 2011) bought the adaptation rights to The Shawshank Redemption for $5,000 in 1987

حصل درابونت على حقوق انتاج الفيلم من ستيفن كينغ بعد أن أثار إعجاب الأخير بفيلمه القصير "The Woman in The Room" والذي اقتبسه أيضا من قصة لكينغ، وانتجه عام 1983، وقد تقاضى كينغ من درابونت لقاء انتاج فيلم "The Woman in The Room" مبلغ دولار واحد فقط فيما يسمى بصفقة الدولار إنگليزية: Dollar Deal وهي مصطلح اخترعه كنج للإشارة إلى مجموعة من صانعي الأفلام الناشئيين والذي كان درابونت واحدا منهم. ولاحقا في عام 1999 قام درابونت بإخراج فيلم الميل الأخضر إنگليزية: The Green Mile والمقتبس أيضا عن رواية لكينغ.

تم تصوير فيلم الخلاص من شوشانك داخل وحول مدينة مانسفيلد في أوهايو، والسجن الذي تم فيه التصوير هو مبنى إصلاحية ولاية أوهايو القديم المهجور والواقع مباشرة شمال مانسفيلد. وقد تم استخدام مباني الإصلاحية في أفلام أخرى مثل "Harry and Walter Go to New York" و "Air Force One" و "Tango and Cash". وحديثا تم هدم معظم الساحة الخارجية لإفساح مجال لمباني التأهيل الجديدة ولكن المبنى الرئيسي القديم المبنى على طرازقلعة قوطية لا يزال قائما، وبسبب شهرته فقد أصبح معلما سياحيا. ومن الطرائف أن الآمر الحقيقي لمراكز إصلاح وتأهيل مانسفيلد قد مثل في لقطة قصيرة في الفلم كواحد من السجناء في الباص الذي كان يقل تومي لسجن شوشانك. أما صورة ريد وهو شاب صغير والتي تظهر على نموذج اطلاق سراحه فهي في الحقيقة صورة ألفونسو،ابن مورجان فريمان ، كما يظهر ألفونسو أيضا وهو يصيح: "سمك طازج سمك طازج" في المشهد الذي ينزل فيه آندي من الباص ليدخل السجن.

التصوير

 
Ohio State Reformatory, also known as the Mansfield Reformatory, served as the fictional Shawshank prison


تحليل

 
The Bissman Building in Mansfield, Ohio served as the halfway house in which Brooks and later Red would reside following their release from prison
  • النزاهة

يقترح الناقد السينمائي المعروف روجر أيبرت أن نزاهة آندي دوفرين هي عنصر مهم جدا في القصة[4]، وخصوصا خلال فترة وجوده في السجن، حيث تكون عادة النزاهة معدومة، حيث يمثل آندي نموذجا للنزاهة والاستقامة ضمن مجموعة من النس تنقصهم هذه النزاهة[5]

  • تفسيرات دينية

فسر بعض النقاد الفيلم على أنه موعظة مسيحية وأشار بعض المنقاد المسيحيين للفلم على أنه "ملتزم بالتعاليم المسيحية".[6]، ولكن المخرج وخلال تعليقاته المضمنة في دي في دي الإصدار الخاص بمناسبة السنة العاشرة لانتاج الفيلم نفى أن يكون الفيلم له دلالات دينية ولكنه قال أن هذه الملاحظات "مدهشة".

ردود الفعل

 
Roger Deakins' cinematography was praised by critics,[7][8] and his work led to him winning the American Society of Cinematographers award for Outstanding Achievement in Cinematography[9]

في عام 1999 أدرج روجر إيبرت الفيلم ضمن قائمته للأفلام العظيمة[10]، وفي استطلاع للرأي أجرته مجلة Empire عام 2004 حصل الفيلم على المركز الخامس ضمن قائمة أعظم الأفلام في التاريخ وفي استفتاء آخر أجرته المجلة عام 2006 حصل الفيلم على المركز الأول. كما أن الفيلم يصنف حاليا من قبل الملايين من مستخدمي موقع قاعدة معلومات الأفلام العالمية (IMDB) كثاني أفضل فيلم أنتج في التاريخ[11]، كما انه أيضا وطبقا لنفس الموقع واحد من فيلمين فقط تصنيفهما 9.1 فما فوق (الفيلم الآخر هو فيلم العراب "The Godfather"، مع أنه كان في وقت من الأوقات طبقا لموقعي (IMDB) و (Yahoo! Movies) يحتل رأس القائمة كأفضل فيلم أنتج في التاريخ.[12][13]

تم ترشيح الفيلم في عام 1994 لما مجموعه سبعة جوائز أوسكار وذلك في فئات أفضل فيلم و أفضل ممثل رئيسي و أفضل نص مقتبس و أفضل تصوير سينمائي وأفضل تحرير وأفضل موسيقى تصويرية. ولكنه لم يفز بأية جائزة منها.

الذكرى

 
The Shawshank tree after being split by lightning in 2011: It became a symbol of hope for its role in the film
 
ارتفاع مشاهدات فيلم الخلاص من شاوشانك بعد هروب جلبوع، 5 سبتمبر 2021.


ارتفاع مشاهدات فيلم الخلاص من شوشانك بعد هروب هروب 6 أسرى فلسطينيين من سجن جلبوع بطريقة مشابهة، في سبتمبر 2021.[14]


مرئيات

فيلم وداعا شاوشانك.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ "The Shawshank Redemption". British Board of Film Classification. Archived from the original on January 21, 2015. Retrieved August 15, 2015.
  2. ^ "'The Shawshank Redemption': 2 Pros and Countless Cons". Entertainment Weekly. September 30, 1994. Archived from the original on September 20, 2017. Retrieved September 20, 2017.
  3. ^ Adams, Russell (May 22, 2014). "The Shawshank Residuals". The Wall Street Journal. Archived from the original on September 11, 2017. Retrieved September 24, 2017.(يتطلب اشتراك)
  4. ^ http://videoeta.com/news/1842
  5. ^ http://www.capmag.com/article.asp?ID=2367</ref.
  6. ^ http://www.christiananswers.net/spotlight/movies/pre2000/rvu-shawshank.html
  7. ^ Klady, Leonard (September 9, 1994). "Review: 'The Shawshank Redemption'". Variety. Archived from the original on February 3, 2017. Retrieved September 18, 2017.
  8. ^ "'The Shawshank Redemption': THR's 1994 Review". The Hollywood Reporter. September 23, 1994. Archived from the original on September 18, 2017. Retrieved September 18, 2017.
  9. ^ "9th Annual ASC Awards – 1994". theasc.com. American Society of Cinematographers. 1994. Archived from the original on August 2, 2011. Retrieved October 15, 2012.
  10. ^ http://rogerebert.suntimes.com/apps/pbcs.dll/article?AID=/19991017/REVIEWS08/910170301/1023
  11. ^ http://www.imdb.com/chart/top
  12. ^ http://www.imdb.com/chart/top
  13. ^ http://movies.yahoo.com/mvc/top10
  14. ^ "ارتفاع ملحوظ في عمليات البحث عن هذا الفيلم حول العالم في أرشيف محرك بحث جوجل". الجبرتي. 2021-09-06. Retrieved 2021-09-06.

قراءة إضافية

وصلات خارجية