عنفة بخارية

العنفة البخارية (بالإنگليزية: steam turbine) ، ويطلق اسم العنفة على التوربين ، هي من أهم أنواع التوربينات التي تستخدم في محطات توليد الطاقة الكهربائية. وهي تـُسـْتـَعـْمـَل لتـُحـَوِّل بخار ٍ بضغط عال ٍ وبدرجة حرارة ٍ عالية الي ذاك بضغط أخفّ وبدرجة حرارة ٍ أخفّ وحينئذ ٍ يضرب البخار ذو ضغط عال ٍ علي كـُرَيـْكـَات (أو مـِـجْرَفـَات) وريشات العنفة ، وتـُؤدّي القوّات المتعلقـّة المماسكة إلى دوران ، و حين ذلك يحدث اِنفراج للبخار بالإحالة إلى الضغط وانخفاض بالإحالة إلى درجة الحرارة. وعلى النهاية من الشيش الدائر (rotating shaft) يوجد عادة ً شيش دائر آخر بتعشيقة تثبيط التحميل المفرط (overload prevention clutch) ومن ورائه على الناحية الثانية شيش دائر آخر الذي يصير مقبوض بشيش دائر الذي يحمل مولـّدً كهربائيًّ ، وهذا يحوّل الدوران إلى تيـّار كهربائي.

A rotor of a modern steam turbine, used in a power plant

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نبذة من الأسس

تتكون العنفة من جزئين رئيسيين هما:

  • الجزء الدوار.
  • الجزء الساكن.
 
مكونات من عنفة بخارية

تـُقـَسـَّم العنفات حسب الطريقة التي يوجه بها البخار إلى ريشات (blades) الجزء الدوار وتقسم إلى قسمين:

  • عنفات دفعية.
  • عنفات تعمل برد الفعل.

في العنفة الدفعية البسيطة يركب عدد من العجلات التي تحمل كل منها صف من الريشات بطول محيطها, على شيش واحد مشترك. ويوجد أمام كل عجلة رُعـْلَة معدنية ساكنة, بها فتحات تعمل بمثابة فوهات لتوجيه منافث البخار إلى الريشات, وبعد مرور البخار إلى الريشات العجلة الأولى ، فإنه بواسطة مجموعة أخرى من الفوهات إلى المجموعة الثانية, وهكذا خلال المراحل المتتالية, حتى تستنفذ كل الطاقة النافعة بالبخار.

في العنفة التي تعمل برد الفعل فتستبدل بالفوهات حلقات من الريشات الساكنة تتخلل صفوف الريشات المتحركة, وتمكن الحصول على القدرة (القوى المتحركة) بتأثير رد الفعل الناشيء من البخار نتيجة لمروره بين الريشات المتحركة والساكنة.

نظراً لأن البخار يفقد بعضا من قوته بعد مروره بكل حلقة من الحلقات ذات الريشات, لذا فإن هذه الحلقات تصنع بأقطار متدرجة في الكبر حتى يمكن الحصول على أقصى جهد ممكن من البخار الذي ينخفض ضغطه بعد كل مرحلة.


المصادر