هشام سليم

هشام سليم (و. 27 يناير 1958 - ت. 22 سبتمبر 2022)، هو ممثل مصري قام ببطولة العديد من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات، وهو ابن مايسترو الكرة المصرية صالح سليم وأخ لخالد سليم زوج الفنانة يسرا.

هشام سليم
هشام سليم.jpg
وُلِدَ
هشام محمد صالح سليم

27 يناير 1958
توفي22 سبتمبر 2022 (64 عام)
سبب الوفاةالسرطان
الجنسيةFlag of Egypt.svg مصر
المدرسة الأمجامعة حلوان
المهنةممثل
الأنجالنور، زين الشرف، قسمت
الوالد(ان)
الأقاربخالد (شقيقه)، يسرا (زوجة شقيقه)
السيدة زينب لطفى زوجة الكابتن صالح سليم وعلى يسارها الفنان هشام سليم وعلى يمينها شقيقه الأكبر خالد سليم زوج الفنانة يسرا

كان أول ظهور له من خلال أداءه دور أبن فاتن حمامة في فيلم إمبراطورية ميم من إخراج حسين كمال. قدم عدد كبير من الأفلام خلال حقبة الثمانينات منها (تزوير في أوراق رسمية، الوباش، الملعوب، عندما يتكلم الصمت)، كما دخل الشاشة الصغيرة في أواخر ثمانينات القرن العشرين وقدم مسلسلات (الراية البيضا، ليالي الحلمية، آرابيسك)، كما استمر بعدها في العمل بين السينما والتلفزيون.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة الشخصية

 
ابناء هشام سليم وزوجته الاولي
 
هشام سليم مع بناته
 
الكابتن صالح سليم وابنه هشام سليم

تزوج في مراحل حياته الأولى من امرأة اسمها ميرفت مصطفى النحاس، وتوج هذا الزواج بأبنائهما الثلاثة نور وزين وعصمت ثم انفصلا، ولكن بعد مضي الوقت قررا الانفصال، ويذكر أن ابنته الكبرى هي التي بقيت معه، أما بالنسبة لأبنائه الآخرين، فلم يلتفتوا إليه بسبب قيام والدتهم بغرس الكراهية تجاهه في نفوسهم، إلا أن الفنان هشام سليم اتخذ الخطوة للزواج مرة أخرى لكنه أصر على عدم الإنجاب ؛ بسبب معاناة أبنائه.

  • نور هشام سليم شاب تحول حسب الميول الشخصية حسب رواية والده، عمره 27-26 سنة، ولد في القاهرة كفتاة وتحول بعد استشارة والده الذي أبلغه عن ذلك الأخطار تتحرك.
  • زين هشام سليم هي الابنة الثانية على التوالي بين أبناء هشام سليم الذي اشتهر اسمها في وسائل الإعلام بعد قضية جمعها مع الفنانة ياسمين عبد العزيز وصلت إلى عتبة العدالة واستمرت قبل أربع سنوات، تم حل النزاع، ودعم المرحوم سليم ابنته في القضية التي اندلعت بعد مشاجرة بمنطقة الساحل الشمالي منذ سنوات.
  • عصمت هشام سليم هي أصغر بنات هشام سليم، تعيش مع والدتها خارج مصر منذ انفصالهما قبل عقدين تقريبًا.


المسيرة الفنية

 
هشام سليم في فيلم امبراطورية ميم.

بدأ التمثيل منذ الطفولة من خلال فيلم إمبراطورية ميم مع فاتن حمامة. تخرج من معهد السياحة والفنادق في عام 1981، وقام بدراسات حرة في الأكاديمية الملكية بالعاصمة البريطانيةلندن، وبعد أن انتهى من الدراسة عاد مرة أخرى للتمثيل بعد انقطاع دام لسنوات.

أعماله

من المسلسلات

2018-حسن الهواري

من الأفلام

أخرى

  • مسلسل إذاعي مجنون ليلى: 2008 -حازم
  • فوازير خد وهات: 1996
  • برنامج عقدتي:: 2013-ضيف
  • برنامج نلتقي مع بروين حبيب: 2009-ضيف
  • برنامج عفاريت حسين الإمام: 2008-ضيف
  • برنامج طرطأ وفنجل: 2008
  • مسرحية شارع محمد علي: 1991-حمودة
  • برنامج الليلة مع هالة سرحان:1997

مرضه

في مايو 2022، انتشر أنباء عن إصابته بالسرطان، وأكد هشام أنه أكتشف إصابته بسرطان في الصدر في يناير 2021، ، لكنه كان يتكتم علي نبأ إصابته بالمرض اللعين، وطالب المقربين منه بعدم الإفصاح عن إصابته كي لا يزعج أحد.[2] في 23 يوليو من نفس العام انتشرت أخبار حول تدهور حالة هشام سليم ودخوله مشفى خاص.[3]

وكشف الدكتور ياسر عبد القادر الطبيب المعالج لهشام في تصريحات لموقع "سكاي نيوز عربية"، إن هشام سليم كان يعاني من مرض سرطان الرئة، بعدما جرى اكتشافه في مرحلة متقدمة وليست في المراحل الأولى التي يسهل معها العلاج والتعافي، وأن الراحل قد قام بتجربة عدد مختلف من العلاجات سواءً "الكيماوية أو الإشعاعية أو المناعية"، لكنها لم تحقق الفائدة المرجوة، لتسوء حالته في أيامه الأخيرة.[4]


وفاته

في 22 سبتمبر 2022، توفى هشام سليم عن عمر ناهز 64 عامًا بعد صراع مع السرطان أدت لمضاعفات، دخل على إثرها المشفى وتوفى هناك.[5]


جدل

في رمضان 2019، قال هشام سليم في أحد اللقاءات: "بنتي نور بقت ابني نور، بتتحول دلوقتي، من ساعة ما اتولدت وجسمها جسم ولد، وكان الشك يراودني، من أول ما مسكتها"، موضحًا: "ظل يعاني لسنوات من خلل هرموني وصل به في النهاية للخضوع لتلك العمليات".

قرر نور هشام سليم، مواجهة الجميع، وظهر لأول مرة مع والده في برنامج "جعفر توك"، عبر قناة "دويتشه فيله"، وتحدث باستفاضة مع الجمهور حول وضعه الصحي والأزمة التي مر بها وشعوره بعد التحول واعترافه بالتفكير في الانتحار.

قال هشام سليم في البرنامج: "ربنا مش طالب مننا إننا نحكم على حد، ربنا رحمته كبيرة أوي، محدش له الحق إنه يحاسبني أو يحاسب ابني لمجرد إنه شايف نفسه أحسن منه، ربنا اللي خالقنا وهو اللي يحاسبنا".

بعدها ظهر نور في برنامج على قناة ألمانية أنه لم يعانِ قط من الخلل الهرموني، ولم يجر عملية تصحيح هرموني بل تحويل جنسي، أي إنه متحول جنسيًا وليس عابرًا، مثلما قال هو ووالده، هنا لاقى هشام وابنه نور العديد من الانتقادات.[6]

المصادر

  1. ^ "هشام سليم".
  2. ^ "تفاصيل جديدة عن إصابة هشام سليم بالسرطان: داهمه المرض منذ عام ونصف". الوطن. 2022-05-26. Retrieved 2022-05-27.
  3. ^ "تدهور الحالة الصحية لـ هشام سليم بعد اصابته بالسرطان". الجديد. 2022-07-23. Retrieved 2022-07-23.
  4. ^ "عام من المعاناة.. طبيب هشام سليم يروي رحلته مع المرض". سكاي نيوز عربية. 2022-09-22. Retrieved 2022-09-22.
  5. ^ "وفاة الفنان المصري هشام سليم بعد صراع مع المرض". العربية. 2022-09-22. Retrieved 2022-09-22.
  6. ^ "من التعاطف للهجوم.. القصة الكاملة لتحول نور هشام سليم جنسيًا". مصراوي. 2020-06-24. Retrieved 2022-07-23.