افتح القائمة الرئيسية

مادة رمادية

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية

المادة الرمادية هى العنصر الرئيسي في الجهاز العصبي المركزي ، تتكون من أجسام خلوية عصبية، neuropil نيوروبيل هي المنطقة الواقعة بين أجسام الخلايا العصبية في المادة الرمادية في الدماغ والحبل الشوكي (أي على الجهاز العصبي المركزي).([ [تغصن]] وكلاهما محاور عصبية unmyelinated و myelinated

Gray matter
Spinal nerve.svg
The formation of the spinal nerve from the dorsal and ventral roots. (Gray matter labeled at center right.)
Medulla spinalis - Substantia grisea - English.svg
Details
Identifiers
اللاتينيةsubstantia grisea
TAخطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 747: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).
TH{{#property:P1694}}
TE{{#property:P1693}}
FMAFMA:{{#property:P1402}}
المصطلحات التشريحية

خلايا دبقية الخلايا الدِبْقيّة وهى نوع من أنواع الخلايا الدماغية والخلايا الدبقية ترجمة للكلمة غراء التي تعني الدبق أو الصمغ وهذه الخلايا لها أربعة وظائف أساسية جوهرية في الجهاز العصبي: - تربط الخلايا العصبية وتثبتها. - تعزل الخلايا العصبية عن بعضها. - تتخلص من الخلايا العصبية الميتة وتهاجم الخلايا الأجنبية والجراثيم. - تزود الخلايا العصبية بالغذاء والأوكسجين.

(astroglia الخلايا النجمية (المعروفة أيضا جماعيا باسم( astroglia) هي نجمة مميزة على شكل خلايا glial في الدماغ والحبل الشوكي. أنها تؤدي وظائف عديدة ، بما في ذلك الدعم البيوكيميائي و oligodendrocytes) هي نوع من خلايا الدماغ. هم مجموعة متنوعة من neuroglia (على وجه التحديد ، وهو نوع فرعي من macroglia). وظيفتها الرئيسية هي عزل من المحاور العصبية و الشعرية. مادة رمادية تحتوي على أجسام الخلايا العصبية ، وعلى النقيض من المادة البيضاء ، والتي لاتحتوى على أجسام الخلايا العصبية ولكن تحتوى على محاور عصبية myelinated .[1] الفرق اللون ناجم أساسا عن البياض النخاعي myelin . في الأنسجة الحية ، المادة الرمادية في الواقع أخذت اللون الرمادي البني الذي يأتي من الأوعية الدموية الشعرية وأجسام الخلايا العصبية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

الإنتشار

الوظيفة

وظيفة المادة الرمادية هو سلوك الطريق إلى الحركية الحسية أو حافزا لinterneurons من الجهاز العصبي المركزي من أجل خلق استجابة لحافز من خلال نشاطالتشابك الكيميائي . تركيب هياكل المادة الرمادي (اللحاء أو النوى العميقة) هى تسهيل سريان المعلومات الواردة من أو التي منشؤها في الحواس أو في مناطق أخرى من المادة الرمادية. هذه المعلومات التي تم نقلها عبر التمديدات للخلايا العصبية المتخصصة التى تعنى ( المحاور العصبية الطويلة) ، والتي تشكل الجزء الأكبر من التركيب الدماغي و المخيخ ، و الحبل الشوكي و المادة البيضاء.

أنظر أيضا

Additional images

المراجع

  1. ^ Purves, Dale, George J. Augustine, David Fitzpatrick, William C. Hall, Anthony-Samuel LaMantia, James O. McNamara, and Leonard E. White (2008). Neuroscience. 4th ed. Sinauer Associates. pp. 15–16. ISBN 978-0-87893-697-7.CS1 maint: multiple names: authors list (link)

الروابط الخارجية