محرك حثي

المحرك الحثي هو محرك تيار متردد يقوم بتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة حركية وهو أحد تطبيقات قانون فارادي للحث فهو يعمل فقط في أنظمة التيار المتناوب

المحرك الحثي

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ

تم اختراع المحرك الحثي من قبل نيكولا تيسلا في 1888 في الولايات المتحدة الأمريكية. حيث درس أسس وآلية عمل المحرك.


مبدأ عمله

يسير تيار متردد من جهة الطرف الثابت المربوط في مصدر جهد متردد ويمر التيار في ملفات الساكن التي تختلف في عدد الأقطاب من محرك لآخر و عند مرور التيار المتردد في ملف ينشأ فيض مغناطيسي متردد كذلك طبقا لقانون فرداي و يجري هذا الفيض في الدائرة المغناطيسية التي تتكون بين الساكن و الدوار - حيث لا يوجد أي ربط كهربي بين الساكن و الدوار - وعندما يمر فيض مغناطيسي في ملفات الطرف الدوار يستحث تيار كهربائي في دائرة الدوار الكهربية طبقا كذلك لقانون فرداي فينتج عن حركة التيار و الفيض مجال مغناطيسي دوار يقوم بتدوير الطرف الثانوي .


مكونات المحرك

يتكون المحرك من طرفين أحدهما ساكنويسمى(stator)والآخر دوارويسمى(rotor)وترتبط سرعة الدوران بقيمة تردد التيار في الدائرة والمحرك الحثي هو المحرك الأكثر استعمالا في المصانع والآلات, ويتكون دوار من شرائح لتقليل تيار الفقد (eddy current loss) و زيادة الكفاءة

وما بين الدوار و الساكن مسافة من الهواء تسمى الثغرة الهوائية(air gap) و كلما قلت المسافة بين الدوار و الساكن قلت قيمة مقاومة الهواء .

أنواع المحرك

للمحرك ذو التيار المتردد نوعان :

كائية تصية