افتح القائمة الرئيسية

نقابية

النقابية (Syndicalism) هي مذهب سياسي اقتصادي مناهض للرأسمالية وينادي بجعل الطبقة العاملة تسيطر على الاقتصاد والحكم. من الوسائل التي يتبعها النقابيون لتحقيق أهدافهم هي تأسيس الاتحادات العمالية والقيام بالإضرابات. لقي مذهب النقابية العمالي الثوري تعاطفًا شعبيًا كبيرًا بفرنسا في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين الميلاديين.

من أهم أهداف هذا المذهب، إيجاد مجتمع تقوم فيه النقابات العمالية بتملك وإدارة مختلف الصناعات، والسيطرة على الحكومة، وهذه النقابات العمالية يتم تكوينها من خلال النقابات التجارية القائمة. واشتقت كلمة النقابية من الكلمة الفرنسية سينديكيت التي تعني نقابة. وتدعو النقابية إلى إلغاء الرأسمالية وهو النظام الاقتصادي المعمول به في معظم دول أوروبا، والدول الأخرى المتقدمة، كما تدعو إلى إلغاء الحكومات المحلية.

وقد قويت هذه النزعة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر في اوروبا الغربية، ووجدت في أفكار برودون بالإنگليزية: Proudhon ثم في أفكار جورج سورل ، و مؤخرا كتابات ج.د.ه. كول تنظيراً لهذه النزعة. وعلى الرغم من نزعاتها الاشتراكية الشاملة و معاداتها ل البورجوازية و تشديدها على أهمية الثورة العالمية، فإنها ناصبت الشيوعية وسيطرة الدولة على تنظيم الصناعة العداء على أساس أن ذلك يتنافى مع حرية الطبقة العاملة. وقد أخذت النزعة السندكالية في الاضمحلال كنزعة مهمة في صفوف الطبقة العاملة بعد نجاح الثورة الروسية.

ويعتقد أصحاب هذا المذهب أن كلاً من الرأسمالية والحكومات تعمل لصالح الملاك على حساب العمال، كما تدعو النقابية إلى إحلال النقابات العمالية محل الرأسمالية، والحكومات المحلية. وسوف تعمل تلك النقابات على إدارة ومراقبة مصادر الثروة والصناعات وإدارة الشؤون السياسية، والعمل على تأسيس مجتمع العدالة والحرية، كما يرفض مذهب النقابية استخدام النشاط السياسي كوسيلة للوصول إلى أهدافه، وفي المقابل يدعو لاستخدام إضرابات العمال التي يتم تنظيمها بوساطة النقابات لتحقيق أهداف هذا المذهب.

لقد أثر مذهب النقابية في الحركة العمالية بكل من فرنسا وإيطاليا وأسبانيا والعديد من دول أمريكا اللاتينية، ومع العشرينيات من القرن العشرين بدأ هذا المذهب يفقد الكثير من تأثيره على عالم الحركة العمالية، وبدأ النظام الشيوعي السوفييتي (سابقًا) في الإحلال محلَّه.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

أعلام النقابيين

نقابيون فرنسيون

نقابيون بريطانيون

نقابيون اسكتلنديون

نقابيون ويلزيون

نقابيون ألمان

نقابيون طليان

نقابيون اسبان


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نقابيون أمريكان

نقابيون سويديون

انظر أيضاً

مصادر

  • موسوعة السياسة، المؤسسة العربية للدراسات و النشر، الطبعة الثالثة، 1990، الجزء السادس ص 604.

وصلات خارجية

ببليوجرافيا

  • Anarcho-Syndicalism, Rudolf Rocker, London, 1989.
  • Liberalism and The Challenge of Fascism, Social Forces in England and France (1815-1870), J. Salwyn Schapiro, McGraw-Hill Book Co., NY, 1949.
  • Revolutionary Unionism: Yesterday, Today, Tomorrow, Dan Jakopovich, New Politics, Vol. XI.,No.3, 2007.
  • The Anarchists, James Joll, Harvard University Press, Cambridge, 1980.
  • The Syndicalist Tradition and Italian Fascism, David D. Robert, University of North Carolina Press, Chapel Hill NC, 1979.
  • Lenny Flank (ed), "IWW: A Documentary History", Red and Black Publishers, St Petersburg, Florida, 2007. ISBN 978-0-9791813-5-1