ڤنچنتسو بليني

(تم التحويل من فنسنزو بلليني)

ڤنچنتسو سلڤاتورى كارملو فرانچسكو بليني (Vincenzo Salvatore Carmelo Francesco Bellini؛ النطق بالإيطالية: [vinˈtʃɛntso salvaˈtoːre karˈmɛːlo franˈtʃesko belˈliːni] ‏(عاش 3 نوفمبر 1801 - 23 سبتمبر 1835مؤلف موسيقي اوبرالي إيطالي. ڤنتشنتسو بليني الى جانب روسيني ودونيزيتي كان واحد من ثلاثة مؤلفين ايطاليين عظماء لأوبرا البيل كانتو في حياته القصيرة كتب عشرة اوبرات الكثيرة منها ظل في برامج الحفلات الموسيقية. سمعته تعتمد على الخطوط الغنائية الجميلة الطويلة التي قدمها للمطربين وايضا النشاط الصوتي العظيم الذي تطلبته موسيقاه. تحفته Norma تضم الآريا البيل كانتو الرائعة في برامج الحفلات الموسيقية.

ڤنچنتسو بليني

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته وموسيقاه

ولد بلليني في كتانيا بصقلية وتعلم في نابولي في كونسرفتوار سان سباستيانو حيث درس على يد زنجاريللي. اول عمله له اوبرا Adelson e Salvini عرض في حفل عام 1825. في الحال اوكل له كتابة اوبرا لدار اوبرا سان كارلو المرموق في نابولي وسرعان ما نال تفويض اخر Il pirata لاوبرا اكبر وهي لاسكالا في ميلان. بلليني تلا هذا النجاح في باريس وكذلك في ايطاليا بعمل I Capuleti e i Montecchi حيث كتب دور روميو لصوت نسائي ميتزو. La sonnambula, Norma (السائرة أثناء النوم) و I puritani تلت ذلك وحينها انتقل بلليني لباريس. توفي هناك بشكل مأساوي في شبابه.[1]


أشهر أعماله

السائرة أثناء النوم

مثلما يوحي العنوان، حبكة العمل ليست بالضبط نموذج محتمل وقوعه. “أمينا" مقرر أن تتزوج "إلفانو". ليزا أيضا تحب إلفانو لكن توافق على التسرية عن الكونت رودلفو، وهو لورد وسيم عاد مؤخرا من الخارج. ولا يعرف أحد أن أمينا تسير أثناء النوم، فينتهي بها الأمر دون إدراك في فراش رودلفو. بعد ذلك يوافق إليفينو على الزواج من ليزا، لكن رودلوفو يحاول شرح الخطأ. الجميع يسخر منه ولا يصدق روايته لكن أثناء هذا، يرون أمينا تمشي فوق سقف طاحونة تقع بمجرد عبورها بأمان. يتزوج إلفينو وأمينا في الحال. تحول موسيقى بليني البسيطة في الأساس هذه الرواية إلى قصة ريفية مؤثرة. تضم الأوبرا كم كبير من الكتابة المعبرة الجميلة للسوبرانو والتينور، خاصة في الفصل الثاني، ودور أمينا يبرز بعض الغناء الكلوراتورا المذهل بحق.[2]

المتزمتون

الحبكة المعقدة بشدة لعمل "المتزمتون" تقع في إنجلترا وقت الحرب الأهلية، الأحداث تتعلق بعائلين من الخصوم – واحدة هي راوندهيد، والأخرى كفاليير. مع ذلك مع تعقيدها الليبريتو قدم لبليني شخصيات أكثر من "السائرة أثناء النوم"، ألهمه بابتكار أجمل موسييقى وأكثرها تطلبا لصوت التينور. الفصل الأول يضم واحد من أجمل الآريات الصولو، في حين الفصل الأخير يتطلب استخدام نغمتين ري طبيعي في الصوت العالي – الذي يكون نغمتين كاملين أعلى من من النغمة الأخيرة. إلفيرا التي تلعب دور السوبرانو الرائد، أقل تطلبا من أمينا أو نورما لكن توجد موسيقى غنائية كذلك والجملة الأخيرة “Credeasi, misera!” هي الأكثر حزنا والأكثر تأثير لدويتو التينور/السوبرانو التي كتبت من قبل.[3]

نورما

نورما هي أعظم أوبرا لبليني، موسيقاها المجيدة تنتصر في مواجهة حبكة تتدهور لتصبح قرب الهزل. الأحداث تدور في "جول" أثناء الاحتلال الروماني. بوليون روماني هجر نورما القسة العليا لجول وأبنائهما ليذهب إلى قسة أخرى تدعى أدالجيزا. حين اكتشفت نورما خيانة بوليون فكرت في قتل أولادهما لكن لم تقدر على فعل هذا العمل الشنيع. تتوسل أداليجيزا لبوليون للعودة لنورما لكن تفشل. ثم تحرض نورما الحرب بين أهالي جول والرومان، وهو صراع يؤدي إلى أسر بوليون والحكم عليه بالإعدام. نورما التي ما زالت تحب زوجها، تقدم حياتها مقابل حياته، وتصعد إلى محرقة الجثث حيث ينضم إليها زوجها.

من هذه المادة الخام يبتكر بليني دراما غنائية في الفصل الأخير تتخذ عظمة تراجيدية بحق. تفوق بليني للأحداث الطويلة شديدة التعبير في أفضل حال في "الربة الطاهرة"، وهي ذروة الأريا للغناء البل كانتو للسوبرانو، وفي ديوتوين مؤثرتين للسوبرانو والتينور "في بلدي رجل" و"القلب الذي خنته". ولا نبالغ إذا قلنا أن الفصل الأخير هو أعظم مثل واحد على البل كانتو الدرامي الذي ألف أبدا.[4]


الاعمال

الأوبرات

Title Genre Acts Libretto Première (date) Première (place)
Adelson e Salvini opera semiseria 3 acts Andrea Leone Tottola 12 (?) February 1825 Naples, Teatro del Conservatorio di San Sebastiano
Bianca e Gernando melodrama 2 acts Domenico Gilardoni 30 May 1826 Naples, Teatro San Carlo
Il pirata melodramma 2 acts Felice Romani 27 October 1827 Milan, Teatro alla Scala
Bianca e Fernando
(revision of Bianca e Gernando)
melodramma 2 acts Felice Romani 7 April 1828 Genoa, Teatro Carlo Felice
La straniera melodramma 2 acts Felice Romani 14 February 1829 Milan, Teatro alla Scala
Zaira tragedia lirica 2 acts Felice Romani 16 May 1829 Parma, Teatro Ducale
I Capuleti e i Montecchi tragedia lirica 2 acts Felice Romani 11 March 1830 Venice, Teatro La Fenice
La sonnambula opera semiseria 2 acts Felice Romani 6 March 1831 Milan, Teatro Carcano
Norma tragedia lirica 2 acts Felice Romani 26 December 1831 Milan, Teatro alla Scala
Beatrice di Tenda tragedia lirica 2 acts Felice Romani 16 March 1833 Venice, Teatro La Fenice
I puritani melodramma serio 3 acts Carlo Pepoli 24 January 1835 Paris, Théâtre-Italien

الأغنيات

The following fifteen songs were published as a collection, Composizioni da Camera, by Casa Ricordi in 1935 on the centenary of Bellini's death.

انظر ايضا

Other important bel canto opera composers:

المراجع

هوامش

  1. ^ Eyewitness Companions: Classical Music ISBN-10:1405306106
  2. ^ The Rough Guide to Classical Music
  3. ^ The Rough Guide to Classical Music
  4. ^ The Rough Guide to Classical Music

مصادر مستشهد بها

  • Rosselli, John, The life of Bellini. Cambridge University Press, 1996. ISBN 0-521-46781-0
  • Weinstock, Herbert, Bellini: His life and His Operas, New York: Knopf, 1971 ISBN 0394416562

مصادر أخرى

روابط خارجية