ميمامسا بالسنسكريتية تعني "تحقيق"، وهي اسم احدى مدارس الأستيكا (الارثوذوكسية) في الفلسفة الهندية والتي هدفها الرئيس هو تقصي طبيعة الدارما بناءً على تفسير مرسل (هرمنوطيقي) لصيق لكتب الڤيدا.

معبد هندوسي لـ ڤيدياشانكارا

جزء من سلسلة عن
الفلسفة الهندوسية

Aum
المدارس

سامخيا • يوگا • نيايا
ڤايششيكا • پورڤا ميمامسا
ڤيدانتا (Advaita • ڤيشي شتاد ڤايتا •
Dvaita)

الأشخاص

القدامى
كاپيلا • Patañjali • گوتاما
كنادا • جايميني • Vyasa
Markandeya
العصور الوسطى
Vallabha • أدي شانكارا • Ramanuja
Madhva • Madhusudana • طكرام
Namadeva • تولسيداس • كبير
المعاصرين
راما كريشنا • رامانا مهارشي
سوامي ڤيڤك أناندا
Yogananda • نرايانا گورو
Nataraja Guru · N.C. Yati
Aurobindo • Sivananda
Nisargadatta Maharaj • Anandamurti
Satyananda • Chinmayananda
Ayya Vaikundar • Coomaraswamy
Pandurang Shastri Athavale


 ع  ن  ت

پورڤا ميمامسا وتعني "التحقيق الأسبق" لكونها تحقق في قسم الپورڤا (الأسبق) من كتب الفيدا. بينما اوتارا ميمامسا (التحقيق اللاحق أو الأعلى) هو المدرسة المقابلة للپورڤا ميمامسا. پورڤا ميمامسا تعتبر أقل مدارس الفلسفة الهندية شهرة وأهمية ؛ وكما أن اليوجا أدخلت في السحر والتصوف منها في الفلسفة ، فكذلك هذا المذهب أقرب إلى الدين منه إلى الفلسفة ، بل هو بمثابة رد الفعل من جانب المتمسكين بأصل الدين لينهضوا به مذاهب الزندقة التي قال بها الفلاسفة ؛ فصاحب هذا المذهب ، وهو جايميني يحتج على كاپيلا وكانادا في إنكارهما لحجة الفيدات ، مع إعترافهما بهذه الكتب المقدسة ، ويقول "جايميني" إن العقل الإنساني أضعف من أن يحل مشكلات الميتافيزيقا واللاهوت فالعقل مستهتر يقدم نفسه لخدمة الأهواء كائنة ما كانت فهولا يعطينا علماً وحقيقة بل يكتفي بصبغ ميولنا الحسية وزهونا بصبغة المنطق ؛ إن الطريق إلى الحكمة والسلام لا يمتد في المنطق وإلتواءاته الفارغة ، بل تراه في التسليم المتواضع بما جاء عن طريق الوحي ونقله الخلف عن السلف ، وفي الأداء المتواضع للشعائر كما فصّلتها الكتب المقدسة ، وهذه وجهة من النظر لا تعدم وجهاً للدفاع.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

ديورانت, ول; ديورانت, أرييل. قصة الحضارة. ترجمة بقيادة زكي نجيب محمود.


الهامش

المراجع

  • Lars Göhler, Wort und Text bei Kumārila Bhaṭṭa: Studie zur mittelalterlichen indischen Sprachphilophie und Hermeneutik, Europäische Hochschulschriften. Reihe 20, Philosophie ; vol. 468, Lang (1995), ISBN 3-631-48821-1.

للاستزادة

  • Chatterjee, Satischandra (1984). An Introduction to Indian Philosophy (Eighth Reprint Edition ed.). Calcutta: University of Calcutta. {{cite book}}: |edition= has extra text (help); Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  • Müeller, Max (1899). Six Systems of Indian Philosophy; Samkhya and Yoga, Naya and Vaiseshika. Calcutta: Susil Gupta (India) Ltd. ISBN 0-7661-4296-5. Reprint edition; Originally published under the title of The Six Systems of Indian Philosophy.
  • R.A. Ramaswami Shastri, A Short History Of The Purva Mimamsa Shastra, Annamalai University Sanskrit Series No. 3 (1936).
  • Zimmer, Heinrich (1951). Philosophies of India. New York, New York: Princeton University Press. ISBN 0-691-01758-1. {{cite book}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help) Bollingen Series XXVI; Edited by Joseph Cambell.

انظر أيضاً

وصلات خارجية