افتح القائمة الرئيسية

كرومانيون

جمجة إنسان كرومانيون
إنسن كرومانيون

عاش جنس كرومانيون Cro-Mangon حول سنة 20,000 ق.م محل هؤلاء السكان الأقدمين لأوربا، كما تدلنا الآثار التي كُشف عنها (سنة 1868) في مغارة بهذا الإسم في منطقة دوردوني في فرنسا الجنوبية؛ ولقد إستخرجت بقايا كثيرة من هذا النمط ترجع إلى العصر نفسه؛ من مواضع مختلفة في فرنسا وسويسرا وألمانيا وويلز. وكلها تدل على قوم ذوي قوة عظيمة وقوام فارع يتراوح طوله من خمس أقدام وعشر بوصات إلى ست أقدام وأربع بوصات ولهم جماجم سعة الواحدة منها تختلف من 159 إلى 1715 سم مكعب ، وتعرف فصيلة كرومانيون كما تعرف فصيلة نياندرتال بإسم سكان الكهوف ذلك لأن آثارهم وجدناها في الكهوف، لكن ليس هناك دليل واحد على أن الكهوف كانت كل ما لديهم من المساكن ؛ فقد يكون ذلك سخرية بنا من الزمن ، أعني أن علماء الحفريات لم يجدوا من آثار هؤلاء الناس إلا آثار من سكنوا الكهوف ولاقوا فيها مناياهم ؛ والنظرية العلمية اليوم تذهب إلى أن هذه الفصيلة العظيمة إنما جاءت من آسيا الوسطى مارة بإفريقية. حتى بلغت أوربا ، وأنها شقت طريقها فوق جسور من اليابس يقال أنها كانت عندئذ تربط إفريقية بإيطاليا وأسبانيا. وأن طريقة توزيع هذه القواقع البشرية ليميل بنا إلى الظن بأنهم لبثوا عشرات من السنين بل ربما لبثوا قروناً طوالا يقاتلون فصيلة نياندرتال قتالا عنيفاً لإنتزاع أوربا من أيديهم. وهكذا ترى أن النزاع بين ألمانيا وفرنسا ضارب بجذوره في القدم؛ ومهما يكن من أمر فقد زال إنسان نياندرتال عن ظهر الأرض حيث عمرها إنسان كرومانيون الذي أصبح السلف الأساسي الذي عنه جاءت أوربا الغريبة الحديثة، وهو الذي وضع أساس المدنية التي إنتهت إلى أيدينا اليوم. إن الآثار الثقافية لهذه الأنماط البشرية التي بقيت في أوربا من العصر الحجري القديم تقع في سبعة أقسام رئيسية تختلف بإختلاف المواضع التي وجدنا فيها أقدم الآثار أو أهمها في فرنسا. وكلها جميعاً إنما تتميز بإستخدام آلات غير مصقولة؛ والأقسام الثلاثة الأولى منها قد تم لها التكوين في الفترة المضطربة التي توسطت العصرين الجليديين الثالث والرابع.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

أصل بشر الكرومانيون

Migration of modern humans into Europe, based on simulation by Currat & Excoffier (2004)[1]
(ق.ح.=سنوات قبل الحاضر)
 
Up to 37,500 YBP
 
Up to 35,000 YBP
 
Up to 32,500 YBP
 
Up to 30,000 YBP


حياة الكرومانيون

السمات الطبيعية

 
19th century impression of life in the upper Paleolithic. Artist: Viktor Vasnetsov, 1883.
 
Cave painting from Lascaux, France dated to approximately 16,000 years ago (Upper Paleolithic).


ثقافة الكرومانيون


البشر الآخرون المعاصرون في أوروپا

 
The spreading of early modern humans (red) from Africa, based on genetic studies. In Europe, the first modern humans (Cro-Magnons) would have encountered the Neanderthals.
 
The Grimaldi skeletons from Monaco may have belonged to a different ethnic group.

نياندرتال


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

Grimaldi Man


Chancelade man


Genetics

A 2003 sequencing on the mitochondrial DNA of two Cro-Magnons (23,000-year-old Paglicci 52 and 24,720-year-old Paglicci 12) identified the mtDNA as Haplogroup N.[2]


انظر أيضاً

المصادر

قالب:قصة الحضارات

  1. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Currat
  2. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Caramelli03