علي محمد الصلابي

(تم التحويل من علي الصلابي)

علي محمد محمد الصلابي عالم دين ليبي (مواليد بنغازي بليبيا، 1963)، ينتمي إلي التيار الإسلامي وغير منضم إلى أي حزب إسلامي ، وله برنامج أسبوعي علي قناة بغداد الفضائية. وبفضل العلاقة القوية التي تجمعه بسيف الإسلام القذافي وكونه عضو بمجلس أمانة مؤسسة القذافي[1] وأيضاً التي تجمعه مع قيادات الجماعة الليبية المقاتلة، ساهم الصلابي في إجراء حوار بين الجماعة والدولة الليبية انتهى بالإفراج عن أعضاء الجماعة المقاتلة من السجون الليبية[2] برز صيغه هو وسالم الشيخي خلال ثورة 17 فبراير في الاعلام.[3] وضع علي الصلابي وشقيقه إسماعيل على قوائم الإرهاب في كل من السعودية والإمارات ومصر والبحرين.[4]

علي الصلابي
الدكتور علي الصلابي .jpg
وُلِدَ
علي محمد محمد الصلابي

1963
المدرسة الأمجامعة أم درمان الإسلامية
المهنةسياسي

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التعليم

حصل على الماجستير من جامعة أم درمان الإسلامية كلية أصول الدين قسم التفسير وعلوم القرآن عام 1996 م. ومنها حصل على الدكتوراه في الدراسات الإسلامية بمؤلفه "فقه التمكين في القرآن الكريم" عام 1999.


الصلابي والسياسة


يُقدّم الإعلامُ الصلاّبي على أنّه ينتمي إلى تيار سياسي هو الإخوان المسلمين،[5] لكنه نفى ذلك أكثر من مرة، ونظرا لمكانته العلمية وجد نفسه مُشاركا في المسار الديمقراطي في ليبيا، وقد كان في البداية معارضا لنظام القذافي ثم تقارب مع النظام ضمن مساعي المصالحة الوطنية عبر علاقته بسيف الإسلام القذافي، وتوطدت تلك العلاقة خلال الفترة الأخيرة من فترة حكم القذافي، ومع بداية الاحتجاجات ضد حكم القذافي مطلع عام 2011 أعلن الصلابي تخليه التام عن سيف الإسلام، وفي وقت لاحق من المواجهات العسكرية بين ثوار 17 فبراير و قوات القذافي استأنف الصلابي اتصالاته مع نظام القذافي من خلال لقاءاته مع رئيس مخابرات ليبيا في نظام القذافي أبو زيد دوردة، وبرّر الصلابي اتصالاته التي لاقت انتقادات كثيرة من الليبين بأنها كانت (بدافع حقن الدماء). وبعد سقوط حكم القذافي في العاصمة طرابلس بفترة وجيزة، قام الصلابي بتوجيه تصريحات إعلامية حادة طيلة فترة الأزمة الليبية تجاه محمود جبريل رئيس المكتب التنفيذي، وقال أثناء توجيهه تلك الاتهامات أن (الليبيين لا يريدون محمود جبريل)، الأمر الذي جعل بعض الليبين يتظاهرون في مدن ليبية عدّة ضد تصريحات الصلابي ويتخوّفون من دوره السياسي، عاد بعد ذلك الصلابي وأقر أنه في تصريحاته ضد جبريل لا يمثل سوى نفسه.

وبفضل العلاقة التي جمعته بسيف الإسلام القذافي وكونه كان عضو بمجلس أمانة مؤسسة القذافي[6] وأيضاً التي تجمعه مع قيادات الجماعة الليبية المقاتلة، ساهم الصلابي في إجراء حوار بين الجماعة والدولة الليبية انتهى بالإفراج عن أعضاء الجماعة المقاتلة من السجون الليبية[7] ، برز دوره هو و سالم الشيخي خلال ثورة 17 فبراير في الإعلام.[8]


من مؤلفاته

  1. الدولة العثمانية عوامل النهوض والسقوط ISBN 9953-446-15-6
  2. فاتح القسطنطينية السلطان محمد الفاتح.
  3. الدولة الزنكية ISBN 9953-34-733-6
  4. عقيدة المسلمين في صفات رب العالمين.
  5. وسطية القرآن الكريم في العقائد.
  6. صفحات مشرقة من التاريخ الإسلامي.
  7. السيرة النبوية عرض وقائع وتحليل أحداث.
  8. الانشراح ورفع الضيق بسيرة أبي بكر الصديق شخصيته وعصره.
  9. فصل الخطاب في سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب.
  10. تيسير الكريم المنان في سيرة عثمان بن عفان.
  11. أسمى المطالب في سيرة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.
  12. خامس الخلفاء الراشدين أمير المؤمنين الحسن بن علي بن أبي طالب, شخصيته وعصره.
  13. تبصير المؤمنين بفقه النصر والتمكين في القرآن الكريم.
  14. الثمار الزكيه للحركة السنوسيه في ليبيا.
  15. دولة السلاجقة - موسوعة الحروب الصليبية.
  16. الدولة الزنكية - موسوعة الحروب الصليبية.
  17. صلاح الدين الأيوبي - موسوعة الحروب الصليبية.
  18. الأيوبيون بعد صلاح الدين - موسوعة الحروب الصليبية.
  19. دولة المغول والتتار - بين الانتشار والانكسار.
  20. الشورى فريضة.
  21. مناصرة النبي صلى الله عليه وسلم - الجدل الثقافي.
  22. سلطان العلماء - الإمام العز بن عبد السلام.
  23. الإمام الغزالي وجهوده في حركة الاصلاح.
  24. الإيمان بالله سبحانه وتعالى.
  25. الإيمان بالملائكة الكرام.
  26. الإيمان بالقرآن والكتب السماوية.
  27. الإيمان بالرسل والرسالات.
  28. الإيمان باليوم الآخر.
  29. الإيمان بالقدر.

عقوبات

في 8 يوليو 2021، وضعت البحرين شخصيات وقنوات ليبية على قوائم الإرهاب الوطنية الجديدة لديها. ونشرت الجريدة الرسمية في البحرين في العدد الأخير لها، قائمة بأسماء وشخصيات ومؤسسات ليبية بقوائم الإرهاب الوطنية أبرزهم المفتي المعزول، الصادق الغرياني، وعلي الصلابي، القيادي الإخواني المقيم في قطر، وعبد الحكيم بلحاج، قائد المجلس العسكري في طرابلس بعد 2011.[9]

وبحسب البيان فإنه من بين الشخصيات الليبية الأخرى التي تم وضعها على قوائم الإرهاب البحرينية، إسماعيل الصلابي، قائد مؤسسة سرايا الدفاع عن بنغازي، والمهدي الحاراتي، القَائد السابق لكتيبة ثوار طرابلس. وجاءت قنوات النبأ والتناصح على رأس القنوات الليبية التى ترأست قوائم الإرهاب البحرينية، والتي نشرتها الجريدة الرسمية البحرينية، فضلا عن وضع كل من تنظيم شورى بني غازي ودرنة والقاعدة وأنصار الشريعة. ويشار إلى أن القائمة البحرينية ضمت شخصيات ومؤسسات من جنسيات أخرى.


انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ مؤسسة القذافي تعلن تخليها عن النشاط السياسي والتركيز على العمل الخيري جريدة الحياة - تاريخ النشر 16 ديسمبر 2010
  2. ^ ليبيا اليوم: الإفراج عن المقاتلة يؤكد أن الحوار هو الحل لاختلافاتنا. الصلابي يروي قصة نجاح تاريخ الوصول: 19 يونيو 2010
  3. ^ شيخان وتلفاز ودستور أحمد إبراهيم الفقيه إيلاف 5 أبريل 2011
  4. ^ "عام / بيان من كل من المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وكالة الأنباء السعودية".
  5. ^ اخوان ليبيا و نزعات الهيمنة المنهجية على الدولة - العربية نت - تاريخ النشر 15 فبراير 2014 - تاريخ الوصول 15 مارس 2014 Archived 26 March 2014[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  6. ^ مؤسسة القذافي تعلن تخليها عن النشاط السياسي والتركيز على العمل الخيري جريدة الحياة - تاريخ النشر 16 ديسمبر 2010 Archived 26 April 2020[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  7. ^ ليبيا اليوم: الإفراج عن المقاتلة يؤكد أن الحوار هو الحل لاختلافاتنا. الصلابي يروي قصة نجاح تاريخ الوصول: 19 يونيو 2010 Archived 30 December 2018[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  8. ^ شيخان وتلفاز ودستور أحمد إبراهيم الفقيه إيلاف 5 أبريل 2011 Archived 3 January 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  9. ^ "البحرين تضع شخصيات وقنوات ليبية على قوائم الإرهاب... أبرزهم الغرياني والصلابي وبلحاج". سپوتنيك نيوز. 2021-07-08. Retrieved 2021-07-08.

وصلات خارجية