ثورة الروح (كتاب)

ثورة الروح
ملف:ملف:ثورة الروح، كتاب.JPG

المؤلف جمال الدين فالح الكيلاني
اللغة العربية
البلد مصر
السلسلة علوم إسلامية
الموضوع تاريخ إسلامي
الناشر دار الزنبقة القاهرة
تاريخ الإصدار الإصدار الثاني 2019.
معرفة المصادر ابحث
التقديم
نوع الطباعة تجليد
عدد الصفحات 222

ثورة الروح : دراسة في فلسفة التصوف عند الإمام عبد القادر الجيلاني ، تأليف جمال الدين فالح الكيلاني ، وترجمه للغة اللأردية الأستاذ "سيد وحيد القادري عارف" وترجمه للغة الصينية الأستاذ محمد عثمان السالاري.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الكتاب

يناقش الكيلاني في كتابه الحياة الصوفية للشيخ عبد القادر الكيلاني - الجيلي- الشهير بالباز الأشهب. والكتاب كما يحلو للكيلاني تسميته " أنين العاشقين "[1] يبدأ بالسيرة الذاتية لقطب بغداد وسلطان الأولياء الشيخ عبد القادر الجيلي ، ثم يقدم قراءات في الفكر والفلسفة الصوفية عند الشيخ الجليل ، فالمجاهدة والزهد عند الشيخ عبد القادر لها مفاهيم أعمق وأكثر نضجاً ووضوحاً ، ثم يتطرق الكتاب للصفات والأركان الأساسية للمدرسة الكيلانية في التصوف من " الذكر " ، إلى " الصحبة " و الحب بين العبد وربه . ثم ينتقل الكتاب لمناقشة فكرة الإنسان الكامل عند متصوفة الإسلام ، فيقدم العديد من النظريات في هذا المضمار محاولاً في ذلك تشريح مفهوم الشيخ الكامل " القطب " بما لايدع مجالاً للتأويل أو التباين في الفكر والرأي ، وكتب له مقدمة وافية في التصوف عرفان عبد الحميد فتاح.[2]

  • الكتاب : ثورة الروح ، دراسة في الفلسفة الصوفية عند الشيخ عبد القادر الكيلاني.
  • المؤلف : د .جمال الدين فالح الكيلاني.
  • الناشر : دار الزنبقة - القاهرة.
  • عدد الصفحات : 222.
  • المترجم للغة الأردية : سيد وحيد القادري عارف.
  • المترجم للغة الصينية : محمد عثمان السالاري.


من ملامح الثورة الروحيه عند الجيلاني

قال الشيخ عبد القادر الجيلاني في القصيدة العينية:

وإن ساعد المقدور أو ساقك القضاإلى شيخ ٍ في الحقيقة بـارع
فـقـم في رضـاه واتبع مرادهودع كل ما من قبل كنت تسارع
ولا تعترض فيما جهلت من أمرهعليه فـإن الاعتراض تــنازع
ففي قصة الخضر الكريم كــفايةبقتل غلام والكـــليم يدافع
فلما أضاء الصبح عن ليل سـرهوسـل حساماً للغياهب قاطـع
أقام له العذر الكـليم وإنه كـذلك علم القوم فيه بدائع


لقد أسس الإمام الجيلاني طريقته وفق الكتاب والسنة ووضع لها ضوابط شرعية حتى لا يكثر الشطط والنقصان والتغيير والابتداع ويدعي المشيخة من يقدر ومن لا يقدر ومن يعلم ومن لا يعلم. فوضع الشيخ ضوابط وشروط ينبغي أن تتوفر بالشيخ المرشد الذي يتصدر للإرشاد وهذه الشروط هي:[3]

إذا لم يكن للشيخ خمـس فوائـدوإلا فدجـالٌ يقــود إلى جهل
عليم بأحكام الشريعة ظـــاهراًويبحث عن علم الحقيقة عن أصل
ويظهر للورَّادِ بالبشر والقــرىو يخضع للمسكين بالقـول والفعل
فهذا هو الشيخ المعظم قـــدرهعليم بأحكام الحـرام من الحــل
يهذب طـلاب الطــريق ونفسهمهذبـة من قبل ذو كـرم كلـي


لقد بين الشيخ في هذه الأبيات بعض شروط الشيخ المربي وهي خمس. فإن لم تتوفر فيه فليس لديه الأهلية للإرشاد وهذه الشروط هي:

  • أن يكون عالماً بأحكام الشريعة والدين عالم بالحلال والحرام عالم بحدود الشرع وعالم بالسنة النبوية وعالم بما علم من الدين بالضرورة وهذا معنى قول الشيخ (عليم بأحكام الشريعة ظاهراً)
  • أن يكون عالماً بعلم الحقيقة والطريقة وعالم بأحوال القلوب والنفوس وطرق تزكيتها وخبير بأحوال السالكين وتدرجهم في الطريق إلى الله ويكون قد أخذ هذا العلم من شيخ مرشد كامل عبر سند متصل إلى رسول الله وهذا معنى قول الشيخ (ويبحث عن علم الحقيقة عن أصل).
  • أن يكون كريماً سخياً مع ضيوفه والسخاء من صفات رب العالمين ومن خلق الرسول الكريم والصالحين فلا يليق بالمرشد أن يكون بخيلاً كما جاء في الحديث ما جبل ولي الله إلا على السخاء وحسن الخلق فيكرم ضيوفه ورواد زاويته دون التقصير بحق ضيافتهم وأن تدوم البسمة على وجهه وان يكون رحب الصدر وهذا معنى قول الشيخ(ويظهر للورَّادِ بالبشر والقرى).
  • أن يكون متواضعاً للمؤمنين يخضع لهم بالقول والفعل وهذه الخصلة هي من خصال النبي حيث أمره الله فقال له (وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ).[4] وكان الشيخ عبد القادر الجيلاني معروفاً بتواضعه للفقراء وكان يجلس معهم ويطاعمهم ويتجنب مجالسة الأغنياء والكبراء والأمراء والوزراء إلا إذا أراد نصح لهم وهذا معنى قول الشيخ (ويخضع للمسكين بالقــول والفعل).
  • أن يكون قد ناجحاً في تربية المريدين وتزكية نفوسهم ولن يكون له هذا إلا إذا كان قد زكى نفسه قبل ذلك على يد شيخ خبير بارع وأن يكون قد أذن له بالإرشاد والمشيخة من قبل شيخه وفق سند متصل وهذا معنى قول الشيخ (يهذب طلاب الطريق ونفسه مهذبة من قبل ذو كرم كلي).[5][6]

وينتشر أتباع المدرسة التربوية القادرية في كثير من البلاد أشهرها سوريا وتركيا والعراق والمغرب والجزائر و موريتانيا والسنغال وفلسطين ولبنان وموزمبيق والكاميرون ونيجيريا والصين وفرنساوبلجيكاوالاتحاد السوفيتي وغانا وإيران والجزائر والسودان والنيجر ومالي وغينيا وتشاد وأفغانستان وباكستان والصومال وأندونيسيا ويوغسلافيا ومصر وتونس وماليزياوارتيريا.[7]

مراجع

  1. ^ بحث مفهوم التصوف الاسلامي والذي وضعه مقدمه لكتاب ثورة الروح (كتاب) للدكتور جمال الدين فالح الكيلاني ، دار الزنبقة ، القاهرة ،2006.
  2. ^ ثورة الروح ، إستقراءات تفكيكية في الفلسفة الصوفية عند *الشيخ عبدالقادر الكيلاني " أنين العاشقين" المؤلف : د .جمال الدين فالح الكيلاني *الناشر : دار الزنبقة - القاهرة
  3. ^ كتاب الشيخ عبدالقادرالكيلاني رؤية تاريخية معاصرة، د/جمال الدين فالح الكيلاني، ص23
  4. ^ سورة الحجر، آية 88.
  5. ^ كتاب الشيخ عبدالقادرالكيلاني رؤية تاريخية معاصرة، د/جمال الدين فالح الكيلاني، ص28
  6. ^ الغنية لطالبي طريق الحق للشيخ عبدالقادر الجيلاني بتحقيق فرج توفيق الوليد ج3 ص 4
  7. ^ جغرافية الباز الاشهب ، د.جمال الكيلاني ، المنظمة المغربية للثقافة والعلوم ، 2014 ، ص 122

وصلات خارجية

قالب:كتب جمال الدين فالح الكيلاني