ضحى الإسلام (1933) للمؤلف أحمد أمين. يتناول الكتاب التاريخ الثقافي للمسلمين في القرن الثاني للهجرة، والحياة الاجتماعية والثقافية في العصر العباسي الأول. الكتاب في ثلاثة أجزاء، ونشرته مكتبة النهضة المصرية.

ضحى الإسلام
غلاف كتاب ضحى الإسلام.gif
المؤلفأحمد أمين
الموضوعتاريخ
الناشرمكتبة النهضة المصرية
الإصدار1933
سبقهفجر الإسلام
تبعهظهر الإسلام

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

عن الكتاب

يأتي كتاب أحمد أمين ضحى الإسلام متمماً لكتابه فجر الإسلام. فقد درس فيه تاريخ الحياة العقلية للمسلمين في القرن الثاني للهجرة وذلك من خلال بحثه في الحياة الاجتماعية والثقافات المختلفة في العصر العباسي الأول. وقد سار فيه سيره في فجر الإسلام حيث عنى بضحى الإسلام بالمائة السنة الأولى للعصر العباسي (132-232هـ) أي إلى خلاصة الواثق بالله، لما لعصره من لون علمي خاص. بالإضافة إلى لونه في السياسة والأدب خاصاً، حيث امتاز هذا العصر بغلة العنصر الفارسي، وبحرية الفكر إلى حد ما، وبدولة المعتزلة وسلطانهم، وبتلوين الأدب من شعر ونثر لوناً احتذى على كر الدهور واختلاف العصور، كما امتاز بتحويل ما باللسان العربي إلى قيد في الدفاتر وتسجيل في الكتب، وما باللسان الأجنبي إلى لغة العرب، وهو في كل هذا يخالف العصور قبله والعصور بعده، مخالفة تجعله حلقة قائمة بنفسها، يصح أن تسمى، وأن تدرس، وأن تميز. على أن المؤلف تطرأ إلى البحث في ما قبل هذه الفترة الزمنية أو ما بعدها فقد لجأ في بعض الأحيان إلى إيضاح الفكرة بربطها بما كان منها في العصر الذي قبله، أو إلى تسلسلها إلى تجاوزه إلى العصر الذي بعده. وقد رتب موضوعه هذا ضمن أبواب أربعة: الباب الأول في الحياة الاجتماعية في ذلك العصر، مجتزئاً منها بما له أثر قوي في العلم والفن. والباب الثاني في الثقافات المختلفة دينية وغير دينية. والباب الثالث في الحركات العلمية، ومعاهد العلم، وحرية الفكر، ومزايا البلدان في تلك الحركات. والباب الرابع في المذاهب الدينية، وتاريخ حياتها، واشهر رجالها، وأهم أحداثها. نبذة الناشر:كتاب مهم يسلط الضوء على الحياة الاجتماعية والثقافية والحركات العلمية والفرق الدينية في العصر العباسي الأول مما يساعد القراء والباحثين على اخذ صورة واضحة عن مختلف معالم الحياة وأسماء العلماء والعلوم وغير ذلك. [1]


تحميل الكتاب

المصادر

  1. ^ "تحميل كتاب ضحى الإسلام تأليف أحمد أمين". 4 كتاب. Retrieved 2012-10-12.
الكلمات الدالة: