جوزپه أنطونيو بورگيزه

جوسپه أنطونيو بورگيزه Giuseppe Antonio Borgese (عاش 12 نوفمبر 1882 - 4 ديسمبر 1952) مؤرخ أدب وباحث في علم الجمال وروائي وشاعر إيطالي، ولد في إحدى ضواحي مدينة پالرمو ونال درجة الدكتوراه في الآداب من جامعة فلورنسا (1903) Firenze ثم شغل بين عامي 1910 و1930 منصب أستاذ الأدب الألماني في جامعتي رومة وميلانو، كما درّس فيهما علم الجمال. وبسبب مناهضته العلنية للفاشية اضطر إلى اللجوء إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1931 حيث قام بتدريس الأدب الألماني في عدة جامعات إلى أن استقر في مدينة شيكاغو ونشط في جامعتها، إلى جانب التدريس، أميناً للجنة الدولية لوضع دستور عالمي مستوحى من فكرة جمهورية دولية يسود نظامها العالم كله، وأشرف عام 1947 على صوغ مسودة هذا الدستور الذي اقترحته الجامعة، ومع أنه حصل عام 1938 على الجنسية الأمريكية فقد عاد إلى وطنه عام 1949 ليتابع التدريس في جامعة ميلانو حتى وفاته.[1]

جوسپه أنطونيو بورگيزه

بدأ بورجيزيه نشاطه الأدبي بمجموعة من الدراسات، منها «تاريخ النقد الإبداعي في إيطالية» (1905) Storia della critica romantic in Italia و«دراسة في الأدب الحديث» (1909) Studi di letterature moderne ثم نشر مجموعتين شعريتين لم تلقيا النجاح المأمول، فترك الشعر وتحول إلى النثر، وذاع صيته بعد أولى رواياته «روبِه» (1921) Rube التي ترجمت بعد سنتين إلى الإنكليزية، و«الأحياء والأموات» (1923) I vivi e I morti و«مأساة مايرلينگ» (1925) La Tragedia di Mayerling. وإبان إقامته في الولايات المتحدة الأمريكية كتب ونشر بالإنكليزية «گولياث: زحف الفاشية» (1937) Goliath : the March of Fascism ، ثم «مدينة الإنسان» (1940) The City of Man بالتعاون مع الأديب توماس مان الهارب أيضاً من وجه النازية في وطنه، وكان آخر أعماله بالإنكليزية «القضية المشتركة» (1943) The Common Cause.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مواضيعه

تتمحور أنشطة بورجيزيه على صعيد التأليف في الأدب وعلم الجمال والسياسة حول مفهومه عن الوحدة الروحية بين شعوب العالم، أما على صعيد النقد فقد اكتسب كتابه «فن شعر الوحدة» (1934) Poetica dell Unita أهمية خاصة، لمناقشته آراء الفيلسوف الإيطالي بندتو كروتشه Benedetto Croce حول مستقبل علم جمال الأدب انطلاقاً من أفكار هيگل، إضافة إلى شروحه المهمة لأشعار الإيطالي دانونتسيو D’Annunzio، والألماني گوته.


أعماله

الشعر

  • La canzone paziente (1910)
  • Le Poesie (1922)
  • Poesie 1922-1952 (1952)

الروايات

  • Rubè (1921)
  • I vivi e i morti (1923)

قصص قصيرة

  • La città sconosciuta (1925)
  • La tragedia di Mayerling (1925)
  • Le belle (1927)
  • Il sole non è tramontato (1929)
  • Tempesta nel nulla (1931)
  • Il pellegrino appassionato (1933)
  • La Siracusana (1950)
  • Le novelle (2 volumes, 1950)

مسرح

  • L'Arciduca (1924)
  • Lazzaro (1925)

أدب وعلم الجمال

  • Gabriele D'Annunzio (1909)
  • Mefistofele. Con un discorso sulla personalità di Goethe (1911)
  • La vita e il libro (3 volumes, 1910-1913)
  • Studi di letterature moderne (1915)
  • Resurrezione (1922)
  • Tempo di edificare (1923)
  • Ottocento europeo (1927)
  • Il senso della letteratura italiana (1931)
  • Poetica dell'unità. Cinque saggi (1934)
  • Problemi di estetica e storia della critica (1952)

الصحافة والمقالات

  • La nuova Germania (1909)
  • Italia e Germania (1915)
  • Guerra di redenzione (1915)
  • La guerra dlle idee (1916)
  • L'Italia e la nuova alleanza (1937)
  • L'Alto Adige contro l'Italia (1921)
  • Goliath, the March of Fascism (1937)
  • Disegno preliminare di costituzione mondiale (1949)

الرحلات

  • Autunno a Costantinopoli (1929)
  • Giro lungo per la primavera (1930)
  • Escursioni in terre nuove (1931)
  • Atlante americano (1936)

المصادر

  1. ^ نبيل الحفار. "بورجيزيه (جوزيبه أنطونيو ـ)". الموسوعة العربية.