كارلو نلينو

(تم التحويل من كارلو نالينو)

كارلو ألفونسو نـَلـّينو Carlo Alfonso Nallino (عاش 18 فبراير 1872 - 25 يوليو 1938) مستشرقٌ إيطاليٌّ، وُلِدَ في مدينة تُورينو الإيطاليَّة. لغويٌّ فلكيٌّ مؤرِّخ ٌجغرافيٌّ، له اهتمامٌ واسعٌ بالدِّراسات العربيَّة، ولاسيَّما اللُّغة العربيَّة وعلم الفلك العربيِّ، وتاريخ اليمن القديم ولهجاته، والمذاهب الدِّينية الإسلاميَّة.

طاقم تدريس في الجامعة المصرية، 1911. نلينو يجلس أقصى اليسار.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

شبَّ على تعلُّمِ العربيَّة فلمَّا أتقنها أخذ العبريَّة والسريانيَّة، وتلقَّى هذه العلومَ اللغويَّة في مدينة اودينه Udine في إيطاليَّا، ثمَّ انتسب إلى جامعة تورينو الإيطالية ليتابع تحصيله العلميَّ في تلك اللُّغات. وفي 1873 في عمر 21 سنة، نشر أول بحث له عن الجغرافيا والفلك عند العرب. وتلى ذلك عمله عن البتاني (1899-1907) وهو العمل الذي جلب له شهرة عالمية. وقد أوفدته الحكومةُ الإيطاليَّة إلى القاهرة سنة 1893، وأقام فيها بضعة شهور، ثمَّ عاد إلى إيطاليا، وأفاد من رحلته إلى مصر فعمل في نشر كتابٍ عن اللَّهجة المصريَّة.

قام بتدريس اللُّغة العربيَّة في المعهد الشرقيِّ في ناپولي منذ عام 1894 حتَّى عام 1902م فأسهم في نشر اللُّغة العربيَّة بين المثقفين الإيطاليين في هذه السَّنوات الطَّويلة. ثمَّ دعاه المصريون سنة 1909 للمحاضرة في علم الفلك العربيِّ، فألقى في الجامعة محاضرات باللُّغة العربيَّة عن ذلك، ونُشِرَتْ هذه المحاضرات بعد ذلك في كتابٍ مستقلٍّ تحت عنوان «علم الفلك، تاريخه عند العرب في القرون الوسطى».

اهتمَّ بالتَّاريخ الإسلاميِّ، وبعد احتلال إيطاليا لطرابلس الغرب عيَّنته الحكومةُ الإيطالية في وزارة المستعمراتِ في روما مديراً للجنة تنظيم المحفوظات العثمانيَّة، وكان آنذاك يدرِّسُ «تاريخ الإسلام» في الجامعة الإيطاليَّة، ولا يخفى أنَّه اطَّلع على جملةٍ من المحفوظات العثمانيَّة الَّتي كانت تشـتملُ على مخطوطاتٍ عربيَّةٍ قيِّمةٍ.

كان واسع الاهتمام باليمن، وقد وضع دراساتٍ تتعلَّق به، منها ما يتناول الحضارات القديمة المتعاقبة في اليمن، ومنها ما يتعلق باللَّهجاتِ والخطوط العربيَّة فيه، وقد رُشِّحَ لتدريس تاريخ اليمن في كليَّة الآداب بمصر، ودرَّسَه أربعَ سنواتٍ منذ عام 1927م حتى عام 1931م.

اتَّسع نشاط نَلِّلينو في تعريف الإيطاليين بالحضارة العربيَّة، فعمل في الإشراف على بعض المجلات التي تصدر في إيطاليا وتعنى بالدِّراسات العربيَّة، منها مجلة «الدِّراسات الشَّرقيَّة» ومجلة «الشَّرق الحديث» ورغبةً منه في توسيع نطاق التَّعريف بالحضارة العربيَّة فقد آثر إصدار المجلَّتين باللُّغة الإيطاليَّة ممَّا أسهم في توسيع شريحة القرَّاء من الإيطاليين.

كان نَلِّينو عضواً في مجامعَ علميَّةٍ تهتمُّ بالدِّراسات الاستشراقيَّة، منها «المجمع العلميُّ الإيطاليُّ» Accademia d’Italia وعُيِّنَ في أعضائه عام 1932م ، كما كان عضواً في «المجمع اللغوي بالقاهرة» عام 1933م.


عائلته

ربى ابنته ماريا نلينو على تعلم اللغة العربية، فشبت مستشرقة ومستعربة لا يشق لها غبار.

كتبه

صنَّفَ كتباً ومقالاتٍ وأبحاثاً أكاديميَّةً باللُّغتين الإيطاليَّة والعربيَّة. من آثاره العربيَّة «علم الفلك، تاريخه عند العرب في القرون الوسطى» و«تاريخ الآداب العربيَّة» و«اللُّغة العربيَّة العامَّة بمصر» وهو يشتمل على قواعدَ ومخاطباتٍ، ومن المقالات الَّتي وضعها: «رواد اليمن من الأوربيين».[1]

ابنته هي المستشرقة ماريا نلينو.

الهامش

  1. ^ أسامة اختيار. "نَلِّلينو (كارلو ـ) (1288 ـ 1357هـ/1872 ـ 1938م)". الموسوعة العربية.

انظر أيضاً