عبد الرحمن المرتضى

الدولة الأموية في الأندلس
تاريخ أموي
Mosque of Cordoba Spain.jpg
أمراء بني أمية في الأندلس
عبد الرحمن الداخل.
هشام الرضا.
الحكم بن هشام.
عبد الرحمن الثاني
محمد بن عبد الرحمن
المنذر بن محمد
عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن.
عبد الرحمن الناصر
خلفاء بني أمية في الأندلس
عبد الرحمن الناصر
الحكم المستنصر بالله.
هشام المؤيد بالله
محمد المهدي
هشام المؤيد بالله
سليمان المستعين بالله
علي الناصر لدين الله (بنو حمّود)
عبد الرحمن المرتضى
عبد الرحمن المستظهر بالله.
المستكفي بالله.
هشام المعتد بالله.


المرتضى عبد الرحمن بن عبد الملك بن الناصر أو عبد الرحمن الرابع زعيم أموي ظهر في شرق الأندلس سنة 407 هـ، وأصبح خليفة المسلمين بقرطبة لمدة عام واحد. أحضره إلى الخلافة خيران العامري الذي ما لبث أن انقلب عليه وقتله.

وكان ظهوره بإيعاز ومساندة من خيران العامري بعد أن تنصل العامري عن بيعة علي بن حمود وخرج من طاعته[1]، وذلك لسببين: أولهما (أنه كان طامعاً أن يجد المؤيد هشام حياً فلم يجده ...) والثاني (نـُقـِل إليه أن علياً الناصر يريد قتله)[2]. وكان أهل قرطبة قد أظهروا التأييد للأموي المرتضى الذي بايعه خيران وعدد كبير من أنصاره. وأصبح خيران العامري من أشد المؤيدين للمرتضى، إذ قام بإرسال الوفود إلى أمير سرقسطة والثغر الأعلى منذر بن يحيى التجيبي، كما راسل أهل شاطبة وبلنسية وطرطوشة والبونت لحملهم على مبايعة الأموي المرتضى. وقد أجابوه بالموافقة والخروج على طاعة علي بن حمود[3]، وصار لهذا الأموي أتباع من خارج قرطبة وداخلها إذ أن وجهاء قرطبة كانوا قد اجتمعوا في مكان يعرف بالرياحين وأقر الفقهاء والشيوخ بيعتهم للأموي في عيد الأضحى من سنة 408 هـ (1017 م)[3]. وبذلك تهيأ للمرتضى جيشاً سار به إلى غرناطة للاستيلاء عليها من أميرها زاوي بن زيري، فوقعت بينهما معركة أدت إلى هزيمة المرتضى. وكانت الهزيمة على إثر خلافات بينه وبين منذر بن يحيى وخيران العامري. وكانت نهاية عبد الرحمن المرتضى على يد خيران الذي جعل عليه عيوناً (لئلا يخفي أثره، فلحقوه بقرب وادي آش، وقد أمن على نفسه، فهجموا عليه، وقتلوه، وجاءوا برأسه إلى خيران في سنة 408 هـ/ 1017 م)[3].

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ وديع أبو زيدون. تاريخ الأندلس - من الفتح الإسلامي حتى سقوط الخلافة في قرطبة. pp. 304–305.
  2. ^ ابن عذارى المراكشي. "ج 3". البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب. p. 121.
  3. ^ أ ب ت ابن الأثير. "ج 7". الكامل في التاريخ. p. 285.
عبد الرحمن المرتضى
فرع أصغر من بنو قريش
توفي: 1117
سبقه
سليمان الثاني
زعيم أموي تبعه
عبد الرحمن الخامس
خليفة قرطبة
1017
تبعه
علي بن حمود