حلج القطن

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

Cotton gin patent, March 14, 1794.
A cotton gin on display at the Eli Whitney Museum.
"The First Cotton Gin" - an engraving from Harper's Magazine, 1869. This carving depicts a roller gin, which preceded Eli Whitney's invention.[1]
Lummus cotton gin advertisement, 1896


التاريخ

لا أحد يعرف على وجه التحديد كيف تمت زراعة القطن في الماضي، ولكن يعود أول اكتشاف للقطن إلى كهوف المكسيك حيث وجد العلماء هناك بعضاً من بقايا لوز القطن، وقطع من الملابس القطنية التي تعود إلى حوالي 7 آلاف عام مضت. كما أن شكل القطن الذي عثروا عليه كان يشبه كثيراً القطن الذي يزرع في القارة الأمريكية حتى اليوم.

وقد نما القطن الآسيوي لأول مرة بريًا في شرق إفريقيا قبل حوالي 5000 سنة، وفي منطقة ما يسمى الآن باكستان مارس الناس زراعة القطن، حيث وجدت في وادي نهر السند في باكستان بعضاً من بقايا منسوجات قطنية التي تعود إلى ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد، وفي نفس الفترة تقريباً كان أهالي منطقة وادي النيل في مصر يصنعون ملابس قطنية ويرتدونها. وقد شبه الرحالة اليونانيون والرومان نبات القطن بصوف الخراف الصغيرة النامي على الأشجار. وكتب المؤرخ اليوناني هيرودوت عن شجرة في آسيا تحمل القطن (تفوق في جودتها وجمالها أصواف أي من الخراف).

كما يذكر أن جيش الإسكندر الأكبر قد جلب القطن لأول مرة إلى أوروبا عام 300 ق.م.، وكانت الأقمشة القطنية غالية الثمن في ذلك الوقت بحيث لا يمكن اقتناؤها إلا بواسطة الأغنياء.

بدأ الإنجليز عملية نسج القطن في القرن السابع عشر، فقد استوردوا القطن الخام من الأقطار المتاخمة للحدود الشرقية للبحر الأبيض المتوسط، وبعد ذلك استوردوه من المستعمرات الجنوبية في أمريكا، وفي القرن الثامن عشر طوّرت مصانع النسيج الإنجليزية آلات مكنت من غزل الخيوط ونسج الملابس بكميات كبيرة، ومن ثم بدأوا في تصدير الملابس القطنية.


الآثار المترتبة على حلج القطن

أدى ظهور آلات حلج القطن واتساع نطاق استخدامها إلى تطوير في صناعة القطن والمنسوجات وكذلك صناعات مرتبطة أخرى مثل صناعة الزيت والأعلاف الناتجة عن كسر قشرة القطن.

تصميم ويتني

في عام 1794م حصل إلاي ويتني على تصريح ببراءة اختراع محلاج القطن. وبالمساعدة المالية من شريكه فينس ميلر، بدأ في صناعة آلات حلج القطن في نيوهافن، بكونكتيكت، ولكن قابلته مشاكل لم تمكنه من صناعة آلات حلج القطن بالسرعة اللازمة لمقابلة الطلب. إضافة إلى ذلك بدأ الآخرون في إنتاج آلات حلج مقلدة لمحلاجه، فقام ويتني بمقاضاتهم وكسب الدعوى بعد سنوات من الجلسات. وعندما انتهت صلاحية تصريح براءة الاختراع، رفض الكونجرس الأمريكي طلبه للتجديد.[2]


محالج القطن الحديثة

 
Diagram of a modern cotton gin plant.

هوامش

المصادر

  • American Historical Association. "Correspondence of Eli Whitney Relative to the Invention of the Cotton Gin". The American Historical Review, October 1897, Vol. 3, Is. 1, p. 90-127.
  • Baber, Zaheer. The Science of Empire: Scientific Knowledge, Civilization, and Colonial Rule in India. Albany: State University of New York Press, 1996. ISBN 0791429199.
  • "Cotton--a history". New Internationalist. April 2007, Is. 399, p. 18-19.
  • Lakwete, Angela. Inventing the Cotton Gin: Machine and Myth in Antebellum America. Baltimore: The Johns Hopkins University Press, 2003.
  • Parke Pierson. "Seeds of conflict". America's Civil War, September 2009, Vol. 22, Is. 4, p. 25.
  • Smith, N. Jeremy. "Making Cotton King". World Trade. July 2009, Vol. 22, Is. 7, p. 82.
  • [1]

وصلات خارجية