كارلو كريڤلي

كارلو كريڤلي Carlo Crivelli ‏( البندقية ح. 1430 - أسكولي پيچنو 1495) رسام ومصور عصر النهضة الإيطالية لمواضيع زخرفية قوطية متأخرة محافظة.[1]

Carlo Crivelli
The Annunciation, with Saint Emidius - Carlo Crivelli - National Gallery.jpg
Annunciation with St. Emidius (1486)
National Gallery, London
وُلِدَ
Carlo Crivelli

1430?
توفي1495
الجنسيةItalian
اللقبPainting, tempera
الحركةLate Gothic/Renaissance

ولد في البندقية Venice وتوفي فيها. يُعد من أكثر فناني البندقية تمايزاً وتفرداً، إذ اتسمت أعماله الفنية بجملة من الخصائص الفنيّة والتقانية؛ جعلت منه نسيج وحده. فقد تمثل كريفيلّي قيم فن عصر النهضة والأساليب التي سادت فيه، وأسس عليها أسلوباً جديداً جانحاً نحو تعبيريّة من نوع خاص؛ لم تُعرف من قبله.

يُرجح أن يكون كريفيلّي أحد أبناء الفنان جاكوبو كريفيلّي Jacopo Crivelli، كما يعتقد أنه تأثر في بداية تجربته الفنيّة بمدرسة الفنانين أنطونيو Antonio وبارتولومو فيفاريني Bartolomeo Vivarini؛ وهما أخوان من بادوا Padua عاشا في البندقية، وتميزت أعمالهما الفنيّة بنعومة أشكالها واستداراتها، وإلحاحها على التفاصيل الواقعيّة، والإفراط باستخدام الزخارف والتزاويق. وكثير من هذه الخصائص انتقل إلى أعمال الفنان كريفيلّي الذي اطلع بعمق على تجربة هذين الفنانين، وتأثر بأسلوب استخدامهما للرسم وطريقتهما في تأطير الأشكال والهيئات من أجل تأكيدها وإبرازها، وكان تأثره الأكبر والأشد بأسلوب مصور بادوا الأشهر أندريا مانتنيا Andrea Mantegna الذي كان يُعد من أهم فناني القرن الخامس عشر. ركّز كريفيلّي في لوحاته على الخطوط الخارجيّة للهيئات والعناصر، بهدف تأكيدها وإبرازها، تماماً كما هو في لوحات مانتينيا.

في عام 1457 أمضى كريفيلّي مدة في أحد سجون البندقية بتهمة إغواء امرأة متزوجة، وبعد أن أنهى مدة العقوبة غادر البندقية ربما بصورة دائمة؛ ليستقر، ويعمل في المدن الواقعة في جنوبيها. وفي إقليم أنكونا Ancona احتك كريفيلّي بالأساليب والصيغ والتقاليد الفنيّة السائدة حينذاك، فتأثر بها، وأثر فيها.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العمل

 
Saint Francis with the Blood of Christ, c. 1500

غلبت الموضوعات الدينية المقدسة على أعمال كريفيلّي التي عالجها بأساليب عصر النهضة؛ لكنها مع ذلك تفردت بلمسة حداثية جديدة على الرسم والتصوير في ذلك الزمن، إذ قادته معالجاته غير الاتباعيّة أو التقليديّة، إلى خلق أسلوب شخصي ارتبط به دون غيره من الفنانين، وكانت معالجاته الفنية هذه رافلة بحساسية عالية لوناً وخطاً، وتماهت بروح الفن القوطي، وامتزجت. فقد كانت أشكاله وعناصر لوحاته، مُطرزة بالقماش المقصب؛ وغارقة بفيض من الزخارف والتزاويق؛ وتلح إلحاحاً كبيراً على التفاصيل، فجاءت أشكاله متداخلة بارزة على خلفية فخمة الزخارف، طافحة بالتزاويق؛ وذلك بهدف منح المتلقي إحساساً طاغياً بالكهنوتية، وجعله يشعر بأنه في عالم جديد وغريب عن الواقع الذي يعيش فيه.

إن الاستخدام الجيد والمتقن والجديد للخطوط الخارجيّة في الأشكال والهيئات، ومسحة الشحوب المبالغ فيها التي سيطرت على ملامح شخوصه وأطرافهم، والطريقة المتفردة في معالجتها؛ منحت هذه العناصر والهيئات في لوحات كريفيلّي إحساساً طاغياً بالمأسوية؛ ما جعلها تبدو وكأنها تنتمي للنحت النافر أكثر منها للرسم والتصوير.

لجأ كريفيلّي إلى المبالغة في تعابير وجوه شخوصه، وهي إما في حالة التأمل، وإما الحلم، وأحياناً تبدو مشوهة لشدة ما تحمل من الحزن، يضاف إلى ذلك الوضعيّة الخاصة للأيدي، ونحولها الشديد، والمبالغة بطولها، هذه الخصائص كافة منحت لوحات كريفيلّي تعبيراً متميزاً يجعلها أقرب إلى الفن الديني القوطي منها إلى فن عصر النهضة الموسوم بالعقلانية والهدوء.

من أبرز أعمال كريفيلّي وأهمها لوحة «مادونا ديلا باسيونه» Madonna della possione المنفذة عام 1457؛ ولوحة «تتويج العذراء مع الطفل والقديسين» The Virgin Enthosned with Child and Saints المنفذة عام 1491، وهذه اللوحة تحديداً أكثر أعماله تمثيلاً لأسلوبه وشخصيته الفنيين. وثمة لوحة له تتميز بالغرابة والقوة والتفرد تدعى «تتويج العذراء» Coronation of The Virgin نفذها عام 1493.


سمعته

 
'Pietà, 1493

حصل كريفيلّي على مرتبة فارس في عام 1490، ولشدة تعقيد أسلوبه الفني وتفرده لم يترك أتباعاً له.

أعماله

  • Adoration of the Shepherds, Musée des Beaux-Arts de Strasbourg
  • Annunciation with St Emidius, National Gallery, London, possibly his most famous painting
  • An Apostle, c. 1471–73, Metropolitan Museum of Art, New York[2]
  • Beato Ferretti, 1489, National Gallery, London
  • Dead Christ, Vatican Gallery
  • Enthroned Madonna, St. Jerome and St. Sebastian, 1490
  • Lamentation over the Dead Christ, 1485, Museum of Fine Arts, Boston[3]
  • Madonna and Child, 1480, Metropolitan Museum of Art, New York[4]
  • Madonna and Child, 1460, Verona
  • Madonna and Child, 1480–1486, Ancona
  • Madonna and Child, the church of San Giacomo Maggiore in Massignano
  • Madonna and Child Enthroned, 1472, Metropolitan Museum of Art, New York[5]
  • Madonna and Saints, 1491, Berlin
  • Madonna of the Candle, Brera of Milan
  • Madonna with child and saints, Monte San Martino in Marche
  • Mary Magdalen, 1480, Rijksmuseum, Amsterdam
  • Pietà, 1476, Metropolitan Museum of Art, New York[6]
  • Saint Dominic, 1472, Metropolitan Museum of Art, New York[7]
  • Saint Francis with the Blood of Christ, c. 1500
  • Saint George Slaying the Dragon, 1470
  • Saint James Major, part of an altarpiece, 1472, Brooklyn Museum
  • Saint Stephen from the Demidoff Altarpiece, 1476, National Gallery, London
  • St Thomas Aquinas, 1476, National Gallery, London
  • Virgin and Child with Saints Francis and Sebastian, 1491
  • Virgin Annunciate, 1482, Frankfurt

Another of his principal pictures is in San Francesco di Matelica.

معرض لوحات

 
The Virgin Annunciate, 1482 (detail)
 
The Virgin and Child with Saints Francis and Sebastian, 1491
 
Enthroned Madonna, St. Jerome and St. Sebastian, 1490

انظر أيضاً

الهامش

  • محمود شاهين. "كريفيلّي (كارلو ـ)". الموسوعة العربية.
  1. ^ "...a great fifteenth century artist, but one in whose paintings stylistic evolution is not the predominant interest", Ronald Lightbown has begun his monograph.
  2. ^ "An Apostle". Metropolitan Museum of Art. Retrieved 26 January 2016.
  3. ^ "Lamentation over the Dead Christ". Museum of Fine Arts, Boston. Retrieved 26 January 2016.
  4. ^ "Madonna and Child". Metropolitan Museum of Art. Retrieved 26 January 2016.
  5. ^ "Madonna and Child Enthroned". Metropolitan Museum of Art. Retrieved 26 January 2016.
  6. ^ "Pietà". Metropolitan Museum of Art. Retrieved 26 January 2016.
  7. ^ "Saint Dominic". Metropolitan Museum of Art. Retrieved 26 January 2016.

المصادر

  • Encyclopedia of Artists, volume 2, edited by William H.T. Vaughan, 2000, ISBN 0-19-521572-9
  • Italian Art, edited by Gloria Fossi, ISBN 88-09-01771-4, 2000
  •   This article incorporates text from a publication now in the public domainChisholm, Hugh, ed. (1911). دائرة المعارف البريطانية (eleventh ed.). Cambridge University Press. {{cite encyclopedia}}: Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help); Missing or empty |title= (help)

وصلات خارجية

الكلمات الدالة: