سيگا (بالإنجليزية: Sega، باليابانية: セガ) هي شركة ألعاب فيديو عالمية، ومنتجة لأنظمة ألعاب الفيديو حتى عام 2001. تأسست عام 1940. يقع مقرها الأساسي في مدينة طوكيو، اليابان. ويوجد لسيغا فرع في كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، ويسمى سيچا أمريكا (Sega of America)، تمتلك جزء منه شركة فياكوم. كما يوجد فرع في أوروبا يسمى سيچا أوروبا (Sega of Europe)، ويقع في لندن، إنجلترا، المملكة المتحدة.

سيگا
Sega Corporation
株式会社セガ
النوعSubsidiary of Sega Sammy Holdings
الصناعةVideo Games
Arcade Games
Third Party Publisher
تأسستStandard Games (1940);[1] Service Games (1951)[2]
Sega Enterprises (1965)
Sega Corporation (2000)
المقر الرئيسيأوتا، طوكيو، اليابان
مكاتب دولية:
San Francisco, California, USA
لندن, المملكة المتحدة
Sydney, Australia
Seoul, South Korea
الأشخاص الرئيسيون
Executives:
Hajime Satomi, CEO
Hisao Oguchi, President
Mike Hayes, President and CEO of Sega West
Developers:
Yu Suzuki
Takashi Iizuka
المنتجاتSonic the Hedgehog series
Phantasy Star series
Virtua Fighter series
Puyo Puyo series
Shining series
Yakuza series
The House of the Dead series
Valkyria Chronicles series
Sakura Wars series
Super Monkey Ball series
Virtua Tennis series SG-1000
Master System
Mega Drive/Genesis
Game Gear
Sega CD
Sega 32x
Saturn
Dreamcast
الدخل ¥396.7 billion (2011)
¥41.5 billion (2011)
الموظفون2,600 (2009)
الموقع الإلكترونيSega Corporation (Japan)
Sega of America
Sega Europe
PlaySega

تأسست سيچا عام 1940 تحت مسمى الألعاب القياسية (Standard Games) في ولاية كاليفورنيا الأمريكية بواسطة مارتن بروميلي، وإرفينغ برومبيرغ، وجيمز همبيرت، وكانت تقدم خدمات ترفيهية. ثم اقترح مارتن بروميلي أن تنتقل الشركة إلى عاصمة اليابان طوكيو في 1951. في شهر مايو عام 1952 سجلت الشركة تحت مسمى ألعاب خدمات اليابان (Service Games of Japan)، والاسم الحالي للشركة مكون من أول حرفين لهذا الاسم (SEGA).

في عام 1999 أطلقت سيچا آخر أجهزتها وهو دريم كاست، إلا أنه لم يحقق نجاحاً كبيراً. قررت الشركة بعد ذلك أن تتوقف عن صناعة أنظمة ألعاب الفيديو، ولكنها أصبحت الآن شركة منتجة للألعاب على أجهزة الجيل الحالي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأجهزة

الأجهزة المنزلية

الأجهزة المحمولة

أشهر الألعاب

إختراق 2011

 
الرسالة التي تركتها لولزسك.

في 19 يونيو أعلنت شركة ألعاب الفيديو اليابانية سـِگا پاس عن اختراق حسابات 1.3 مليون مستخدم لها في اوروپا عن طريق لولزسك.[3] وحدثت سرقة المعلومات عبر اختراق موقع وحدتها العاملة في اوروپا. بيد أن الشركة طمأنت الزبائن بأن بيانات بطاقات ائتمانهم لم تتعرض للسرقة في هذا الاختراق اذ إن موقعها الأوروبي الذي يدار من لندن لم يكن يحتوي بيانات بطاقات الائتمان للزبائن.[4]


انظر أيضا


المصادر

  1. ^ "SEGA Corporation Company Profile, Information, Business Description, History, Background Information on SEGA Corporation". Sega. Archived from the original on 2006-05-03. Retrieved 2008-08-11. SEGA Corporation is a developer of software and games for personal computers, wireless devices, and video-game consoles. SEGA, which once ranked as one of the largest manufacturers of consoles, exited the market in 2001 and began making games for platforms marketed by Sony, Microsoft, and Nintendo. The company merged with Sammy Corporation in 2004, becoming a subsidiary of Sega Sammy Holdings Inc., the largest gaming software company in Japan.
  2. ^ Kent, Steven (2001). "The Seeds of Competition in 1952". The Ultimate History of Video Games: From Pong to Pokémon and Beyond- The Story That Touched Our Lives and Changed the World (First ed.). Roseville, California: Prima Publishing. p. 305. ISBN 0761536434. {{cite book}}: |access-date= requires |url= (help)
  3. ^ ripten
  4. ^ سيغا تؤكد سرقة بيانات 1.29 مليون مستخدم، بي بي سي

وصلات خارجية

قالب:Sega قالب:Franchises by Sega