خلدون شامي

خـلدون شـامي ( بالإنجليزية Khaldoun H. Shami ). أكاديمي، وباحث في السينما والعلمانية والأقليات[1].

خلدون شامي
د. خلدون شامي.jpg
خلدون شامي
التعليمدرجة الفلسفة (الدكتوراه) في الفيلم الوثائقي
المدرسة الأمجامعة أيست أنجليا - نوريتش . جامعة برونيل لندن
المهنةأكاديمي، أستاذ جامعي
رب العملكلية الفنون والإعلام والدراسات الأمريكية بجامعة أيست أنجليا البريطانية
الجوائزجائزة نائب حاكم جاكارتا في الإغاثة، جائزة الندوة الوطنية للإعلام (كوالالمبور) عن فئة الفيلم الوثائقي، جائزة الجامعة الأردنية في التميز
الموقع الإلكترونيhttps://research-portal.uea.ac.uk/en/persons/khaldoun-h-shami

أستاذ الفيلم الوثائقي والعلمانية بكلية الفنون والإعلام والدراسات الأمريكية في جامعة إيست أنجليا البريطانية[2] [3]. عمل أستاذا للإعلام المرئي في عدد من جامعات الشرق الأوسط[4] [5]، وصدر له كتاب: السينما الوثائقية والعلمانية في الشرق الأوسط (بالإنجليزية)[6].

عمل خلدون شامي صانع أفلام مع المسرح الملكي البريطاني Theatre Royal في إنجلترا، ومنتجا منفذا للإذاعة البديلة مع هيئة منصة اليابان Japan Platform JPF[7]، كما مارس العمل الصحافي والإغاثي في مناطق شرق أسيا وشمال أفريقيا بداية حياته المهنية. نشرت مقالاته في موقع رصيف22 [8]، الحوار المتمدن[9]، وهافينغتون بوست عربي[10].

في فيلمه الوثائقي "عَـالمـاني" (Secular:Aa'La'Ma'Ni (2022 [11]، يعرض خلدون شامي لمواقف صناع الأفلام في منطقة الشرق الأوسط من العَلمانية، باعتبارها واحدة من القضايا الشائكة في المنطقة، ولفرص معالجتها في السينما والقنوات الفضائية. تتحدث في الفيلم مجموعة من السينمائيين والمنتجين من لبنان، وتونس، والأردن، وفلسطين، في وثيقة حول الدين والطائفية والسلطات والرقابة في الإقليم[12] [13].

يحمل خلدون شامي درجة الفلسفة (الدكتوراه) في الفيلم الوثائقي من جامعة إيست أنجليا University of East Anglia في نوريتش، ودرجتي ماجستير في الآداب والإتصال من جامعة برونيل لـندن Brunel University London، وجامعة العلوم المـاليزية Universiti Sains Malaysia، بينانغ[14]. كما درس الهندسة في جامعة بغداد بالعراق[15].

حاصل على جائزة نائب حاكم جاكارتا التقديرية في العمل الإغاثي (جاكارتا، 2008)[16]، وجائزة الندوة الوطنية للإعلام عن الفيلم الوثائقي Rohani (كوالالمبور، 2009)[17]، وجائزة الجامعة الأردنية في التميز (عمّان، 2005)[18].

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر