نيلز هنريك أبل

(تم التحويل من نيلز هنريك آبل)

نيلز هنريك آبل Niels Henrik Abel (وعاش 5 أغسطس 1802 - 6 أبريل 1829) عالم رياضيات نرويجي، أثبت استحالة حل معادلة من الدرجة الخامسة في جذور.

نيلز هنريك آبل
Niels Henrik Abel
Niels Henrik Abel.jpg
Niels Henrik Abel
وُلِدَ(1802-08-05)أغسطس 5, 1802
توفيأبريل 6, 1829(1829-04-06) (عن عمر 26 عاماً)
فرولاند، النرويج
الجنسيةنرويجي
المدرسة الأمجامعة فردريك الملكية
اللقبالدالة الآبلية
المجموعة الآبلية
مبرهنة آبل
السيرة العلمية
المجالاتالرياضيات
أثـَّر عليهبرنت مايكل هولمبو

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

أبوه وأجداده من القساوسة، وهو الابن الثاني في عائلة كبيرة العدد، تلقى جميع أبنائها تعليمهم على يد أبيهم. غير أن آبل وأخاه الأكبر أُرسلا في عام 1815 إلى مدرسة «كتدرائية كريستيانيا» في أوسلو، حيث تتلمذ آبل على أستاذ الرياضيات الشاب ب.م. هولْنْبوي (B.M.Holnboe (1795- 1850 الذي سرعان ما اكشف موهبة آبل الفذة في الرياضيات وأصبح صديقه الحميم، وكان أول ناشر لأعماله الكاملة في عام 1839.

 
صورة لنيلز آبل مذيلة بتوقيعه.

واجه آبل الحياة وحيداً بعد أن توفي والده في عام 1820، وعجزت والدته عن تلبية حاجاته فعاش على المنح الدراسية والقروض وعلى ما تدره عليه الدروس الخصوصية. والتحق في عام 1821 بجامعة كريستيانيا (أوسلو) الحديثة العهد وحصل في عام 1822 على إجازة في الفلسفة، وتابع دراساته بفضل المساعدات المالية التي وفَّرها له أساتذته. وصدرت أول كتاباته العلمية في عام 1823، وطبع في عام 1824 على نفقته الخاصة بحثاً بالفرنسية هو «مباحث في المعادلات الجبرية» وقد برهن فيه استحالة إيجاد الحل العام للمعادلة من الدرجة الخامسة. وفي عام 1825 حصل على منحة حكومية للسفر خارج النروج لسنتين، والتقى في برلين بالمهندس المدني كريل A.L.Crelle الذي كان يصدر مجلة «الرياضيات البحتة والتطبيقية» فأسند إليه إدارة المجلة التي ضمت مجلداتها الأولى سلسلة مقالات كتبها آبل حول نظرية المعادلات، ونظرية الدوال fonctions ومتسلسلات القوى، ومسائل في الميكانيكا النظرية.[1]

وبعد أن قام آبل برحلة إلى براغ وفيينا وإيطالية أقام في باريس عشرة أشهر، حيث أصيب بداء السل فعاد إلى النروج وعمل مدرساً لقاء أجر زهيد، بيد أن عوزه ومرضه لم يحولا دون الاستمرار في إنتاجه فكتب عدداً كبيراً من البحوث في تلك الآونة، ولاسيما ما يتصل منها بنظرية المعادلات والدوال الناقصية، بما فيها نظرية «معادلات آبل» و«زمَر آبل»، وعمل بسرعة على تطوير نظرية الدوال الناقصية مدفوعاً بمنافسة عالم الرياضيات الألماني كارل گوستاڤ جاكوبي الذي اقتسم مع والدة آبل الجائزة الكبرى للرياضيات التي قدمتها أكاديمية العلوم في باريس عام 1830 بعد وفاة آبل في فرولاند Froland عام 1829.


أبحاثه

كان لبحوث آبل أثرها البالغ في علوم رياضيات القرن التاسع عشر، وكثيرٌ من نتائج الرياضيات الحديثة ومفاهيمها تحمل اسمه، وقد سُميت الدّوالّ العكسية للتكاملات «بدوال آبل» وطُبعت أعماله الكاملة في مجلدين في أوسلو عام 1881.

معرض الصور


انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ ج.ت. "آبِل (نيلْز هنريك - )". الموسوعة العربية. Retrieved 2009-02-12.

وصلات خارجية