جول هاردوان مانسار

جول هاردوان مانسار Jules Hardouin- Mansart (ولد في 16 أبريل 1646، باريس، وتوفي في 11 مايو 1708، مارلي) كان معمارياً فرنسياً، تُعتبر أعماله قمة عمارة الباروك الفرنسية، ممثلة عظمة لويس الرابع عشر. ويعتبر أحد أعظم المعماريين في القرن السابع عشر.

Jules Hardouin-Mansart, marble bust by Jean-Louis Lemoyne: a full-dress Baroque portrait bust demonstrates that the King's architect is no mere craftsman

وكان قد ورث من خاله فرانسوا ثروته إذ كان عازباً، كما ورث منه شهرته. وكان يماثله في مراحل تكونه معمارياً، وكان خاله يساعده على المشاركة مع المعماريين في إنجاز مشروعاتهم، كما عرّفه على الجنائني لونوتر LeNôtre، وهكذا تقرب من الملك ليسهم في إنجاز عماراته وعمارة الأكاديمية منذ العام 1675 حتى أصبح بعد عشر سنوات المعمار الأول في البلاط الملكي.

ألف جول هاردوان وكالة قادها المعمار روبير دي كوت R. de Cotte، واستطاع بذلك تأليف تشاركية معمارية تقليداً لما كان شائعاً في العصور الكلاسية.

ومن بواكير أعماله الكبيرة عمارة كلانيي Clagny لمدام دي مونتيسبان Madame de Montespan المجانبة لحدائق فرساي، وقد أنجزت في العام 1677، ولم تعد قائمة، ولكنه في مارلي Marly أقام منشأة قريبة في عمارتها من عمارة كلانيي. وقد استطاع إدخال تعديلات في رواق المرايا في قصر فرساي وفي بناء تريانون Trianon.

كان جول هاردوان مهتماً بتنظيم المدن إضافة إلى فن العمارة، فلقد صمم في باريس بتكليف من أسرة البوربون Bourbons الحاكمة الساحة الملكية وساحة الانتصارات (1685) وساحة فاندوم Vendômeوفي ديجون Dijon نظم الساحة التي تقابل قصر الدول.

لعل من أبرز إنجازات جول هاردوان المعمارية كنيسة سان لويس Saint- Louis de Invalides في بناء الأنفاليد في العام 1699، وفيها استعاد المبادئ المعمارية الكلاسية التي كان عمه فرانسوا رائدها، ولاسيما في معالجة القبة المضاعفة، وكان عليه أن يحقق بذلك إضاءة كافية للكنيسة، وعندما انتهى تنفيذ الزخارف في العام 1706 بدا تأثير فرانسوا واضحاً في هذه المنشأة مما جعلها الأنموذج الفريد لفن العمارة الاتباعية (الكلاسية).

وإضافة إلى تلك الأعمال الأكثر شهرة في العمارة الفرنسية ترك جول هاردوان كثيراً من المنشآت الأخرى، ولما كان المسؤول عن المنشآت الملكية مدة ثلاثين عاماً استطاع أن يرتقي بالطراز الكلاسي في فرنسا إلى قمته، ليتابعه في أسلوبه تلاميذه ولاسيما بوفران Boffrand، وينشره في أوربا. لقد اهتم في تصميماته بمعالجة الحجم واستطاع أن يبتكر القبة المسطحة كما في قصر البلدية في مدينة آرل Arles (1684)، وأن يحقق الهيكلية المجردة كما في بناء الأورانجوري L’Orangerie في فرساي (1686)..[1]


He died at Marly-le-Roi in 1708.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً


الهامش

  1. ^ عفيف البهنسي. "مانسار (فرانسوا وجول هاردوان ـ)". الموسوعة العربية.

وصلات خارجية

الكلمات الدالة: