افتح القائمة الرئيسية

لافكيات

الصفحة قالب:Biota infobox/styles.css ليس بها محتوى.

لافكيات
Temporal range: 530–0 Ma[1]
Lampetra fluviatilis
Lampetra fluviatilis
Scientific classification
مملكة: الحيوانية
Phylum: الحبليات
Subphylum: الفقاريات
Superclass: Agnatha
Cope, 1889
Cladistically included but traditionally excluded taxa

Gnathostomata[2]

اللافكيات Agnatha، فوق صف superclass من الحيوانات المائية، تشبه في شكلها أسماك الحنكليس (السلور)، تنتمي إلى شعبة الحبليات Chordata. وهي من أقدم الفقاريات وأكثرها بدائية، فهي من دون فكوك، ومن هنا أتت التسمية، تفتقر إلى تعظم هيكلها وإلى الحراشف والزعانف الشفعية. لها ثغور تنفسية بدلاً من الشقوق الغلصمية التي تميز الأسماك. تُمَيَّزُ فيها مجموعتان، هما المخاطيات Myxini التي تضم نحو 43 نوعاً من الجِرّيث hagfishes ، ومصاصات الحجر أو الجَلَكيات Petromyzonita، أو رأسيات الشكل Cephalapidomorphi، التي تضم نحو 41 نوعاً من الجلكى lamprey .

ومع ذلك تختلف هاتان المجموعتان بعضهما عن بعض. فالمخاطيات أقل تطوراً من الجلكيات، إذ إنها توضع في سلم التطور أقرب إلى فكيات الفم Gnathostomes. من أجل ذلك يعدّ بعض العلماء هاتين المجموعتين صفَّين منفصلين من الفقاريات، مما يجعل من «اللافكيات» تجمعاً جانبياً paraphyletic assemblage يمثل أصل الأسماك اللافكية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

صف المخاطيات

 
لمخاطي الهلامي Myxine glutinosa (أ) شكله الخارجي، (ب) منظر بطني للفم لبيان الأسنان على اللسان، (ج) مقطع سهمي في رأس الحيوان وقد ظهر اللسان غير منطلق، (د) تمسك المخاطي بجسم الفريسة للحصول على لحمها.

تضم أنواع الجريث وهي مجموعة من الحيوانات البحرية تتغذى بالحلقيات والرخويات والقشريات والأسماك الميتة. وهي ليست طفيلية كالجلكيات، لكنها رَمّامة scavengers ومفترسة predators. يعرف منها نحو 43 نوعاً موصوفاً، أكثرها شهرة المخاطي الهلامي Myxine glutinosa الذي يعيش في شمالي الأطلسي، والمخاطي سباعي الثغور Eptatretus stouti الذي يعيش في المحيط الهادئ.

على الرغم من كون المخاطيات عمياء، إلا أنها تنجذب نحو الغذاء بسرعة بفضل حاستيها الشمية واللمسية المتطورتين. فالمخاطي يدخل جسم الحيوان الميت من ثقب في جسمه يحفره، مستخدماً أسناناً متقرنة موجودة على سطح اللسان.

وتفرز المخاطيات، عندما تُثارُ، سائلاً حليبياً من غدد توجد على طول جسمها، لا يلبث، لدى ملامسته ماء البحر، أن يتحول إلى مادة مخاطية يصعب على الحيوانات الأخرى أن تلتقطها.

يبقى تكاثر المخاطيات مجهولاً، لكن ما هو معروف عنها أن عدد الإناث يفوق عدد الذكور بمئة مرة، وهي تُطْلِقُ عدداً قليلاً من البيوض المحية كبيرة الحجم، يراوح قطر الواحدة منها بين 2 و7سم بحسب الأنواع. ولا يعرف لهذه الحيوانات مراحل يرقية.


صف مصاصات الحجر أو الجلكيات

 
الجلكي البحرية Petromyzon marinus يتغذى بالتمسك بجسم سمكة ميتة

وتنسب تسمية مصاصات الحجر إلى أن هذه الحيوانات تثبت نفسها دوماً على الصخور لتتجنب الانجراف بالتيار. وهي حيوانات بحرية، لكن بعضها يعيش في المياه العذبة. تنتمي أفراد هذا الصف الموجود في نصف الكرة الشمالي إلى رتبة الجلكيات Petromyzonidae. فالجلكي البحرية Petromyzon marinus تنتشر على شاطِئَي الأطلسي، وقد يصل طولها إلى نحو المتر. كما ينتشر المصاص Lampetra في شمال أمريكا وأوربا وآسيا، ويراوح طوله بين 15 و60سم. بعضها طفيلي والبعض الآخر يعيش حياة حرة. تصعد كل الجلكيات نحو المياه العذبة من أجل التكاثر. فهي تغادر البحر حيث أمضت حياتها، وتسبح نحو الأنهار ومجاري المياه العذبة لتلقي ببيضها. يبدأ الذكر ببناء العش، ثم لا تلبث الأنثى أن تشاركه ذلك؛ فهي تزيح الأحجار والحصى وتبعد الطين والبقايا من الموقع بتحريك جسمها بقوة، لتصنع انخفاضاً بيضوياً في القاع (الشكل3). ولدى وضع البيض تثبت الأنثى نفسها على قطعة حجر بحيث تجعل موقع نهاية جسمها فوق الحفرة، ويتثبت الذكر على الوجه الظهري لرأس الأنثى. ولدى وضع الأنثى البيض يقوم الذكر بتخصيبها. يلتصق البيض اللزج على أحجار توجد في الحفرة، وسرعان ما تغطى بالرمال، ثم لا يلبث الأبوان أن يموتا.

 
دورة تكاثر الجلكي البحرية

تفقس البيوض بعد نحو أسبوعين عن يرقات صغيرة تسمى الواحدة منها الرملية ammocoetes، نسبة لمكان عيشها، وهي لا تشبه الأبوين، لدرجة أن علماء الحيوان القدامى عدّوها أنواعاً مختلفة، لكنها تشبه كثيراً الرميح أو دقيق الطرفين وتحمل بنية الحبليات الأساسية بشكلها البسيط لدرجة أنها عدت النموذج الأولي للحبليات. وعندما يصبح طولها نحو 7مم تغادر مكانها وتنطلق مع تيار الماء لتثبت نفسها في موقع أقل تعرضاً للتيارات، وتنمو في مدة تراوح بين 3 و7 سنوات، يتحول في أثنائها شكلها metamorphose التحول الشكلي إلى حيوان بالغ. يتضمن هذا التحول ظهور العينين ونمو الزعانف ونضج المناسل gonads وظهور الثغور الغلصمية.

أما الجلكيات الطفيلية فإنها تهاجر نحو البحر إذا كانت بحرية، أو تبقى في المياه العذبة، حيث تثبت نفسها على سمكة بفمها الشبيه بالممص مستعينة بالأسنان القرنية التي تقوم بكشط اللحم وامتصاص سوائل الجسم. ولتوفير جريان الدم يقوم الجلكي بإطلاق مادة مضادة للتخثر في الجرح. وعندما تشبع الجلكي تترك السمكة مخلفة جرحاً كبيراً قد يودي بحياة السمكة. تعيش الأنواع الطفيلية البالغة بين 1 و2 سنة قبل أن تضع بيضها، ثم تموت.

أما الأنواع غير الطفيلية فلا تتغذى بشكلها البالغ، فقد ترَدّى degenerate جهازها الهضمي وتحول إلى شريط من الخلايا غير الوظيفية، لذلك فإنها تتكاثر لبضعة شهور ثم لا تلبث أن تموت. يمثل انتشار الجلكيات في المياه مشكلة كبيرة لمناطق الصيد. فكل الأسماك معرضة للإصابة بها، لكنها تفضل دوماً سمك الترويت، ثم لا تلبث أن تتحول إلى الأسماك الأخرى كالهرنغ وغيره، الأمر الذي يمثل خسارة كبيرة لصيادي ومربي الأسماك.

المصادر

هدى الظواهرة. "اللافكيات". الموسوعة العربية.

  1. ^ Xian-guang, H. (2002). "New evidence on the anatomy and phylogeny of the earliest vertebrates" (PDF). Proceedings of the Royal Society B: Biological Sciences. 269 (1503): 1865–1869. doi:10.1098/rspb.2002.2104. PMC 1691108. PMID 12350247. Unknown parameter |coauthors= ignored (|author= suggested) (help)
  2. ^ Colbert, E.H. & Morales, M. (2001): Colbert's Evolution of the Vertebrates: A History of the Backboned Animals Through Time. 4th edition. John Wiley & Sons, Inc, New York - ISBN 9780471384618.

انظر أيضا

توجد في معرفةالفصائل معلومات أكثر حول: