غشاء


الغشاء Membrane مصطلح يستخدم لوصف طبقات النسيج الحيوي التي تغطي الأسطح، وتفصل الفراغات في الكائنات الحية. فمثلاً، تمثل أغشية الخلية الحدود الخارجية للخلايا وتقسم الخلايا إلى حجيرات وظيفية. وهي تؤدي دور الحواجز لمرور الجزيئات داخل الخلايا وخارجها وبين الحجيرات. .

Illustration of a Eukaryotic cell membrane

كما يستخدم مصطلح غشاء لوصف طبقات الأنسجة الرقيقة التي تغطي السطوح أو تفصل الفراغات في الجسم. وهناك ثلاثة أنواع من الأغشية هي: 1ـ الليفية 2ـ المصلية 3ـ المخاطية. وهناك فروق كبيرة في سُمك وأنواع الخلايا التي تكوِّنها.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأغشية الليفية

هي أغشية متينة تزيد من قوة الأجزاء التي تغطيها. وتتألف من نسيج ليفي رابط. ويسمى الغشاء الليفي الذي يبطن الجمجمة من الداخل الأم الجافية. أما السمحاق فهو غشاء ليفي يغطي العظـام. كما يقوم السمحاق بدور الرابط للعضلات، ويحتوي على الأوعية الدموية وأعصاب العظام.


الأغشية المصلية

تبطن تجاويف الجسم التي لاتفتح إلى الخارج مثل الصدر والبطن. كما تغطي السطح الخارجي للجهاز الهضمي وتَدْعمها. تفرز الأغشية المصلية مائعاً مائياً يُبقي الأغشية رطبة ويمنع التصاق بعضها ببعض، أو بالأعضاء التي تلامسها. وهناك غشاء مصلي يبطن التامور، وهو الكيس المحيط بالقلب. . وتشمل الأغشية المصلية الأخرى غشاء الجنب، الذي يبطن تجاويف الرئتين، والصفاق أو الغشاء البريتوني، الذي يبطن تجويف البطن. انظر: غشاء الجنب. ويبطن غشاء مصلي يعرف باسم الغشاء الزليلي تجاويف المفاصل، ويفرز مائعاً مائيا يزلق المفاصل ويساعدها على الحركة بسهولة ويسر. وأكبر التجاويف الزليلية هي الركبة.

الأغشية المخاطية

تبطن أعضاء الجسم وممراته التي تفتح إلى الخارج. يغطي الأغشية المخاطية سائل صاف لزج يسمى المخاط. وتقوم غدد تقع تحت الأغشية مباشرة بإنتاج المخاط. وتُشكِّل الأغشية المخاطية بطانة الفم، والحنجرة، والأنف، والقصبة الهوائية، والرئتين، والسطوح الداخلية للجفنين، والقناة السمعية التي تربط بين الأذن الداخلية والحنجرة، والقناة الهضمية، والجهاز التناسلي.

معرض الصور

انظر أيضا

المصادر

وصلات خارجية