فراس السواح (و. 1941)، هو مفكر سوري، يبحث في الميثولوجيا وتاريخ الأديان كمدخل لفهم البعد الروحي عند الإنسان. وهو ابن العائلة الحمويّة الأزهرية التي استقرّت في حمص مطلع العشرين، عاش في فضاء تنويري، أتاح له أن يختار طريقه بنفسه. درس الاقتصاد في جامعة دمشق، ثم انتسب إلى قسم الفلسفة، ولم يكمل دراسته، إذ لم يجد جديداً في المنهاج. في مطلع شبابه كان قريباً من الإخوان المسلمين، ثم غرق في الماركسية، وأحسّ لاحقاً بقربه من القوميين السوريين. ويقول: «لكنني لم أنتسب إلى أيّ من هذه الأحزاب يوماً. أقترب من الأفكار، وأبتعد عن الإيديولوجيات. الانتماء إلى الجماعة يؤدي إلى الذوبان».

فراس السواح
نص كتاب مغامرة العقل الأولى، الجزء الأول. للقراءة، اضط على الصورة.
فراس السواح

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تعليمه وعمله

تخرج من كلية الإقتصاد بجامعة دمشق عام 1965، ومن ثم عمل في مركز تطوير الإدارة التابع لمنظمة العمل الدولية بين عامي 1969-1978. وعمل في شركة نفط أبو ظبي بين عامي 1979-1986. نشر أول أبحاثه في مجلة الأداب اللبنانية عام 1960. كما شغل عضوية أتحاد الكتاب العرب بدمشق. ومل أستاذاً لمادة تاريخ الحضارة العربية، وتاريخ الِأديان الشرق الأوسط في جامعة الدراسات الأجنبية في الصين بين عامي 2012-2013.[1]


آراءه

كان اهتمامه بالتراث الإنساني القديم لا يعني تقديسه لهذا التراث، بقدر ما هو اتكاء على نصّ منجز بقصد العبور إلى ضفاف نص آخر. «ينبغي ألا نكون أسرى الماضي» يؤكد. هذه التصوّرات تضعه على مسافة من اشتغالات الآخرين على التراث، أمثال محمد عابد الجابري الذي كان يعمل في «دائرة ثقافية مغلقة»، والطيب تيزيني الذي عدّ منجزه «مجرد حركة مصطنعة في مياه راكدة». أما أدونيس، فهو لم يغادر منجزه في «الثابت والمتحوّل»، و«بقي متخندقاً في مذهبيته الضيّقة». يستثني السوّاح هنا جهود جورج طرابيشي في كتابه «من إسلام القرآن إلى إسلام الحديث» لجهة التأويل المبتكر.[2]

موقفه من الثورة السورية والربيع العربي

في بداية الانتفاضة السورية، وجد فراس السوّاح نفسه مدفوعاً للتعبير عن رأيه في حراك الشارع. انطلاقاً من رصيده الفكري الذي راكمه خلال العقود الثلاثة الأخيرة. كتب على صفحته في فايسبوك أفكاراً تدعو إلى العقلانية، وعدم الانزلاق إلى مستنقع الحرب الطائفية. حذّر أيضاً من الشعارات التي تحرّض على تفتيت المجتمع السوري وانقسامه من خلال التسميات التي تُطلق على أيام الجمعة. لكنه فوجئ بحجم الهجوم المضاد، والتخوين الذي ناله جرّاء هذا الطرح، فما كان منه إلا أن أغلق صفحته على الفور، مودّعاً قرّاءه بقوله: «في زمن القتلة والجنون الجماعي لأمة بأكملها، تنسحب الحكمة إلى مخبئها، ويغدو صوت الحق مثل نهيق حمارٍ تائهٍ في الصحراء لا يسمعه أحد. لذا، فإن العاقل ينكفئ على نفسه ويختار الصمت».

وفي تعليقاته على فايسبوك، تحدّث عن «الثورة المخترقة» من جهات عدّة، أبرزها الأصوليات الإسلامية، وثقافة الثأر المتأصلة في السيكولوجيا العربية، و«الجهات الشبحيّة» (التي تطلق التسميات على أيام الجمعة)، ومعارضة المقاعد الوثيرة من دون أن يستثني السلطة في قمع التظاهرات السلميّة وتأجيج الصراع. يوضح رؤيته إلى الثورات العربية قائلاً: «الانتقال إلى الديموقراطية يحتاج إلى تمرينات شاقة. لا بدّ من التطوّر التدريجي، وإلا فلن نجد ثورةً ناجحة». هكذا عاد إلى مواقعه القديمة لاستكمال مشروعه حول «حفريات النصوص المقدّسة» بنظرة مغايرة تسعى إلى هدم «سلطة النص» وتحريره من قدسيته التاريخية: «أقرأ هذه النصوص بوصفها متناً أدبياً، متجاوزاً طغيانها المقدّس من خلال تفكيكها وإعادة تركيبها، ووضعها في مقامٍ آخر».


أعماله[3][4]

في الميثولوجيا وتاريخ الأديان

1-مغامرة العقل الأولى – دراسة في الأسطورة، سورية وبلاد الرافدين
2- لغز عشتار - الألوهة المؤنثة وأصل الدين والأسطورة
3- جلجامش – ملحمة الرافدين الخالدة
4- دين الإنسـان – بحث في ماهية الدين ومنشأ الدافع الديني
5- الأسطورة والمعنى – دراسات في الميثولوجيا والديانات المشرقية
6- التـاو تي تشينغ – إنجيل الحكمة التاوية في الصين
7- الرحمن والشيطان – الثنوية الكونية ولاهوت التاريخ في الديانات المشرقية
8- الوجه الآخر للمسيح – مقدمة في الغنوصية المسيحية
9- مدخل إلى نصوص الشرق القديم
10- طريق إخوان الصفا – المدخل إلى الغنوصية الإسلامية
11- الإنجيل برواية القرآن
12- ألغاز الإنجيل
13- الله والكون والإنسان

موسوعة تاريخ الأديان (تحرير واشراف ومساهمة) في خمسة أجزاء وهي

ملف:موسوعة تاريخ الأديان الشعوب البدائية والعصر الحجري.pdf
موسوعة تاريخ الأديان: الشعوب البدائية والعصر الحجري.للقراءة، اضغط على الصورة.
ملف:موسوعة تاريخ الأديان الشرق القديم.pdf
موسوعة تاريخ الأديان: الشرق القديم.للقراءة، اضغط على الصورة.
ملف:موسوعة تاريخ الأديان اليونان والرومان وأوروبا ما قبل المسيحية.pdf
موسوعة تاريخ الأديان: اليونان والرومان وأوروبا ما قبل المسيحية.للقراءة، اضغط على الصورة.
ملف:موسوعة تاريخ الأديان الشرق الأقصى.pdf
موسوعة تاريخ الأديان: الشرق الأقصى.للقراءة، اضغط على الصورة.
ملف:موسوعة تاريخ الأديان الزرادشتية، المانوية، اليهودية والمسيحية.pdf
موسوعة تاريخ الأديان: الزرادشتية، المانوية، اليهودية والمسيحية.للقراءة، اضغط على الصورة.

14- موسوعة تاريخ الأديان: الشعوب البدائية والعصر الحجري
15- موسوعة تاريخ الأديان: الشرق القديم
16- موسوعة تاريخ الأديان: اليونان والرومان وأوروبا ما قبل المسيحية
17- موسوعة تاريخ الأديان: الشرق الأقصى
18- موسوعة تاريخ الأديان: الزرادشتية، المانوية، اليهودية والمسيحية

في تاريخ إسرائيل والدراسات التوراتية

19- الحدث التوراتي والشرق الأدنى القديم
20- آرام دمشق وإسرائيل - في التاريخ والتاريخ التوراتي
21- تاريخ أورشليم والبحث عن مملكة اليهود

في علم الأديان المقارن والدراسات القـرآنيـة

22- الإنجيل برواية القرآن
23- القصص القرآني ومتوازياته التوراتية

بالإنگليزية

24- كتاب مشترك مع عدد من المؤرخين وعلماء الآثار في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. وهو من تحرير الباحث الأميريكي والأستاذ في جامعة كوبنهاغن، توماس ل. تومبسون. وقد صدرفي بريطانيا عام 2003 عن دار نشر T & T Clark International.
25- كتاب مشترك مع عدد من المؤرخين و علماء الآثار في أوروبا و الولايات المتحدة الأميريكية وهو من تحرير الباحث البريطاني كيث وايتلام. صدر في بريطانيا في شهر حزيران 2013

بالعربية والصينية

26- لاو تسي. بالاشتراك مع الدكتور شيو تشـينغ قوه، الأستاذ في جامعة بكين للدراسات الأجنبية. وهو صادر عن دار النشر باللغات الأجنبية – بكين.

العضوية في النوادي والإتحادات

  • عضو في اتحاد الكتاب في ســورية
  • عضو في الاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التكريمات

كرّم في حفل عام مع تقديم درع من قبل الجهات التالية:[4]

  • الجمعية التاريخية الســورية
  • الحزب الشيوعي السوري
  • الحزب السوري القومي الإجتماعي
  • محافظة مدينة عمّان العاصمة الأردنية في مهرجانها الثقافي السنوي بالتعاون مع وزارة الثقافة الأردنية. وتم اختياره في هذا المهرجان كشخصية العام الفكرية.
  • حزب المواطنة والانتماء

صلاته مع الجامعات

  • دخلت البعض من مؤلفاته في المناهج التعليمية في الجامعة الزيتونة بـ تونس والجامعة الأردنية بـ عمّان.[4]

العمل الحالي

  • 2012-2013 استاذ في جامعة بكين للدراسات الاجنبيه، يدرّس مادة تاريخ الحضارة العربية ومادة تاريخ اديان الشرق الأوسط.[4]
  1. ^ https://aliqtisadi.com/%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A7%D8%AA/%D9%81%D8%B1%D8%A7%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%A7%D8%AD/
  2. ^ خليل صويلح، الأخبار: https://al-akhbar.com/Last_Page/66688
  3. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة goodreads.com
  4. ^ أ ب ت ث خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة uni