افتح القائمة الرئيسية

هنري كاڤندش

هنري كاڤندش (10 أكتوبر 1731-24 فبراير 1810 م) عالم بريطاني اشتهر أكثر ما اشتهر بسبب اكتشافه لغاز الهيدروجين واصفا وقتها كثافة غاز غير قابل للاحتراق والذي كون ماءا إبان عملية احتراق وكان أنطوان لافوازييه قد قام بعده بإعادة إجراء تجربته وأعطى غاز الهيدروجين اسمه.

هنري كاڤندش
Henry Cavendish
Henry Cavendish
Henry Cavendish
ولدَ في(1731-10-10)10 أكتوبر 1731
نيس, فرنسا
توفي في24 فبراير 1810(1810-02-24) (عن عمر 78 عاماً)
القوميةالمملكة المتحدة
مجال البحثالكيمياء, الفيزياء
خريججامعة كمبردج
اشتهر بسبباكتشاف الهيدروجين
قاس كثافة الأرض

ولد العالم الإنكليزي هنري كافنديش Henry Cavendish في نيس بفرنسا، وتُوفِّي في لندن، وبحث في مجالات متنوعة تصبّ فيما يعرف اليوم بالفيزياء والكيمياء، فقد اكتشف مثلاً تركيب الهواء وقانون قوة التفاعل بين الشحنات الكهربائية وقاس ثابت الثقالة.

كانت ممارسة العلم في عصره هواية، و بالنسبة له كانت سهلة فهو ابن عائلتين حاكمتين لمقاطعتين في إنكلترا: دوقيّة ديفنشاير ودوقية كنت، وترعرع يساعد والده في أبحاثه، فهو لم يتابع دراسته العالية للحصول على شهادة؛ مع أنه التحق بكليّة بيترهاوس Peterhouse في جامعة كمبردج، لكنه لم يحصل على الشهادة؛ لأنه رفض التوقيع على تعهُّد لا يتفق مع آرائه، إضافة إلى ذلك فهو لم يحتج إلى دعم مادي خارجي بعد أن ورث ثروة طائلة، فأصبح مليونيراً قادراً على شراء أجهزته العلمية وبنائها وشراء كتبه، لا بل جعل مكتبته مفتوحة لأصحابه، ولم يؤثّر غناه في شخصيّته الخجولة والمنعزلة ولا في مظهره الأشعث.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

الغازات والغلاف الجوي

 
جهاز كافندش لصناعة وجمع الهيدروجين[1]

في مجال الكيمياء؛ قام بتجارب على الغازات، فاستحصل الهدروجين لأول مرّة، واستخلص ثنائي أكسيد الكربون؛ وحدَّد خواصه، كما حدّد تركيب الهواء فقال باحتوائه على الآزوت (النتروجين) والأكسجين وأشار إلى وجود غازات أخرى، إذ لم يصل مجموع التراكيز إلى الواحد كما يجب أن يكون فيما لو اقتصر عليهما، فتنبأ بوجود ما يعرف اليوم بالأرگون والغازات الخاملة الأخرى، كما اكتشف أن الماء ليس عنصراً بالمعنى الكيميائي؛ وإنما هو مركَّب، واكتشف حمض الآزوت أيضاً.


الفيزياء

 
الشكل (1): ميزان كافنديش

أما في مجال الفيزياء، فقد تابع مع والده تجارب في الكهرباء جعلت بنجامين فرنكلين يثني عليهما. اكتشف، وحدّد القوة الفاعلة بين الشحنات الكهربائية وتغيراتها المتناسبة عكساً مع مربّع المسافة الفاصلة بينهما فيما يعرف اليوم بقانون كولون، وكان له السبق لو قام بنشر قياساته تلك؛ إلا أنه لم يكن محبّاً للنشر بسبب طبيعته الخجولة. كما اكتشف تأثير إدخال مادة عازلة بين لبوسي مكثّفة مما يزيد في وسعيّتها. وقال بامتلاك جميع نقاط سطح مادة ناقلة كهربائياً كموناً واحداً؛ وبأن الشحنات توجد على السطح فقط. وألمح إلى تناسب التيار العابر لمادة ناقلة مع الكمون المطبَّق بين طرفيها، متنبئاً بما يعرف بقانون اوم. وقد أعيدت معظم تجاربه وفق ما كتبه عنها في دفتر ملاحظاته؛ والتحقق من نصوصه على يد جيمس كلارك ماكسويل؛ مؤسس النظرية الكهرمغنطيسية، الذي نشر هذه الملاحظات بعد مرور قرن عليها عام 1879. ويذكر أن العديد من اكتشافاته دعت إلى جدل في الجمعية الملكية البريطانية حول من كان له السبق فيها، غير أن قياسه لثابت الثقالة العالمي (G) الذي يرد في قانون الثقالة لنيوتن[ر] لا ينازعه فيه أحد ولا حتى والده. فقد ابتكر ما يعرف اليوم بميزان كافنديش، وهو عبارة عن سلك رفيع ثبّت أحد طرفيه بالسقف؛ وثبت الطرف الآخر في منتصف ذراع ذي كرتين، كما في الشكل (1). عندما يُقرّب من هاتين الكرتين كرتان كبيرتان؛ فإن قوى التجاذب الثقالية ستجعل السلك يفتل، وبقياس زاوية الفتل الصغيرة ومعرفة كتل الكرات توصّل كافنديش إلى تحديد ثابت الثقالة، ومن معرفة الأخير وحسابات فلكية تتعلق بالأرض والقمر تمكَّن من تحديد كتلة الأرض أو وزنها؛ لذلك كان يقال عنه: إنه وزن الأرض.[2]

انظر أيضاً

الهامش والمصادر

  1. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة pt
  2. ^ فوزي عوض. "كافنديش (هنري ـ)". الموسوعة العربية.

قراءات اضافية

  • Dictionary of National Biography, Vol. 3, p.1261.
  • Cavendish: The Experimental Life, C. Jungnickel and R. McCormmach, Bucknell University Press, 1999.

وصلات خارجية

  اقرأ اقتباسات ذات علاقة بهنري كاڤندش، في معرفة الاقتباس.
جوائز وانجازات
سبقه
جون كانتون
مدالية كوپلي
1766
بالتشارك مع وليام براون‌ريگ و إدوارد دلاڤال
تبعه
جون إليس


  هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.