ختان

الختان أو الطهور هي عملية لإزالة جلد مقدمة القضيب أو قلفة القضيب عند الذكور, وأول من أجرى عملية الختان هم الفراعنة. وعند اليهود أن النبي ابراهيم أجراها لنفسه بأمر من يهوه، حيث قام بقطع الجلدة الزائدة.

وصف مصور لحفل ختان الأبناء الثلاثة للسلطان العثماني أحمد الثالث.
ختان شعائري يهودي، وهو ما عاهد به ابراهيم ربه، حسب التوراة.
ختان عيسى بن مريم. الرسم المضيء هو من كتاب القداس، حوالي 1460. [1]
رسم فرعوني منقوش يصور مشهد الختان، على الحائط الشمالي الداخلي في معبد خونس‌پخ‌رود في مقاطعة موط، الأقصر، مصر. الأسرة الثامنة عشر، أمنحوتپ الثالث، ح. 1360 ق.م.
عدة ختان عائلية في خزانة خاصة بها، صندوق خشبي من حوالي القرن الثامن عشر مغطى بجلد بقري ومعدات فضية: صواني فضية، مشبك، قضيب مؤشر، دورق فضي، إناء توابل.

يؤمر المسلم بإجراء عملية الختان له وعادة تجرى للطفل حديث الولادة خلال الأسبوع الأول لولادته أو تترك هذه العملية لأن يصبح الطفل فتاً وعند ذاك تصاحب هذه العملية احتفال خاص تقيمه عائلة المختون توزع فيها الحلويات والسكاكر ويلبس الفتى ثوب أبيض وتدق الدفوف وربما يصاحب هذه الأحتفالية والمناسبة أنشاد المدائح النبوية أي يعمل له مولد نبوي حسب تسمية أهل العراق.



اليهود من الأديان والملل التي توجب أتباعها بالختان.

يعرف من يقوم بعملية الختان بالزعرتي وقد أشتهر اليهود في العراق بأتقانهم عملية الختان.

تقام عادة في المناسبات الدينية والأحتفالات الوطنية عمليات ختان جماعية لرقيقي الحال حيث يجرى عمليات ختان مجانية توزع بها الهدايا على المختونين.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الختان ومرض الأيدز

أظهرت دراسات حديثة أهمية الختان في تقليل خطر الأصابة بفيروس الأيدز بنسبة النصف، حيث بينت ذلك دراسة أجريت سنة 2006 في أفريقيا. وقد أقرت منظمة الصحة العالمية في مارس 2007 الختان رسميا كوسيلة للوقاية من مرض الايدز[2]. كما طالب خبراء صحة من جنوب إفريقيا في شهر حزيران 2007 بإعداد برنامج للختان الجماعي، بعد أن أظهرت الدراسات أن الختان يقلص من معدل الإصابة بالفيروس المتسبب في الإيدز بنسبة 60%.حيث أن الدعوة ركزت على المواليد الذكور الجدد في المستشفيات العامة في جنوب أفريقيا [3].

صدرت أكثر من 40 دراسة تؤكد ان ختان الذكور يوفر حمايه كبيرة ضد الاصابة بفيروس نقص المناعه؛ ففرص إصابة الشخص المختون بالمرض أقل بمرتين إلى ثماني مرات من الشخص غير المختون.[4] و علاوة على ذلك ، فان الختان يحمي ايضا ضد الأمراض الاخرى التي تنتقل بالاتصال الجنسي ، مثل الزهري والسيلان ،[5]. و بالنظر إلى حقيقة أن المصابين بأمراض جنسية مختلفة لديهم إحتمال أعلى للإصابة بالإيدز يتراوح من مثلي إلى خمس امثال إحتمال الإصابة بفيروس نقص المناعه [6] فهذا يعني أن الشخص الذي أجرى الختان سيتمتع بحماية أعلى. أحد |أكثر الأدلة الطبية اثارة يأتي من دراسة جديدة أجريت في اوغندا للأزواج الذين كانت زوجاتهم مصابات يالإيدز، بينماالأزواج لم يكونوا كذلك .[7]. من هؤلاء الرجال كان خمسون شخصا مختونا و 137 غير مختونين، على مدى 30 شهرا لم يصب أي من الأزواج المختونين، في حين أن 40 من الرجال غير المختونين اصيبوا خلال هذا الوقت. أظهرت الدراسة أن استخدام الواقي الذكري لم يؤثر على نسبة انتقال فيروس نقص المناعة.


ختان الرجل وسرطان القضيب

أثبتت دراسات عديدة ان نسبة الإصابة سرطان القضيب لدى الرجال المختونين (وخصوصاً من تم ختانهم في مرحلة الطفولة) تقل بنسبة ثلاثة أضعاف مقارنة مع غير المختونين [8] [9] [10] [11].

قضايا أخلاقية

 
خريطة من الأمم المتحدة (منظمة الصحة العالمية/UNAIDS) توضح نسبة الذكور المختونين، على مستوى الدول. البيانات جمعتها MEASURE DHS [1] ومصادر أخرى. [2]
 
مظاهرة ضد ختان الرضع الروتيني

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ Municipal Library of Clermont-Ferrand, France
  2. ^ http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/sci_tech/newsid_6508000/6508875.stm
  3. ^ http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/sci_tech/newsid_6732000/6732419.stm
  4. ^ Halperin DT, Bailey RC. Male circumcision and HIV infection: 10 years and counting. Lancet 1999; 354 ألسفير بوبميد
  5. ^ Cook LS, Koutsky LA, Holmes KK. Circumcision and sexually transmitted diseases. Am J Public Health 1994; 84: 197-201Abstract/Free Full Text
  6. ^ Fleming DT, Wasserheit JN. From epidemiological synergy to public health policy and practice: the contribution of other sexually transmitted diseases to sexual transmission of HIV infection. Sex Transm Infect 1999; 75: 3-17Abstract.
  7. ^ Quinn TC, Wawer MJ, Sewankambo N, Serwadda D, Li C, Wabwire-Mangen F, et al. Viral load and heterosexual transmission of human immunodeficiency virus type 1. N Engl J Med 2000; 342: 921-929Abstract/Free Full Text.
  8. ^ http://www.ncbi.nlm.nih.gov/sites/entrez?cmd=Retrieve&db=PubMed&list_uids=11144896&dopt=AbstractPlus
  9. ^ http://www.ncbi.nlm.nih.gov/entrez/query.fcgi?cmd=Retrieve&db=PubMed&list_uids=8380060&dopt=Abstract
  10. ^ http://www.ncbi.nlm.nih.gov/entrez/query.fcgi?cmd=Retrieve&db=PubMed&list_uids=8260177&dopt=Abstract
  11. ^ http://www.ncbi.nlm.nih.gov/entrez/query.fcgi?cmd=Retrieve&db=PubMed&list_uids=11196386&dopt=Abstract

مواقع خارجية

الترويج للختان

معارضة الختان

تقنيات الختان وفيديو