افتح القائمة الرئيسية

مونازيت

مونازيت Monazite معدن ثقيل أَصفر يميل إلى اللون البني. وهو مركب من فوسفاتات (فوسفور وأكسجين) فلزات الأتربة النادرة والثوريوم وصيغته الكيميائية (Th,Ce,La,Y)PO4. ويُعتبر المونازيت واحداً من المصادر الرئيسية للثوريوم. وهو وقود نووي يستخدم في بعض المفاعلات الذرية. وهو أيضا مصدر مهم لعناصر الأتربة النادرة، والمركبات المستخدمة كثيراً في صناعة الزجاج والفلزات.

Monazite
Monazit - Madagaskar.jpg
العامة
التصنيفمعادن الفوسفات
الصيغة
(repeating unit)
(Ce,La)PO4
النظام البلوريأحادي الميل
التعرف
Colorبني محمر، بني، أصفر شاحب، وردي، رمادي
Crystal habitCommonly as prismatic or wedge-shaped crystals
TwinningContact twins common
CleavageDistinct on [100] poor on [010]
FractureConchoidal to uneven
Mohs scale hardness5.0 to 5.5
Lusterلدن، زجاجي إلى adamantine
DiaphaneityTranslucent to opaque
الجاذبية النوعية4.6 - 5.7 (4.98–5.43 for Monazite-Ce)
الصفات البصريةBiaxial (+) 2V = 10 – 26°
Refractive indexα= 1.770–1.793 β = 1.778–1.800 γ = 1.823–1.860
PleochroismWeak
سمات أخرىمشع لو غني بالثوريوم، dull brown cathodoluminescence, paramagnetic
References[1]

ويوجد المونازيت ـ طبيعياً ـ في صخور الجرانيت، وعروق البجماتيت. فعندما تتحلل هذه الصخور وتتفتت يستقر المونازيت مع الرواسب في قيعان الأنهار والرمال الساحلية. ويتم أخذ الموارد التجارية للمونازيت من الرمال، ويفصل عادة عن المعادن الأخرى المجموعة بعملية كهرومغنطيسية. وتوجد أهم رواسب المونازيت في الهند والبرازيل، كما توجد رواسب أخرى في أستراليا وكندا وإندونيسيا وماليزيا وجنوب إفريقيا وسري لانكا والولايات المتحدة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

تاريخ التعدين

 
صورة بطاقة بريدية لمنجم مونزانيت في شلبي، نورث كارلينا،، يـُظهر سكة حديدية للعربات وجسر.

رمال المونزانيت من البرازيل لوحظت في الرمال المشحونة في السفن من قِبل اور فون ڤلسباخ في عقد 1880. وكان فون ڤلسباخ يبحث طريقة للحصول على الثوريوم لاستخدامه في اختراعه الحديث، الفتيلة الوهاجة. وسرعان ما اُعتـُمدت رمال المونازيت كمصدر للثوريوم للفتائل وكان ذلك بداية ما أصبح لاحقاً صناعة العناصر الأرضية النادرة. كذلك اُستـُخرجت رمال المونازيت لفترة قصيرة من نورث كارولينا، ولكن سرعان ما عـُثر على رسوبيات ضخمة من المعدن في جنوب الهند. وقد استأثرت البرازيل والهند بسوق المونازيت حتى الحرب العالمية الثانية. بجانب احتياطيات البرازيل والهند توجد احتياطيات كبيرة في أستراليا.

كان المونازيت المصدر الرئيسي لللانثانيدات التجارية حتى بداية معالجة الباستناسيت حوالي سنة 1965. ومع خفوت الاهتمام بالثوريوم كوقود نووي محتمل في عقد 1960 وتصاعد المخاوف من التخلص من النواتج المشعةللثوريو/، بدأ الباستناسيت في الحلول محل المونازيت في انتاج اللانثانيدات، بسبب انخفاض محتواه من الثوريوم. إلا أن أي ارتفاع في الاهتمام بالثوريوم للطاقة الذرية سوف يعيد المونازيت للأسواق العالمية.


التعدين والاستخلاص

 
مسحوق المونزانيت


التكسير الحمضي

التكسير القلوي

المصادر

  • R.J. Callow, The Industrial Chemistry of the Lanthanons, Yttrium, Thorium and Uranium, Pergamon Press 1967. LC Cat. 67-14541
  • C.K. Gupta, N. Krishnamurthy, Extactive Metallurgy of Rare Earths, CRC Press, 2005, ISBN 0-415-33340-7
  • Price List, Lindsay Chemical Division, American Potash and Chemical Corporation, 1960
  • R.C. Vickery, Chemistry of the Lanthanons, Butterworths and Academic Press, 1953
  • J.C. Bailar et al., Comprehensive Inorganic Chemistry, Pergamon Press, 1973

وصلات خارجية