قصة مدينتين

قصة مدينتين بالإنگليزية: A Tale of Two Cities رواية الكاتب الإنجليزي تشارلز ديكنز الشهيرة التي كتبها عام 1859 لتؤرخ لفترة قيام الثورة الفرنسية على الملكية. وتعد هذه الرواية من أعظم الروايات التي تناولت الثورة الفرنسية وقربت من خلال أحداثها ارهاصات الثورة الفرنسية والأحداث التي تلتها من الهجوم على سجن الباستيل.

غلاف الرواية-
غلاف الرواية-
اقتباس
اقتباس

والمدينتان هنا هما باريس ولندن في نفس الفترة ويقارن في المشهد الافتتاحي بين الأحوال في باريس ونقيضها في لندن ، وقد استلهم ديكنز مصدره من رواية الكاتب Thomas Carlyle " الثورة الفرنسية The French Revolution "

انتجت هذه الرواية للسينما والتليفزيون حوالي 13 مرة.

تتناول الروية قصة الدكتور ألكساندر مانيت الذي يسجن لمدة 18 سنة في سجن الباستيل ظلماً وابنته لوسي مانيت التي يقع في غرامها رجلين ، تشارلز دارني المنحدر من أصول أرستقراطية فرنسية و سيدني كارتون المحامي الإنجليزي والذان يشبهان بعضهما البعض ويضحي أحدهما بحياته من أجلها ويتزوجها الآخر.

ومن أبرز الشخصيات في الرواية شخصية مدام ديفارج الثورية التي تحقد على عائلة دارني الأرستقراطية لما فعلته بعائلتها في الماضي.

أقتباسات


لست خائفة من الموت ، فانا لم اخطئ بشئ ، اذا كانت الجمهورية ، التي ستفعل الخير الكثير للمساكين ، ستستفيد من موتي ، فانا راغبة بالموت،

ولكن كيف يكون لموتي فائدة؟؟

***

..عمل روائي رائع وسرد احداث سنوات قيام الثورة الفرنسية..كيف يهمش الفقراء وتضيع الحقوق ،التي قامت من أجلها الثورة ،،وكيف تريد أن تحكم الطبقه المستنفعة باسم الجمهورية الجديدة...

وعندما تقوم ثورة مسلحة..كيف يتم التخلص منهم،، ولو بالثأر من أحفادهم ،بدون رحمة،، وكيف يؤثر الفقر والجهل علي غياب العدالة،، ..وهل قتل اي شخص برئ نجاح في نجاح أي ثورة ،،والادق نجاح أي منظومه حكم ؟؟؟

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

إقرأ أيضاً