رسالة الواردات

رسالة الواردات في نظريات المتكلمين والصوفية للإمام محمد عبده.

رسالة الواردات
في نظريات المتكلمين والصوفية
ويليها العقيدة المحمدية
5037 Risalat ul Waredaat 004.tif
المؤلفمحمد عبده باركود5037
عدد الصفحات188
تاريخ التأليف1925 تاريخ المخطوط1925
مقر_المخطوطحيدر أباد, الهند
الموضوعفقه
الناشرمطبعة المنار, القاهرة
حمـِّل
نسخة
المعرفة
اضغط
هنا لتحميل نسخة PDF كاملة من الكتاب
. رسالة الواردات، 123 ص ، 1.25 م ب
(معلومات)

حمـّل كـتـب أخرى من
قائمة المخطوطات

ساعدنا في تحويل المخطوطات المصورة إلى نصوص. سجـّل في مشروع تدوين المخطوطات، هنا، ودوّن ولو صفحة من أي مخطوط تشاء.

بدأ الشيخ محمد عبده في كنف السيد جمال الدين الأفغاني أول تأليف له عام 1290 سماه (رسالة الواردات) وهي عبارة عن جزئيات أومأ اليها السيد بكتابتها سنة 1288هـ كما قال. تبدأ بعد البسملة والحمد بالثناء على جمال الدين (كالغيث أرسل لاحياء نعمة التفكير في العلوم الحقيقية) وتنتهي بقوله (هلا تفطنت فيما أدرجت لك من هذه الأقوال إلى أنه وقع الصلح بين الطائفتين العظيمتين في الأفعال هل هي لله خاصة أو بقدرة العبد فإنه لا تخالف بينهما في الحقيقة.[1]

فالله فاعل من حيث العبد فاعل والعبد فاعل من حيث الرب فاعل، الوجود في جميع مراتبه مختار – والحمد لله رب العالمين).

يقول محمد الحداد[2]: "شهد خطاب عبده عمليات توظيف عديدة، لكن أكثرها خطرا تلك التي ذهبت إلى حد تحريف آثاره أو التشكيك في نسبتها إليه"، ويضرب مثلا بذلك برسالة "الواردات في سر التجليات"، وهي رسالة صوفية سلمها عبده قبل وفاته إلى رشيد رضا الذي نشرها في الطبعة الأولى في المنشآت ثم حذفها في الطبعة الثانية.[3]

ويرى حداد أن السيد رشيد لجأ بتعبيره إلى أساليب ملتوية؛ للتقليل من شأنها وجعل القراء يعتقدون أن عبده قد تراجع عن آرائه الجريئة فيها، وينقل عنه أنه -أي الإمام- قد تمكن من عقيدة السلف بعد أن اهتدى إليها بالإجمال، ويضيف حداد: "وعندما نشر محمد عمارة الأعمال الكاملة ذهب إلى أبعد من ذلك فنفى الأثر كليا عن عبده.. نفس الكلام ينطبق تقريبا على كتاب "الحاشية على شرح الدواني للعقائد العضدية" من السيد رشيد رضا، والدكتور عمارة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ "الشيخ محمد عبده". المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية. 2010-02-16.
  2. ^ محمد الحداد (2003). أطروحة دكتوراه في السربون للباحث التونسي محمد الحداد تحت إشراف المفكر الجزائري محمد أركون بعنوان: "محمد عبده.. قراءة جديدة في خطاب الإصلاح الديني" (طبعته الأولى ed.). بيروت: دار الطليعة. pp. 240 صفحة.
  3. ^ عبد الله الطحاوي (2010-02-16). "تحرير محمد عبده من قارئيه". إسلام أونلاين.


روابط خارجية