قدموس أو قدمُس (باليونانية: κάδμος ، إنگليزية: Cadmus)، في الأساطير الاغريقية، هو ابن أگنور ملك صور الفينيقي وشقيق فينيق و قيلكس و اوروپا، التي خطفهاالاله زيوس كبير مجمع الآلهة اليونانية عندما ظهر لها بشكل أسد له جناحان وطار بها إلى مملكته ومن ثم تزوجها واطلق اسمها على الأرض التي تقع غرب اليونان تكريما لها ومن هنا جاء اسم تلك القارة المعروفة اليوم بأوربا

قدموس والتنين، جرة ملونة بالأسود من اوبويا، ح.  560–50 ق.م.، اللوڤر (E 707).

بما أنّ قدموس واوروبا فينيقي الأصل فالأسطورة الفينيقية تقول انها خطفت من الإله اليوناني وكان على شكل ثور.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أصل الاسم

أصل الإسم قدموس بالتأكيد فينيقي و يعتقد أن معناه القادم أو بالتحديد القادم من الشرق لكن هذا ليس مؤكدا بدلائل علمية أو لغوية . قدموس في المثيولوجيا اليونانية هو ابن أجينور ملك صيدا من زوجته تيليفاسا (ابنة إله النيل و ملكة صور ) ( أجينور هو ابن بوسيدون أو نبتون بالرومانية من زوجته ليبيا ابنة إيبافوس وممفيس ) (إيبافوس هو ابن زيوس و لو )


التجوال

ساموتراقيا

حزن أگنور جدا على فقدان إبنته اوروپا التي إختطفها زيوس وهرب بها إلى كريتا . لذلك دفع بأبنائه للبحث عنها و العودة بها، ورافقتهم أمهم تيليفاسا في بحثهم هذا . وصلوا في سفرهم إلى اليونان , إلى جزيرة ثيرا التي كانت تدعى يومها كاليستي فتبرعوا ببناء معبد و علموا سكان الجزيرة فن الكتابة , كما و بقي قسم من المرافقين لهم في رحلتهم ومنهم ممبلياروس على ثيرا وتابع البقية رحلة بحثهم . عندما وصلوا إلى جزيرة تاسوس بنوا مدينة وسموها بنفس الإسم , وتابعوا رحلتهم إلى ثراكين حيث ماتت تيليفاسا الأم , وبعد موتها عاد الأخوان فينيق (فونيكس) وقيلكس (كيليكس) إلى فينيقيا بسبب عدم عثورهم على أختهم أوروبا وفقدانهم الأمل في ذلك . أما قدموس فتابع إلى دلفي و في طريقه حط على إيبوئيا حيث بقي أغلب من رافقه عليها (حسب سترابون).

 
قدموس ينثر أسنان التنين، بريشة ماكسفيلد پاريش, 1908.

سأل قدموس النصيحة عند المتنبئين في دلفي (أوراكل دلفي ) فقالوا له إن عليه أن ينهي البحث عن أخته , و بدلا عن بحثه هذا , عليه أن يبحث عن بقرة ذات علامة بيضاء و يلحق بها و في مكان راحتها ورعيها عليه أن يبني و يؤسس مدينة. ( هناك الكثير من الأقاويل والحكايات التي تقول أن الإنسان استخدم هذة الطريقة في تحديد مكان بناء بيوته أو مكان نصبه خيامه ) غادر قدموس مغارة المتنبئين و رأى فورا تلك البقرة (ذات العلامة البيضاء) بين أبقار بيلاغون . لحقها لمسافة طويلة حتى توقفت لترعى وترتاح . طلب من مرافقيه جلب الماء من النبع القريب ليقدم قربان شكر لزيوس . لكن الغابة حيث النبع كانت مسكونة ومحمية من تنين آريس إله الحرب المرعب عند الإغريق ( تقريبا مارس عند الرومان ). قتل هذا التنين من بعثهم قدموس عند دخولهم لجلب الماء. إنتظر قدموس تابعيه طويلا وعند عدم عودتهم ذهب بنفسه لرؤية ماحدث فإلتقى بالتنين الذي كان مازال يلتهم بقايا ضحاياه، وفي صراع دامي استخدم فيه قدموس الرمح وصخرة ورمح رمي، استطاع قتل ذلك الوحش. فنزلت بالاس أثينا إلى قدموس وأمرته أن يزرع نصف أسنان التنين في الأرض (النصف الآخر أعطاه لآيتيس: ابن هيليوس وبرسي). نبتت الأسنان رجالا تصارعت فيما بينها حتى بقي منها خمسة فقط (الإسبرطيين (باليونانية: المزروعين) وهم آباء الطيبيين وأصولهم). إتفق هؤلاء وقدموس على السلام و تعاهدوا عليه وأحدهم كان إخيون (أحد الأربعين الذين إختبؤوا في حصان طروادة) ووالد پنثيوس. بنى هؤلاء الخمسة مع قدموس مدينة كما أمره أبولو من خلال المتنبئين (عرافة دلفي) وسموها قدموس وبعدها سميت نفس المدينة ثيبن ( ثيفا) (طيبة) وجب على قدموس خدمة آريس 8 سنوات لأنه قتل التنين. بعد نهاية هذه المدة أصبح ملك ثيبن (طيبه ) وأعطته أثينا تاج المدينة وعرشها. كما وأعطاه زيوس هرمونيا ابنة أفروديت من آريس كزوجة له. حضر كل آلهة الأوليمب حفل زواجهما وغنت فيه آلهات الإلهام. أهدى قدموس زوجته الوشاح والسلسال المشهورين الذين حصل عليهما من هيفيسوس (أو من أوروبا ؟) ولد لقدموس وهرمونيا أربع بنات: أوتونوئي و إينو و سيميلي وأغوئي وولد إسمه بوليدوروس. أعطى قدموس عرشه لحفيده بيثيوس ابن أغوئي وغادر ثيبن قائدا مع هرمونيا جيشا محارباً الإليريين. في النهاية تحول قدموس و هرمونيا (تحت رغبتهم؟؟!!!) إلى ثعبانين ونقلهم زيوس إلى إليسيون (جزيرة الآلهه الأبديين في أقصى غرب دائرة الأرض).

الذكرى التاريخية

القدموس، طرطوس، (في سوريا) مسماة على اسم قدموس الملك.

انظر أيضاً

الهامش

شجرة العائلة الآخية في الأساطير اليونانية
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
اورانوس
 
گايا
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
كرونوس
 
ريا
 
اوقيانوس
 
تثيس
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ممفيس
 
 
ليبيا
 
پوسايدون
 
 
 
نيلوس
 
إيناخوس
 
مليا
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
بـِلوس
 
أگنور
 
 
 
تلفاسا
 
 
فورونيوس
 
Io
 
زيوس
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
قدموس
 
قيليكس
 
اوروپا
 
فينيق
 
أخيروي
 
 
 
إپافوس
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
هرمونيا
 
 
دناؤس
 
إگيپتوس
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
پوليدوروس
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
أگاڤه
 
 
هايپرمنسترا
 
لينقيوس
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
أوتونوئ
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
إينو
 
 
 
 
أباس
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
سمله
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
پروئتوس
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

المصادر الكلاسيكية

مواد ثانوية


للاستزادة

  • Calasso, Roberto (1993). The Marriage of Cadmus and Harmony. New York: Knopf. ISBN 0394581547.
سبقه
خلق جديد
ملك أسطوري على طيبة، اليونان تبعه
پنثيوس