قبيلة الدعجة

الدعجة هي قبيلة عربية قحطانية، من قبائل المملكة الاردنية الهاشمية الكبرى، تمتد منازلهم من محافظة العاصمة عمان الى محافظة الزرقاء وصولا إلى ناحية الأزرق شرقا، تنحدر القبيلة من جذام التي سكنت جنوب بلاد الشام في عصر الجاهلية.[1]

الدعجة
قبيلة ، عربية ، قحطانية
بيرق قبيلة الدعجة وهو قماش يختلف لونه من حينٍ لأخر، يُكتب فيه اسم القبيلة أو اسم قبيلة متفرعة من الدعجة.
العرقيةعربية
النسبالدعيجي
الموقعFlag of Jordan.svg الأردن
Flag of Kuwait.svg الكويت
Flag of Syria.svg سوريا
Flag of Saudi Arabia.svg السعودية
Flag of Palestine.svg فلسطين
Flag of Lebanon.svg لبنان
Flag of Egypt.svg مصر
انحدرت منجذام
التعداد200 الف نسمة حسب إحصائيات سنة 2017
الفروع
الديانةالإسلام

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نسب القبيلة

قبيلة أردنية متأصلة قديمة الأصل عريقة المنشأ مشهورة الحسب والنسب، يتصل عمود نسبها في جذام هو (عمرو) بن عدي بن حارث بن مرة بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان (جد العرب) بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح بن لامك بن متوشلخ بن إدريس بن يارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم.



قبيلة الدعجة وهم البطن الثامن من شعب جذام الكهلانية السبئية القحطانية العربية، آلتي سكنت جنوب بلاد الشام (الاردن حالياً) قبل الاسلام، وتعد جذام من قدامى عرب الشام. وقد ذكرهم علماء الأنساب والمؤرخون والباحثون و المستشرقون بإسم الدعجيون او الدعاجنة قديمًا.

وقد انتسب إلى الدعجة مجموعة من العشائر العربية القحطانية والعدنانية، ودخلت معهم في الحلف، من فروع العرب الاقحاح كاقضاعة وطي وربيعة وقريش.


تسمية القبيلة

يعد أسم الدعجة من الأسماء العربية القديمة، هو اسم علم مذكر من أصل عربي، وجاء الاسم على صيغة الفعل، حسب علماء اللغه والنحو.

وقبيلة الدعجة تاريخياً ذكرت بنفس الاسم بألفاظ مختلفة بصيغة الجمع، ك اغلب القبائل المعاصرة، عرفت هذه القبيلة قديمًا بالدعجيون او الدعاجنة نسبه الى مفردها الدعجة، وقد برز اسم الدعجة في مطلع القرن السابع عشر الميلادي، هو لقب حسب زعم روايات الباحثين والمؤرخين يروى أن سبب تسميتهم بدعجة خلاصتها ان جد الدعجة كان من كرماء العرب وكان زيادة في الكرم كان يبالغ في سكب السمن على الطعام، والتسمية مأخوذة من كلمة دعج بمعنى يدعج أي يسكب والعرب تقول يدعج السمن أي يسكبه ومن هنا جاءت التسمية،

يَدْعَج : كلمة أصلها الفعل (دَعِجَ) في صيغة المضارع منسوب لضمير المفرد المذكر (هو) وجذره (دعج) وجذعه (دعج) وتحليلها (يدعج)

يقول الشاعر ابن الخياط

طَرِبْتُ وما كانَ ذاكَ الطربْ
إلى دَعَجٍ فِي المَها أوْ شَنَبْ

يقول الشاعر ابن الرومي

أين عينٌ بعيدة ٌ
من فتور ومن دعج

يقول الشاعر الواواء الدمشقي

انظرْ إلى السحرِ في عينيهِ
والدعجِ كأنَّ أجفانهُ مرضى من الغنجِ

يقول ابن سهل الأندلسي

رمتِ المعالي لحظاً أدعجاً …
وافترَّ عَنْهُ الزهرُ ثَغْراً أشنَبا

معنى كلمة الدعجة في القاموس العربي يذكر في القاموس العربي ان العرب القدامى كانوا يطلقون على عين الانسان اذا كانت شديدة السواد وواسعة يطلق عليها لفظ أَدعج من المصدر ادعج الدعجة وقيل شدَّة سواد سواد العين، وشدة بياض بياضها. وقيل شدة سوادها مع سعتها الواسعه

ملاحظة
.يوجد عدة أسماء سميت بدعاجنة وهم غير (الدعاجنة القديمة((الدعجة الحالية)) القبيلة المشهورة

ظهور القبيلة

ظهرت قبيلة الدعجة في عهد الأيوبيين في سنة 1174م، واشار لهم المهمندار الحمداني في سنة 1250م، وفقاً لنقل ابن فاضل المتوفى في سنه 1349م، حيث يشير إلى بلاد الكرك وما حولها من البلقاء هو مكان نشأة القبيلة، وتذهب جميع المصادر إلى أن الدعجة تعرف قديمًا بأسم الدعجيون وهي نفس اللفظ وفقاً لقول القلقشندي المتوفى في سنه 1418م والاخباريون في عهد المماليك على ذلك، ويؤكد ذالك الرحاله أوبنهايم بقوله الدعجة هم نفسهم الدعجيون

 
مخطوطه تعود الى العهد العثماني تبين بعض بطون قبائل جذام في بلاد الشام، وتظهر الدعجة (الدعجيون) والعجارمة (بني عجرمة) وبنو صخر (المندثرة) وليس الطائية المعاصرة. وعشيرة الحيادرة (ابو حيدر) من بني مهدي من جذام

ذكرت القبيلة في سجلات الطابو العثماني سنه 1550م، وذكرهم المؤرخ العثماني احمد الصفدي المتوفى 1625م باسمهم الحالي(قبيلة الدعجة)، وقد جاء في كتاب «بلادنا سوق عكاظ أبدية عام 1994م» هناك الدعجة في شرق الاردن وبعض فروعهم في فلسطين يرى المؤرخون انهم من جذام. وذكرهم المغيري عند حديثة في بطون جذام كتاب «المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب» وقال : الدعجيون بطن من جذام، ومنهم الدعجة البطن المعروف في قحطان،

تاريخ القبيلة

تصعب الإحاطة بكامل جوانب تاريخ قبيلة الدعجة وامتداد جذورها في عمق التاريخ، ولكن لابد من الإشارة إلى بعض الجوانب المهمة من تاريخها المتجذر. نشأت قبيلة الدعجة بزمن الغابر في بيئة صراعات قتالية شرسة شهدتها ارض الاردن، وحتلت القبيلة مكانة كبيرة في عصر المماليك عام 1250م وفقا لجميع المؤشرات التاريخية وكانت القبيلة بدوية بدقة، وخاضت قبيلة الدعجة سلسلة من المعارك والغزوات في عموم بلاد الشام وقد وصلت حدود غاراتها إلى عمق الديار المصرية وفقاً لكلام الاخباريون قبل تأسيس حلف البلقاء، وفي حوادث الصراع التاريخي يمن وقيس كانت عرب الدعجة بصف القحطانية تحت مسمى (يمانيون الشام) وعدهم الكثير من الرواه والباحثين بأنها قبيلة كثر الغزو عليها وقلت هزيمتها.


اشتهرت قبيلة الدعجة في بلاد البلقاء بلقب يعرف ب عيال الامينات(عيال الاميني الغواه) بسب حربهم مع حاكم لبنان الامير فخر الدين الثاني عام 1622م. وقد أدت ذلك الحرب إلى تراجع الدعجة بمكانتها وقوتها الضاربة، وقد ظهرت حركة تأسيس حلف البلقاء في القرن السابع عشر الميلادي بعد انهيار إمارة المهداوي في حادثة الفحيص الشهيره، انضمت الدعجة لحلف البلقاء بزمن المؤسس الأول صالح بن شديد بن عدوان وعمة صبح بن عدوان، ويرجع أسباب ذلك الانظمام لحصارات ومعارك طاحنة وقعت على عربان قبيلة الدعجة متفردة بمواجهة طوائف حزب قيس (العدنانية) وحلفائهم من الدولة العثمانية، مما حدا الدعجة إلى الانشقاق عن حزب يمن (القحطانية) اضطرارياً، وكان في ذلك احداث كثيره،  

العمق التاريخي لقبيلة الدعجة

في عهد المماليك 1250م الى 1517م

بلغت القبيلة ذُروة قُوَّتها في عهد الظاهر بيبرس، جاء في أخبار الغارات التي شنتها الدعجة في الديار المصرية، فقد أشار المؤرخ المقريزي المعاصر لدولة المماليك في كتاب «التبر المسبوك » حروب قبيلة الدعجة مع  السعديين، في عصر المماليك البحرية وقتل منهم اعداد كبيرة، وحاول وإلي الشرقية اصلاح ذات البين عام 1344م وظلت موجه العداوة قائمة بينهم طيلة عصر المماليك الجراكسه الذي يوافق عام 1517م.

وجاء في المرجع « الشرقية فى عصرى سلاطين الأيوبيين والمماليك» وهناك إشارة إلى عرب الدعجة بأنهم كانوا ضمن قبائل حلف بني مهدي الاتحادي المكتون من عده قبائل جذامية ذو العصبة القحطانية، وتم تفريق الحلف في عهد السلطان الناصر محمد بعد ان اعتزال في سنة 1318 م، والخوف من تجمع هذه حلف كان مقلقاً للسلطات في الرقعه المملوكية آنذاك، ومرت بأهالي البلقاء والكرك ثماني سنين عجاف وانتشار الطاعون والجوع القاتل بل في كل بلاد السلطنة المملوكية

في عهد العثمانيين 1550م الى 1881م

أول ظهور لـ قبيلة الدعجة في الوثائق العثمانية في عهد السلطان سليمان القانوني عام 1550م،كَانَت قبيلة الدعجة تؤدِي الضريبة لِدَوْلَة الْعثمَانِيَة مَا بَيْنَ عام 1550م إلَى 1600م تَحْت مُسَمَّى عُرْبان طائفة أبي جاموس وهي إحدى عشائر قبيلة الدعجة الواردة في كتاب «دفتر مفصل لواء عجلون: طبور دفتري رقم ٠٧٩ »وضريبة تدفع عادة إلى الشيخ أو أحد افراد القبيلة التي كانت تدفع إلى الحكومة العثمانية.

وفي هذه الفترة الفذة، تفيد المصادر التاريخية أن عرب الدعجة قاتلت بصفوف اليمانية القحطانية تحت مسمى يمانيون الشام، ضد حزب قيس العدناني وقد كانت الدعجة ذائعة الصيت وعرف عنها بأسها في الحروب وقد استطاعت الصمود والثبات في الشدائد. وقد سطر فرسانها العديد من الملاحم التي شهدتها جنوب بلاد الشام والبلقاء خصوصاً


صراع الدعجة والامارة المعنية

عرفت القبيلة بلقب عيال الأمينات، بسب هذه الصراع الدامي، بحسب روايه تواترت عند العامة والخاصة، رفضت الدعجة تسليم امانة أودعت لديهم، نتج عن هذا الفعل الحرب بين الدعجة وحاكم لبنان الأمير فخر الدين المعني الثاني زعيم ال معن والدروز. اعتماداً على ما ذكره المؤرخ العثماني الخالدي الصفدي بكونه مستشار فخر الدين المعني الثاني (المتوفى1628) في كتابة «لبنان في عهد الأمير فخر الدين المعني الثاني» هذه الحرب تسببت في إزهاق الكثير من الارواح من قبيلة الدعجة بسب العدد الهائل لجيش المعني وحلفائه.

بداية اصطدام الدعجة مع حاكم لبنان عام 1613م

عندما تمحل بلاد البلقاء يستقر قبيلة الدعجة وعشائر البلقاء شمال طبريا وجنوب لبنان وشمال فلسطين وحول جبل الشيخ وكانت تلك المناطق تابعة جغرافياً لامارة المعنيين   في عام  (1021هـ/ 1613م) قامت قوات فخر الدين المعني الثاني بقيادة ابنه علي وحمدان  بن قانصوه وعمر الصقري نزلوا على مياه حسبان  وكانت عرب الدعجة وعرب البلقاء على علم بنزولهم فضربوا خيامهم بوادي الهيدان استعداد للمعركه، ولما طالت إقامتهم في البلقاء، لم يصمد من قوات علي بن فخر الدين سوى ألف رجل  انتهت بانسحاب المعني وحلفائه، واستلم حمدان بن قانصوه لواء عجلون،  وفِي نفس العام سير حافظ باشا والي دمشق جيش كبير من الأتراك والكرد  لقتال المعني وحلفائه فنزل علي ابن معن وحلفائه الكرك فحاربهم حاكم الكرك وقبيلة الدعجة وعرب البلقاء والامير مدلج بن ظاهر ورشيد السردي وعربه .فنفصلت قوات المعني ومن معه من حلفائه ، توجه حمدان بن قانصوه وعربه وعرب الوحيدات  الى الشوبك  فهاجمهم حاكم الكرك وعرب البلقاء وقتلو منهم ٨٠ رجل وقتل صوباشي الكرك وفي عام 1615 م عزل حافظ باشا عن ولاية دمشق وعين بدل منه جركس باشا بن محمد وبدأت المصالحة مع حلف الامير المعني الثاني ومن عام 1615م الى عام 1622م وقع الكثير من الأحداث انتهت بتسلم الامير المعني الثاني وحلفائه زمام الأمور بدعم من الدوله التركيه وهنا بدأت تصفية خلافاتهم القديمة بالانتقام من الدعجة وعرب البلقا للانتصار عليهم وكان ذلك بتحالف مع حاكم الكرك وعرب البلقاء والامير مدلج الحياري


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

معركه الصوان الدعجة في مواجهة جيش الامير المعني وحلفائه 1622م

في الحادي عشر من محرم عام 1032هـ، الموافق الخامس من تشرين الثاني 1622م خرج الأمير فخر الدين المعني الثاني بجيش عظيم ومعه عده قبائل، وصل الجيش الى بلاد البلقاء، وفقاً لإشارة أوردت في كتاب «صور من حياة البدو في بادية الشام» لمواجهة قبيلة الدعجة، انسحبت الدعجة الى ارض الصوان فلحقت قوات الأمير المعني بهم وقتتلوا في منطقة الصوان مقتله عظيمة، وقد جاء في مجله «الأبحاث تصدرها الجامعة الامريكية في بيروت» بتقدير عدد جيش الامير المعني ب ٤٥ الف مقاتل. انتهت معركه الصوان بهزيمه عرب الدعجة وقتل من الدعجة إعداد كثيرة بحسب بعض التواتر وروايات تقول قتل من خمسمائة الى الف من قبيلة الدعجة ولم تصمد أمام هذه الأعداد الهائله من تحالفات ضخمه ونهب من الدعجة ١٥ الف رأس من الشاه وفقا لما ورد في كتاب «لبنان في عهد الأمير فخر الدين المعني الثاني» ولمعركه كانت عبارة عن مجزرة (إبادة جماعية) مما أدى إلى تشتت القبيلة،

فاضطرت الدعجة لأن تنقسم إلى فريقين القسم الاكبر توجه الى نواحي الازرق بقيادة موسى الثمد ابو جاموس والقسم الاصغر توجه الى شمال الخليل في فلسطين بقيادة سالم العرجاني وأقاموا بها دهراً وفقاً كما جاء في كتاب «الخليل وجوارها الممنوع من النشر » وهناك عدة مؤرخون أشاروا إلى حادثة نزولهم في الخليل الواردة بكتاب «الخليل والحرم الابراهيمي في عصر الحروب الصليبيه» وكانت فترة دخول قبيلة الدعجة في الخليل ما بين 1650م الى 1700م، تزعم سالم العرجاني الدعيجي على 150 قريه ونافسه الشيخ العمايري القيسي وتزعم على 150 قريه وساند العمايري بنو تميم في الخليل، بعد سنين انشق عن الشيخ موسى الثمد ابو جاموس في اخر عمره وتفرد الشيخ الحنيشي بقسم صغير ، وكان سالم العرجاني يتزاور مع امير البلقا ابن عدوان وهو صالح بن شديد بن عدوان المؤسس لحلف البلقاء ويتزاور مع ابناء عمه الدعجه في الازرق وجبل الصوان. حتى تحاصر العرجاني من بني تميم واهالي دورة الخليل والجيش العثماني، وارسل لدعجة وبني حسن والعدوان والسلطيه والعجارمه طالبا النجده، وهبت لهم جموع البلقاء ،ولكن قتل الكثير من الدعجه المحاصرين واستطاعت البلقا فك الحصار وتخلى الجيش العثماني عن حلفائه. وفي اخر الامر تم الصلح، على خروج الدعجة من دورة الخليل مع احتفاظهم باملاكهم، وان يتم اخراج العمايري من دورة الخليل دون املاك،

ارجاع القبيلة موحدة 1789م

بعد انتهاء الحرب التي دامت قرن ونصف قام الامير الفارس فلاح الحنيشي الملقب بكرسي البلاد وهو أحد أبرز فرسان الجيل الأول من قبيلة الدعجة وله معارك وغزوات بطولية ومشهورة كان فارساً مقداماً يشار له بالبنان والمعروف بقوته وجبروته هو صاحب قصيدة لجن المها بحجولهن وكان يمتلك سلاله اصيلة من الابل تسمى (بنات العيس) هو من قام ب إعادة تجمع وتأسيس الدعجه في البلقا في أواخر القرن السابع عشر حول سنة 1789م والذي استطاع بحكمته بتوحيد كافة قبيلة الدعجة وأصبح اميراً عليها ومنهم رجع الى القبيله (الام) ومنهم لم يرجع بعد التفرق الذي حدث بسب حربهم مع المعني وحلفائه وبعد إرجاع معظم فروع القبيله على يد الزعيم والفارس فلاح الحنيشي الذي يعتبر هو مؤسس الكيان القبلي لدعجة في تلك الفترة بعد حادثة التفريق والانقسامات رجعت كيان وهيمنة القبيلة في البلقا. وحدد ديار القبيلة، وأشارت المستشرقه البريطانية جيرتروود بيل في كتاب مذكرات جيرتروود بيل عام ١٨٩٩-١٩١٤ في فلسطين - الأردن - سورية - وحائل عداء الدعجة مع الدروز وقالت بينهم الكثير من الدماء وتقصد في ذالك حروبهم مع الأمير المعني الثاني حاكم لبنان زعيم ال معن والدروز

القرن الثامن عشر 1800م

الدعجة لها نفوذٌ لا يستهان به، ولهم من المكانة بين القبائل والجرأة ما يجعل لها ثقل بين تلك القبائل والعشائر في حلف البلقاء (السبع قبائل) والاستقلالية الذاتية عن جميع البلقاوية، كونها قوه عسكريه كبيرة ، الدعجة لا يشملهم مسمى بلقاويه فهم هم عرب البلقاء ، وهذه ما ذكره المستشرقين والمصادر التاريخية، وكان لهم حضور لافت في ملاحم البلقاء، أثناء الحملة الاستقصائية الانجليزيه من أعوام ١٨٣٥م الى عام ١٨٤٠م ذكرو القبائل من سيناء مروراً بفلسطين والأردن لنجد والحجاز واليمن وعُمان،

تذكر السالنامات العثمانية سنه 1882-1881 م عدد قبيلة الدعجة 3500 نسمه وعدد بيوت الشعر 700 خيمه وذكر عدد فرسان الدعجة 500 مسلح و 170 فارس و 120 هجان حيث كانت تتفوق على جميع عشائر البلقا من ناحية العدد

ديار القبيلة

مساحة القبيلة

المساحه الجغرافية الطبيعية لقبيلة الدعجة في المملكة الأردنية الهاشمية تبدأ من محيط العاصمة عمان من منطقه المقابلين وتتمتد شرقاً الى محافظة الزرقاء وصولاً الى منطقة الأزرق القريبة من حدود المملكة العربية السعودية اي أن نطاق مساحه القبيله ما يقارب 120 كم[2]

حدود القبيلة

يحد قبيلة الدعجة من الشمال قبيلة بني حسن وقبيلة العدوان، ومن الجنوب عشائر البلقاوية وعشائر سحاب، ومن الشرق قبيلة بني صخر  والدروز، ومن الغرب قبيلة العجارمة، ومن الشمال الغربي قبيلة بني عباد،

هجرات القبيلة

تنتشر عدة عائلات من قبيلة الدعجة خارج الاردن بسبب الحروب والثأر والقحط وترحال قديمًا ويعدون الآن في أسماء مختلفة ومنها في الكويت وسوريا وفلسطين ومصر ولبنان وسعودية ومن أبرز تواجد عائلات القبيلة في فلسطين بمناطق الخليل ورام الله. وفي سوريا بمناطق الجولان ومنهم من نزح الى دمشق والاذقية وشمال سوريا.وهناك عائلات كثيرة من القبيلة انتشرت في بلاد الشام ومصر والجزيرة العربية. ومنهم  ضاعت أنسابهم والبعض منهم انصهر تحت مسميات قبائل اخرى.


فروع القبيلة

تتكون الدعجة من ثلاث قبائل رئيسية، كل قبيلة يتفرع منها عشائر وفروع وافخاذ وعائلات وفصائل كثيرة:

اولا-(قبيلة الرشايدة)

تنقسم الرشايدة إلى ثمانيه وعشرون عشيرة رئيسية، وتعتبر الرشايدة أكبر قبائل الدعجة عدداً ويصل تعدادها قرابة 60 ألف نسمة، ينقسمون إلى:

الجواميس

نسبه الى جدهم (موسى) بن ثمد الملقب ابو جاموس وفيهم مشيخة الرشايدة، ينقسمون إلى عدة أقسام وهم:

  • آلخدام وهم:
    • آلفليح وهم ال محمد ال نويران ال مناور ال منور
    • آلمفلح ومنهم ال مخيمر وال عبدالله وال طلب
    • المرزوق وهم عدة عائلات
  • آلقديان وهم:
    • آلعلي وهم ال هزاع
    • آلطلاق ومنهم ذرية عائله الطخطوخ
    • آلمطلق
  • آلشريدة وهم:
    • آلمهاوش
    • آلشامخ
  • آلعيسى ومنهم:
    • آلحمد

ومن الجواميس أيضا عائله آلودعان

العبوس

نسبه الى جدهم (مطلق) بن محمد الملقب العبسي، وينقسمون إلى عدة أقسام وهم:

  • آلفاعور
  • آلعليان
  • آلفياض
  • آلصليبي
  • العلي
البرايسة

نسبه الى جدهم الأمير البريسي (بريس) الأول وينقسمون إلى عدة أقسام وهم:

  • آلعابد وفيهم مشيخة قبائل الدعجة
  • الصياح
  • الراشد
  • آلفلاح
الزغاتيت

نسبه الى جدهم (زغتيت) ونخوتهم اهل السموحه، وينقسمون إلى عدة أقسام وهم:

  • آلشبيب
  • الفندي
  • الفياض
الهبايلة

وينقسمون إلى عدة أقسام وهم:

  • الملاوي
  • آلدهيم
  • السيوف
  • المطلق
  • العيفان
  • النصار
الاوبير

نسبه الى جدهم( قاسم) الملقب اوبير وينقسمون إلى عدة أقسام وهم:

  • آلسلامة
  • آلمسلم
  • المحمد
الحميديين

نسبه الى جدهم يوسف بن (حميد) وينقسمون إلى عدة أقسام وهم:

  • المفلح
  • الفلاح
  • المحمد
البادي

نسبه الى جدهم رفة بن (بادي) بن مسهر وينقسمون إلى عدة أقسام وهم:

  • آلطالب ومنهم ذرية  ال محمد الطالب
  • الجمعه وهم ال جمعان وال محمد وال مفلح
الابراهيم

نسبه الى جدهم (ابراهيم) بن مفلح بن عيد وينقسمون إلى عدة أقسام وهم:

  • الصايل
  • الحمدان
  • الرشود انقطع نسلهم
  • الفلاح انقطع نسلهم
العليوي

نسبه الى جدهم مسلم العليوي وينقسمون إلى عدة أقسام ومنهم:

  • الرجا
  • المحمد
  • آلسلامة
العطاعطة

وينقسمون إلى عدة أقسام:

العرجان

وينقسمون إلى عدة أقسام:

العايد

نسبه الى جدهم الأول (عايد)، ونخوتهم روس البارود، وينقسمون إلى عدة أقسام وافخاذ:

الهملان

وينقسمون إلى عدة أقسام:

المسند

وينقسمون إلى عدة أقسام:

الرشايدة

وينقسمون إلى عدة أقسام:

النواوي

وينقسمون إلى عدة أقسام:

المصاروة

وينقسمون إلى عدة أقسام:

القناوي

وينقسمون إلى عدة أقسام:

الطلاس

وينقسمون إلى عدة أقسام:

الهواسا

وينقسمون إلى عدة أقسام:

الشميلان

وينقسمون إلى عدة أقسام:

الكساب

وينقسمون إلى عدة أقسام:

الصقيري

وينقسمون إلى عدة أقسام:

المواصلة

وينقسمون إلى عدة أقسام:

الحذوات

وينقسمون إلى عدة أقسام:

العقيل
الخليف
المسلم
ثانيا- (قبيلة الشبيكات)

تنقسم الشبيكات إلى ثمانية عشر عشيرة رئيسية، وتعتبر الشبيكات ثاني قبائل الدعجة عدداً، ويصل تعدادها قرابة 45 ألف نسمة ينقسمون إلى:

الشواربة

نسبه الى جدهم الأول مبارك بن (احمد) الملقب أبو شوارب، ونخوتهم راعين العليا، وفيهم مشيخة عشائر الشبيكات، ينقسمون إلى عدة أقسام وهم:

  • آلذياب وهم:
    • آلهزاع
    • آلعبطان
    • الكايد
  • آلبريس وهم:
    • الجازع
    •   آلبازع
    •   البخيت
    •   الهازع
الهبارنة

نسبه الى جدهم (عوض) بن الامير جودة الملقب هبارنة ونخوتهم البلها، ينقسمون إلى عدة أقسام وهم:

  • آلعلي وهم:
    • آلصبح
    • آلشهاب
    • المشيوط (الغرابة)
    • المصبح
    • الصبح
  • آلحمد وهم:
    • المحسن (الشراقة)
المرزوق

نسبه الى جدهم الأول ( مرزوق) ونخوتهم اهل الصفحا، ينقسمون إلى عدة أقسام وهم:

  • الحمدان
  • القبلان
  • المحمد
النصر

نسبه الى جدهم الأول دغيم بن(نصر) ينقسمون إلى عدة أقسام وهم:

  • الهلال
  • العلي
  • العليان
  • السلمان
  • السلامة
الهدبان

وهم ابناء مكازي بن عقيل بن احمد بن قطيش ينقسمون إلى عدة أقسام وهم:

  • البخيت
  • الاحمد
  • الحمدان
  • السليمان
  • المحمد
الكوشة

نسبه الى جدهم الاول الملقب بالكوشة (سالم) بن عبدالله بن مسلم بن عمر بن فارس بن عبطان بن صقر من قوم شبيب، ونخوتهم اهل الشقحا.  ينقسمون إلى عدة أقسام ومنهم:

  • "'أبناء خضر بن سالم"' وهم:
    • "'مطلق
    • احمد
    • سلامة
الربايعة

ينقسمون إلى عدة أقسام وهم:

  • الدبلان
  • العلقان
الهباهبة

ينقسمون إلى عدة أقسام وهم:

  • الصبيح
  • السليمان
الدعسان

نسبه الى جدهم الأول محمد بن هريس بن (دعسان) ينقسمون إلى عدة أقسام وهم:

  • السالم
  • الحمدان
الهيايتة

جدهم الأول حسين، ينقسمون إلى عدة أقسام وهم:

  • الصالح
  • السالم
البشر

ومنهم:

  • الحسن
البنيان

ينقسمون إلى عدة أقسام ومنهم:

  • المناور
  • السند
الحنيشي

وهم أبناء الامير فلاح الحنيشي موحد القبيلة بعد حرب الدعجة مع حاكم لبنان الأمير المعني، وكانت فيهم بيت الامارة وزعامة شمل قبائل الدعجة، ينقسمون إلى عدة أقسام:

الفقرا

  ينقسمون إلى عدة أقسام ومنهم:

  • ذرية محمد المنيزل
  • ذرية عبد الحافظ المنيزل
الشبيكي

نسبه الى جدهم مرار الملقب ب شبيكي وهم:

  • المرار وهم
    • ذرية سالم المرار
    • ذرية سليمان المرار
البارود

نسبه الى جدهم خشمان الملقب بالبارودي

بني عمر

ينقسمون إلى عدة أقسام:

اليتمان

ينقسمون إلى عدة أقسام:

ثالثا- (قبيلة الخصيلات)

تنقسم الخصيلات إلى عشر عشائر رئيسية، وتعتبر الخصيلات اقل قبائل الدعجة عدداً ويصل تعدادها قرابة 15 ألف نسمة، ينقسمون إلى:

المليفي

وجدهم الاول محمد، ينقسمون إلى عدة أقسام وهم:

  • البصير
  • آلسرحان
  • الداود
  • السليمان
  • القاسم
  • الخالد
الغرير

نسبه الى جدهم غرير بن قاسم، ينقسمون إلى عدة أقسام:

الدروع

وجدهم اصبح بن محمد الدروع، ينقسمون إلى عدة أقسام وهم:

  • ذرية خلف
  • ذرية محمد
الجحيش

  ينقسمون إلى عدة أقسام وهم:

  • المفلح
  • الجويعد
الهملان

ينقسمون إلى عدة أقسام وهم:

  • العيد
  • المفضي
الجربان

ينقسمون إلى عدة أقسام:

الحنايفة

ينقسمون إلى عدة أقسام:

المهيرات

ينقسمون إلى عدة أقسام:

الشعرات

ينقسمون إلى عدة أقسام:

ابو السويد

ينقسمون إلى عدة أقسام:


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مناطق وقرى القبيلة

تمتلك قبيلة الدعجة اراضي شاسعة في وسط المملكة الاردنية الهاشمية المعروف باسم (اقليم البلقاء) تتمركز القبيلة بكثافتها السكانية في محافظات عمان وزرقاء، كما تتواجد لها عدة قرى في محافظة إربد. ومن أهم وأبرز مناطق ومدن وقرى القبيلة:

  • طبربور
  • طارق
  • ابو عليا
  • عين رباط
  • حي الفيصل
  • الخزنة
  • ماركا الشمالية
  • ماركا الجنوبيه
  • المرقب
  • وادي القطار
  • نادي السباق
  • الحرشة
  • حي المطار
  • حي المزارع
  • النزهة
  •   المنارة
  • ارميدان
  • المناخر
  • حي الونانات
  • عدن
  • المغيرات
  • حي الأميرة عالية
  • النويجيس
  • تلاع الروان
  • الرواق
  • تلاع الرجيب
  • الهاشمي الشمالي
  • الهاشمي الجنوبي
  • حي الزغاتيت
  • حي الرشيد
  • الرصيفة
  • المشيرفة
  • حي الجنيدي
  • جبل النصر
  • حي الشهيد
  • تلاع المرزوق
  • عرجان الشرقي
  • عرجان الغربي
  • وادي زربي
  • وادي العش
  • جبل هملان
  • حي العبوس
  • حي عليوي
  • المقابلين
  • ام قصير
  • الحسنيه
  • البنيات
  • حي الصحابة
  • حي الكرامه
  • حي الحنايفة
  • عزريت(اربد)
  • صما(اربد)
  • الخريبة(اربد)
  • بسمان
  • الضليل
  • الغباوي
  • الأزرق
  • عوجان
  • الماضونة
  • احد
  • وادي الحجر

الوسم القبيلة

الوسم هو عباره عن التشكيل العسكري للقبيلة ويدل على شكل مسيرهم في الرحيل والحروب ووسم قبيلة لدعجة في زمن ثمد ابو جاموس وفلاح الحنيشي وتشكيل العسكري لهم هي الميمنه لرشايده والميسره لشبيكات والخصيلات منتشرين حول الشعبه ينضمو لهم حين اللزوم

 
الوسم عند القبائل الدعيجية

تسم قبيلة قبيلة الدعجة الابل بوسم (العكام ) (_٨_)على الانف وتختلف وسم باقي المواشي

 

  • الرشايده ومنهم عشائر الجواميس ولهباهبه يسمون بوسم (المطرق) (|) على الاذن اليمنى ونخوتهم راعين المليحة


  • الشبيكات ويثبتون وسم (المطرق ) (|) على الاذن اليسرى ومنهم عشائر الشواربة وسمهم يختلف عن باقي الشبيكات ونخوتهم راعين العليا


  • الخصيلات ولهم وسم (الباكور )(|`) على الخد الايمن وينتخون بنخوه راعين البويضا

المصادر والمراجع

1-المؤرخ عبدالكريم العرجان الدعجة

2-قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان

4-سبائك الذهب في معرفه انساب العرب

5-مسالك الأبصار في ممالك الامصار

6-جمهره أنساب العرب

7-تاريخ شرقي الأردن وقبائلها

8-عمان وجوارها

10-العشائر الاردنيه بين الماضي والحاضر

11-القبائل العربية القديمة والحديثة

12-تاريخ لبنان في عهد الامير المعني

13-تراث البدو القضائي

14-الوسم عند القبائل الاردنيه

15-صور من باديه الشام

16-العامر والغامر رحله من القدس الى انطاكيه

18-عمان في العهد الاسلامي

19-ماكس فون أوبنهايم

20-معجم العشائر الاردنيه

21-معجم العشائر في الاردن وفلسطين

22-مذكرات جيرتروود بيل عام ١٨٩٩-١٩١٤ في فلسطين - الأردن - سورية

23-الخليل والحرم الابراهيمي في عصر الحروب الصليبيه

24-دفتر لواء عجلون

25-الشرقية فى عصرى سلاطين الأيوبيين والمماليك

26-بلادنا سوق عكاظ أبدية عام 1994م

27-الانساب العربية الجزء الثاني

28-الأردن في كتب الرحالة والجغرافيين المسلمين

29-مذكرات محمد عزت دروزة،

30-قاموس العشائر في الاردن وفلسطين

31-عشائر الأردن؛ جولات ميدانية وتحليلات

32-انساب العرب

33-ندوة الأردن في صدر الإسلام

34-حياء التراث العربي

35-دراسات في مصادر تاريخ العرب الحديث

36-دراسات في تاريخ العرب في العهد العثماني

37-قافلة الحاج الشامي في شرفي الأردن

38-صفحات من تاريخ الأردن وحضارته

39-عمان في مطلع القرن العشرين

40-دراسات في تاريخ بلاد الشام

41-تاريخ شرقى الأردن فى العهد العثمانى

42-الكتاتيب ونظمها التقليدية في مدينة عمان

43-المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب

44-الأوضاع الاجتماعية في لواء الكرك

45-موسوعة قبائل العرب

46-موسوعة قبائل وعشائر العرب

47-قبائلنا

48-المعالم الثقافية والحضارية في الأردن عبر العصور

49-المعجم الشامل للقبائل العربية والأمازيغية

50-القبيلة والدولة في شرق الأردن

51-القبائل العربية وسلائلها في بلادنا فلسطين

52-درر البيان في تاريخ الجولان

53-القضاء عند العشائر الأردنية

54-ملامح الحياة الشعبية في مدينة عمان

55-معجم أسماء المدن و القرى في بلاد الشام الجنوبية

56-أنساب العشائر الفلسطينية

57-عمان في مطلع القرن العشرين

58-التبر المسبوك

59-وثائق عامه

60-بعض رواة أبناء القبيلة

61-نهايه الارب في معرفة أنساب العرب

ملاحظة
من خلال هذا البحث اعتمدنا في التعريف عن هذه القبيلة على مجموعة هائلة من المصادر الرئيسية المعتمدة والمنقولة والمراجع الثانوية ولوثائق القديمة وبعض الروايات الموجودة عند أبناء القبيلة فضلاً عن البحث الواسع جداً الدقيق في علوم الأنساب. وكل ما تم تدوينة مدعم بلمصادر المثبتة. وأخذ باب الحيادية والموضوعية وأمانة نقل التاريخ بعيداً عن العواطف.

[3]