قطران

القطران أو القار هو خليط من السوائل العضويه عالية اللزوجه، لونها اسود، وهو ما يتبقى في قاع برج التقطير عقب التكرير التجزئي للنفط وهو أثقل منتجات النفط واعلاها في درجة الغليان ويستخدم في عملية رصف الطرق. معظم القار يحتوي على الكبريت، وتتضمن العديد من المعادن الثقيلة مثل النيكل، والفاناديوم، الرصاص، الكروم، الزئبق، وأيضا السيلنيوم، ، وغيرها من العناصر السامه. القار جيد في الحفاظ على احافير النباتات والحيوانات.

القطران

القَطِران ويسمى أيضًا القار الأسود، من مجموعة السوائل الزيتية الكثيفة ذات اللون البني الداكن أو الأسود. ومعظم أنواع القطران من المنتجات الثانوية التي يتم الحصول عليها بتحويل المادة العضوية مثل الفحم الحجري أو النفط أو الخشب إلى منتجات صناعية مفيدة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أنواعه

قطران الفحم

ويعرف أيضًا بقطران الفرن الفحمي عالي الحرارة، وهو أكثر أنواع القطران الصناعي أهمية. ويتم تكثيفه من الأبخرة التي تُنْفَث أثناء صناعة فحم الكوك من الفحم القاري. انظر: فحم الكوك. ويستخدم هذا القطران مادة خام لمنتجات مثل المطهرات والأصباغ والعطور والبلاستيك والمواد العازلة للماء والعقاقير الاصطناعية.

قطران تغويز الفحم

منتج ثانوي لعمليات صناعية معينة تحول الفحم الحجري إلى غاز عالي الطاقة. ويمكن استخدام هذا الغاز بديلاً للغاز الطبيعي. وقطران تغويز الفحم الحجري مصدر للعديد من المواد الكيميائية العضوية.

قطران الخشب

 
قمينة قطران في ترولس‌كوگن في اولاند، السويد.

منتج ثانوي للتقطير الإتلافي للخشب في إنتاج الفحم النباتي. ويتم تكثيف القطران من الأبخرة التي تُنْفَث أثناء العملية. وهو مصدر مهم لحمض الخل والكحول المثيلي وزيت الصنوبر وزيت التربنتين.

قطران غاز الزيت وقطران غاز الماء

كانت هذه المواد تُستخدم على نطاق واسع في صناعة مواد رصف الطرق، والمواد الحافظة للخشب وفي منتجات أخرى. وهذه الأنواع من القطران منتجات ثانوية تنتج عن تحويل زيوت النفط إلى غاز يستعمل للتدفئة والإضاءة. ولاتُنتَج إلا نادرا في الوقت الراهن لوجود مصادر أخرى توفر الطاقة لتلك الأغراض.

الاستخدامات

القار يستخدم أساساً لتعبيد الطرق ومن الممكن استخدامة لعزل الاسقف والسطح من تساقط المياه, في الماضي كان يستخدم القار لغزل القوارب، وحتى لطلاء المباني مع بعض الاضافات. المؤرخ اليوناني هيرودوتس قال ان القار استخدم في قذائف المنجنيق المستخدمة في بابل.

بدائل القار

لقد أصبح العالم يشعر بالقلق بصورة متزايدة ازاء تغير المناخ العالمي ويعتقد ان سببها غازات الاحتباس الحراري، وعلى رأسها ثاني اكسيد الكربون البشريه المنشأ التي تطلق في الجو من حرق الوقود الاحفوري, وقد أدى هذا إلى ادخال بدائل للقار التي هي أكثر ملاءمة للبيئة وغير سامة. القار يمكن ان يتم من غير البتروليه القائمة على الموارد المتجدده، مثل السكر وقش الارز، والذرة والبطاطس والنشا, ويمكن ايضاالحصول عليه عن التقطير الجزئي لزيوت المحركات المستهلكة.

انظر أيضاً

المصادر

الكلمات الدالة: