فيض أحمد فيض

فيض أحمد فيض (13 فبراير 1911 - 20 نوفمبر 1984) شاعر باكستاني ومؤلف باللغتين الأردية والبنجابية. كان من أشهر كتاب اللغة الأردية في باكستان. خارج الأدب ، تم وصفه بأنه "رجل ذو خبرة واسعة" حيث كان مدرسًا وضابطًا بالجيش وصحفيًا ونقابيًا ومذيعًا.رشح لجائزة نوبل في الأدب وفاز بجائزة لينين للسلام.[1]

Faiz Ahmad Faiz

Faiz Ahmed Faiz (cropped).jpg
الاسم الأصليفیض احمد فیض
وُلِدFaiz Ahmad
(1911-02-13)13 فبراير 1911
Sialkot District, پنجاب, الهند البريطانية (present-day Faiz Qader, پنجاب, باكستان)
توفي20 نوفمبر 1984(1984-11-20) (aged 73)
لاهور ، الپنجاب ، باكستان
الوظيفةشاعر وصحفي وضابط في الجيش
اللغةالأردية
البنجابية
العرقالهند البريطانية في (1911-1947) باكستاني (1947-1984)
التعليمأدب عربي
، ماجستير
أدب إنجليزي
ماجستير في الآداب </ small>
الجامعة الأم كلية موراي في سيالكوت
جامعة الكلية الحكومية
جامعة الپنجاب
الصنف الأدبيغزل
الموضوعالثورة والعدالة والحب والاحترام
الحركة الأدبيةحركة الكتاب التقدميين
الحزب الشيوعي الباكستاني
أبرز الأعمالSubh-e-Azadi
Naqsh-e-Faryadi
Dast-e-Sabah
Zindan-nama
جوائز بارزة
  • جوائز نيجار (1953)
  • جائزة لينين للسلام (1962) [1]
  • جائزة مجلس حقوق الإنسان للسلام
  • نيشان امتياز (1990)
  • جائزة ابن سينا (2006)
الزوجأليز فايز
الأطفال سليمة (مواليد 1942)
منيزة (مواليد 1945)
الأقاربشعيب هاشمي (ابن الزوج)

التوقيع
Military career
الولاء الامبراطورية البريطانية
الخدمة/الفرع الراج البريطاني
سنين الخدمة1942–1947
الرتبةLieutenant-Colonel
الوحدة18 Garhwal Rifles
المعارك/الحروبالحرب العالمية الثانية
الأوسمةعضو في وسام الإمبراطورية البريطانية (MBE ، 1945)

ولد [في البنجاب ، الهند البريطانية ، وذهب للدراسة في الكلية الحكومية والكلية الشرقية. ذهب للخدمة في الجيش الهندي البريطاني. بعد استقلال باكستان ، أصبح فيض محررًا لصحيفة The Pakistan Times وعضوًا بارزًا في الحزب الشيوعي قبل أن يتم القبض عليه في عام 1951 كجزء مزعوم من مؤامرة للإطاحة بإدارة لياقت واستبدالها بحكومة يسارية.

تم الإفراج عن فيض بعد أربع سنوات في السجن وأصبح عضوًا بارزًا في حركة الكتاب التقدميين وفي النهاية مساعدًا لإدارة بوتو ، قبل أن يُنفى إلى بيروت. [2] كان فيض ماركسياً معلنًا ، وحصل على جائزة لينين للسلام من الاتحاد السوفيتي في عام 1962. ولا تزال أعماله مؤثرة في الأدب والفنون الباكستانية.كرم العمل الأدبي لفيض علنًا بعد وفاته عندما منحته الحكومة الباكستانية أعلى جائزة مدنية في البلاد ، نيشان امتياز ، في عام 1990.[3]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة المبكرة

وُلِد فيض أحمد فيض في عائلة زط في 13 فبراير 1911 ، في قلعة قادر (فيض ناجار حاليًا) ، مقاطعة سيالكوت ، الپنجاب ، الهند البريطانية.[4] ينحدر فيض من عائلة أكاديمية ذائعة الصيت في الأوساط الأدبية. غالبًا ما كان منزله مسرحًا لتجمع الشعراء والكتاب المحليين الذين التقوا للترويج لحركة محو الأمية في مقاطعته الأصلية. كان والده سلطان محمد خان محامٍ عمل لدى الحكومة البريطانية ، وكان كاتبًا ذاتيًا كتب ونشر سيرة أمير عبد الرحمن ، أمير إمبراطورية أفغانستان.


التعليم

تبعًا للتقاليد الإسلامية في جنوب آسيا ، وجهته أسرته لدراسة الدراسات الإسلامية في المسجد المحلي ليتم توجيهه إلى أساسيات الدراسات الدينية بواسطة مولانا حافظ محمد إبراهيم مير سيالكوتي ، عالم الأحاديث النبوية. وفقًا للتقاليد الإسلامية ، فقد تعلم اللغة العربية والفارسية والأردية والقرآن.

كان فيض أيضًا قوميًا باكستانيًا ، وغالبًا ما كان يقول: "نقوا قلوبكم ، لتنقذوا البلد ...". أخرجه والده لاحقًا من المدرسة الإسلامية لأن فيض ، الذي ذهب إلى مدرسة لبضعة أيام ، وجد أن الأطفال الفقراء هناك ، لم يكونوا مرتاحين لوجوده حوله وسخروا منه ، بقدر ما حاول أن يجعلهم يشعرون بالراحة.

جاء فيض إلى المدرسة بملابس أنيقة ، في عربة تجرها الخيول ، بينما كان طلاب المدرسة من خلفيات فقيرة جدًا وكانوا يجلسون على الأرض على حصائر من القش. يتذكر أيوب ميرزا ​​أن فيض عاد إلى المنزل وأخبر والده أنه لن يذهب إلى المدرسة بعد الآن.

ثم قبله والده في مدرسة سكوتش ميشن ، التي كانت تديرها وتديرها عائلة بريطانية محلية. بعد التسجيل ، التحق بكلية موراي في سيالكوت للدراسة المتوسطة. في عام 1926 ، التحق فيض بقسم اللغات والفنون الجميلة في الكلية الحكومية لاهور. وأثناء وجوده هناك ، تأثر بشكل كبير بشمس العلماء ، والبروفيسور مير حسن الذي قام بتدريس اللغة العربية والبروفيسور بيتراس بخاري.

كما قام الأستاذ حسن بتدريس الفيلسوف والشاعر والسياسي الشهير في جنوب آسيا ، الدكتور محمد. إقبال. في عام 1926 ، نال فيض شهادة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في اللغة العربية بإشراف البروفيسور مير حسن. في عام 1930 ، التحق فيض ببرنامج الدراسات العليا في GC ، وحصل على ماجستير في الأدب الإنجليزي عام 1932. وفي نفس العام ، اجتاز فيض امتحان الدراسات العليا في القسم الأول من الكلية الشرقية بجامعة البنجاب ، حيث حصل على درجة الماجستير في العربية عام 1932.خلال سنوات دراسته الجامعية التقى السيد ن روي ومظفر أحمد الذي أثر عليه ليصبح عضوًا في الحزب الشيوعي.

الحياة الشخصية

في عام 1941 ، أصبح فيض حنونًا مع أليز فيض بريطانية الجنسية وعضو في الحزب الشيوعي في المملكة المتحدة ، وكان طالبًا في جامعة الكلية الحكومية حيث كان فيض يدرس الشعر. بينما اختارت أليز الجنسية الباكستانية ، كانت عضوًا حيويًا في الحزب الشيوعي الباكستاني ، ولعبت دورًا مهمًا في قضية مؤامرة روالبندي.أنجب الزوجان ابنتان سليمة ومنيزة هاشمي.[5]

المسيرة المهنة

الأوساط الأكاديمية ومحو الأمية

الخدمة العسكرية

الأممية والشيوعية

مؤامرة روالبندي ونفيه

فشل حكومة لياقت علي خان في القبض على كشمير التي تديرها الهند قد أحبط القادة العسكريين في القوات المسلحة الباكستانية عام 1948 ، بما في ذلك جناح. جادل أحد الكتاب بأن جناح لديه شك جدي في قدرة علي خان على ضمان سلامة وسيادة باكستان. بعد عودته من الولايات المتحدة ، فرض علي خان قيودًا على الحزب الشيوعي وكذلك الحزب الاشتراكي الباكستاني . على الرغم من أن الحزب الشيوعي الباكستاني الشرقي قد حقق نجاحًا نهائيًا في شرق باكستان بعد تنظيم الاحتجاج الجماهيري للتعرف على اللغة البنغالية كلغة وطنية.

بعد أن أسسها جناح ، كانت الرابطة الإسلامية تكافح من أجل البقاء في غرب باكستان . لذلك ، فرض رئيس الوزراء لياقت علي خان قيودًا شديدة ومارس ضغطًا هائلًا على الحزب الشيوعي لضمان عدم السماح له بالعمل بشكل علني كحزب سياسي. تم التخطيط لهذه المؤامرة من قبل الضابط اليساري العسكري و رئيس الأركان العامة اللواء أكبر خان .

في 23 فبراير 1951 ، عُقد اجتماع سري في منزل الجنرال أكبر ، حضره ضباط شيوعيون آخرون وأعضاء الحزب الشيوعي ، بما في ذلك الماركسي سجاد ظهير والشيوعي فيض . أكد الجنرال أكبر لفيض وزهير أنه سيسمح للحزب الشيوعي بالعمل كحزب سياسي شرعي مثل أي حزب آخر والمشاركة في الانتخابات. ولكن ، وفقًا للشيوعي ظفر بوشني ، الذي أكد ، في عام 2011 ، أنه "لم يتم التوصل إلى اتفاق ، ورُفضت الخطة ، ولم يكن الشيوعيون مستعدين لقبول كلام الجنرال وتفرق المشاركون دون الاجتماع مرة أخرى". لكن في صباح اليوم التالي ، تم إحباط المؤامرة عندما انشق أحد الضباط الشيوعيين إلى ISI للكشف عن الدوافع وراء المؤامرة. عندما وصل الخبر إلى رئيس الوزراء ، أصدر رئيس الوزراء أوامر باعتقالات جماعية لـ الشرطة العسكرية . قبل بدء الانقلاب ، تم القبض على الجنرال أكبر من بين الشيوعيين الآخرين ، بما في ذلك فيض . في محاكمة قادها ضباط القاضي المحامي العام ، الفرع في محكمة عسكرية ، أُعلن أن فيض قضى أربع سنوات في سجن مونتگمري المركزي (MCJ ) ، بسبب شخصيته المؤثرة ، واصلت حكومة لياقت علي خان تحديد مكانه في سجن مركزي في كراتشي و سجن مركزي في ميانوالي . [6]

كان الاشتراكي حسين سوهرافاردي مستشار دفاعه. أخيرًا في 2 أبريل 1955 ، تم تخفيف عقوبة فيض من قبل رئيس الوزراء حسين السهروردي ، وغادر إلى لندن ، بريطانيا العظمى بعد فترة وجيزة. في عام 1958 ، عاد فيض ، لكنه اعتقل مرة أخرى من قبل الرئيس إسكندر ميرزا ​​، بزعم أنه ألقى باللوم على رلنشر أفكار موالية للشيوعية ودعوته إلى حكومة موالية لموسكو. ومع ذلك ، بسبب تأثير ذو الفقار علي بوتو على أيوب خان ، تم تخفيف عقوبة فيض في عام 1960 وغادر إلى موسكو ، اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية ؛ استقر لاحقًا في لندن ، المملكة المتحدة.[7]

العودة إلى باكستان والعمل الحكومي

في عام 1964 ، عاد فيض أخيرًا إلى بلده واستقر في كراتشي ، وكان عين رئيسًا لكلية عبد الله هارون. بعد أن شغل منصب سكرتير مجلس الفنون الباكستاني من 1959 إلى 1962 ، أصبح نائب رئيسه في نفس العام.

في عام 1965 ، تم إحضار فيض لأول مرة إلى الحكومة من قبل الاشتراكي الديمقراطي الكاريزمي ذو الفقار علي بوتو الذي كان وزير الخارجية في رئاسة أيوب خان . ضغطت بوتو لصالح فيض ومنحته صفة فخرية في وزارة الإعلام والإذاعة (MoIB) التي تعمل على حشد شعب غرب باكستان للقتال ضد الهند للدفاع عن وطنهم الأم. خلال حرب شتاء 1971 ، حشد رالشعب ، وكتب قصائد وأغاني وطنية عارضت إراقة الدماء خلال انفصال بين بنجلاديش من باكستان.

تراث

على الرغم من أنه يعيش حياة بسيطة ومضطربة ، إلا أن عمل فيض وأيديولوجيته السياسية وشعره أصبح خالدًا ، وغالبًا ما كان يطلق عليه " أعظم شاعر "باكستان. ظل فيض شخصية ذات شعبية كبيرة ومؤثرة في التطور الأدبي للفنون والأدب والدراما والتكيف المسرحي في باكستان. في عام 1962 ، حصل فيض على جائزة لينين للسلام التي عززت علاقات بلاده مع الاتحاد السوفيتي التي كانت في ذلك الوقت علاقات عدائية وعدائية مع باكستان. كانت جائزة لينين للسلام مكافئة سوفياتية لـ جائزة نوبل للسلام ، وساعدت في رفع صورة فيض أعلى في المجتمع الدولي. كما أنها جعلت الاتحاد السوفياتي وباكستان أقرب إلى حد كبير ، مما أتاح إمكانيات لتحسين حياة شعبهما. تُرجم معظم أعماله إلى اللغة الروسية.

كان فيض ، الذي تعتبر أعماله العمود الفقري لتطور الأدب والفنون والشعر في باكستان ، من أكثر الشعراء المحبوبين في البلاد. إلى جانب العلامة إقبال ، غالبًا ما يُعرف فيض باسم "شاعر الشرق". أثناء التعليق على إرثه ، قالت المغنية الكلاسيكية تينا ساني :

فيض أحمد ر. (كان) مثل الرفيق ، كانت أفكاره ناعمة ولكنها فعالة وألهمت الكلاسيكية. مغنين كما فعل غيره في المسرحيات .. شعر فيض لا يشيخ أبدا لأن المشاكل والأوضاع في هذا البلد لم تتغير. نحن نغنيه اليوم بسبب شعره الجميل ، ونفقد الأسباب الكامنة وراء قصائده التي كانت لها تنبؤات ...

الجوائز والاعتراف الدولي

كان فيض أول شاعر آسيوي يحصل على جائزة لينين للسلام ، التي منحها الاتحاد السوفيتي في عام 1962. وفي عام 1976 حصل على جائزة لوتس للأدب . كما تم ترشيحه لجائزة لينين قبل وقت قصير من وفاته في عام 1984.

في حفل جائزة لينين للسلام ، الذي أقيم في قاعة الكرملين الكبرى في موسكو ، شكر فيض الروسي الحكومة لمنح الشرف ، وألقى خطاب القبول ، والذي يظهر كمقدمة مختصرة لمجموعته Dast-i-tah-i-Sang (Hand under the rock):

الإبداع البشري والعلوم والصناعة لديها جعل من الممكن أن نوفر لكل واحد منا كل ما نحتاجه لنكون مرتاحين بشرط أن لا يتم الإعلان عن هذه الكنوز غير المحدودة من الطبيعة والإنتاج ملكًا لعدد قليل من الجشعين ولكن يتم استخدامها لصالح البشرية جمعاء ... ومع ذلك ، هذا ممكن فقط إذا أسس المجتمع البشري لا تقوم على الجشع والاستغلال والملكية بل على العدل والمساواة والحرية ورفاهية الجميع ... أعتقد أن الإنسانية التي لم يهزمها أعداؤها أبدًا ستنجح في النهاية. أخيرًا ، بدلاً من الحروب والكراهية والقسوة ، سوف يرتكز أساس الجنس البشري على رسالة الشاعر الفارسي العظيم حافظ شيراز: "كل أساس تراه خاطئ ، باستثناء أساس الحب ، الذي لا عيب فيه ...

في عام 1990 ، تم تكريمه مؤخرًا من قبل حكومة باكستان عندما حكم حزب الشعب الباكستاني بقيادة رئيسة الوزراء بينظير بوتو ، بقبول التوصية ، ومنحت فيض بعد وفاته ، أعلى جائزة مدنية ، Nishan-e-Imtiaz في عام 1990. في عام 2011 ، أعلنت حكومة حزب الشعب الباكستاني عام 2011 "عام فيض أحمد فيض ". وفقًا لذلك ، قامت حكومة باكستان بإعداد "كرسي فيض " في القسم من الأردية في جامعة كراتشي وفي جامعة السند ، تليها جامعة الكلية الحكومية في لاهور ، أنشأت كرسي باتراس ، رفي القسم قسم من الأردية بالجامعة ، وكذلك في عام 2011. في نفس العام ، قدمت جامعة الكلية الحكومية (GCU) دروعًا ذهبية لقسم اللغة الأردية بالجامعة. تم إصدار الدروع وتقديمها من قبل نائب رئيس جامعة GCU الأستاذ الدكتور خليق الرحمن ، الذي أشار وكتب: "فيض كان شاعر الإنسانية والحب والمقاومة ضد الظلم". في عام 2012 ، أقيم حفل الذكرى في حديقة جناح لتكريم خدمات فيض من قبل الحزب اليساري حزب أفامي الوطني و الحزب الشيوعي ، وفي نهاية الحفل هتف المشاركون باسمه: "فيض العمال حي! فيض الفلاح حي ..! فيض حي ....!".


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الترجمات

المسرحيات والموسيقى والإنتاج الدرامي

في الثقافة الشعبية

المصادر

  1. ^ Sisir Kumar Das, History of Indian Literature: 1911-1956, struggle for freedom : triumph and tragedy, Sahitya Akademi, 2005, p. 476
  2. ^ Faiz, Faiz Ahmed (3 يناير 2007). "Faiz Ahmed Faiz". Faiz Ahmed Faiz. Archived from the original on 16 يونيو 2017.
  3. ^ Faiz, Faiz Ahmed (3 يناير 2007). "Faiz Ahmed Faiz". Faiz Ahmed Faiz (in الإنجليزية). Archived from the original on 2 سبتمبر 2017. Retrieved 8 ديسمبر 2017.
  4. ^ "His family". Dawn. 11 فبراير 2011. Archived from the original on 7 أكتوبر 2015.
  5. ^ Arif Azad (25 مارس 2003). "Obituary: Alys Faiz". The Guardian, 2005. Archived from the original on 17 مايو 2014. Retrieved 7 مارس 2012.
  6. ^ Wirsing, Robert (2005). Kashmir in the shadow of war: regional rivalries in a nuclear age. United States.: M.E. Sharpe publishing Co. pp. 173–75. ISBN 978-0-7656-1089-8.
  7. ^ Zafar Ullah Poshni (15 فبراير 2011). "My Jail Mate". The Dawn Newspapers, 2011. Archived from the original on 20 فبراير 2011. Retrieved 3 يونيو 2016.

قراءات اضافية

  • Dryland, Estelle. "Faiz Ahmed Faiz and the Rawalpindi Conspiracy Case." Journal of South Asian Literature 27.2 (1992): 175–185. Online
  • Faiz, Ahmad, Jamil Jalibi, and Fahmida Riaz AMINA YAQIN. "Variants of Cultural Nationalism in Pakistan: A Reading of Faiz Ahmad Faiz, Jamil Jalibi, and Fahmida Riaz." in Shared Idioms, Sacred Symbols, and the Articulation of Identities in South Asia (Routledge, 2009). 123–148.

وصلات خارجية

Profiles and tributes
Works