تعاليم پتاح حتپ

تعاليم پتاح حتپ تعد تعاليم پتاح حتپ أقدم مصدر في أدب العالم صور لنا الخلق المستقيم والواقع ان حكمة بتاح حتب التى جاءت في تجارب تلخص لنا كثيرا من الأدب الخلقى لهذا العصر. وهذه بعض الأمثلة: لا تكن متكبرا بسبب معرفتك ولا تثقن بأنك رجل عالم فشاور الجاهل والعاقل لأن نهاية العلم لايمكن الوصول اليه) وأيضاً (انك تفوز بالحياة بمساعدة الحق والصدق) و(كن أمينا في تبليغ الرسالة) و(لاتصغرن شأن أولئك الذين أرتقوا في الدنيا) وتتناول ايضا معاملة الأبن والتحذير من النساء ومن الشراهة وفائدة الزواج والحذر في الكلام والكرم مع الأصدقاء واحترام الرؤساء.

بتاح حتب وزوجته "خامرر نبتي" ، من مقبرتهما بسقارة.

كان هناك أغان للعمال وأغان للولائم وهناك قصائد تأملية مثل الذى يتحدث فيهاعن قلقه وحيرته عن مصير الموتى فيقول (ولم يأت أحد من هناك ليحدثنا كيف حال من قبلنا ويخبرنا عما يحتاجون اليه لتطمئن قلوبنا قبل أن نذهب نحن كذلك الى المكان الذى ذهبوا فيه.


توجد بعض الاختلافات بين نص البردية الموجودة في باريس ونص برديتين آخرتين عن هذا العمل الأدبي لبتاح حتب المحفوظتين بالمتحف البريطاني. [1] وقد قام بترجمتها "باتيسكومب جن" في عام 1906 ، كجزء من مجموعة كتب "حكمة الشرق" ، حيث قام بترجمة بردية بريس في باريس .[2] ولا تزال تنشر حتى الآن.


يفسر بتاح حتب اسباب قيامه بكتابة إرشاتاته بأنه قد كبر ووصل في عمره سنينا طويلة ، ورغبته في توصيل الحكمة إلى أبنائه من بعده " بالإصغاء إلى الآلهة" .[3] فتؤيد الإرشادات القيم الأخلاقية ، والتحكم في النفس ، والطيبة في التعامل مع الناس. وهي تنبه إلى التعلم بالإصغاء إلى الآخرين وأن المعرفة تكون باستمرار ناقصة وأن التعليمات هي ارشادات للاهتداء والامتثال بها. [4]

كما تؤكد الارشادات بأن تفادي الإشكالات لا يعد ضعفا . وأنه يجب اتباع العدل ، فإنه في النهاية ستتفوق أحكام الآلهة .[5]

وتتعلق بعض الارشادات بالسلوك تجاه الكبار ، وطريقة اختيار المعلم وصاحب العمل وكيفية خدمته. ومن التوجيهات الأخرى عن طريقة القيادة والانفتاح والطيبة في التعامل. وان الافتخار هو سبب المساويء ويجب الابتعاد عنه ، وان ما يستخق الرعاية فإنما هو الكرم تجاه الأقارب والأصدقاء. [6]

والاعتلاء في المناصب فيجب اعتباره منحة إلاهية [7] ، ويجب الحفاظ عليها وقبول العمل تحت إرادة الرئيس.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

بعض الإرشادات

 
جزء من بردية بريسي بالكتابة الهيراطيقية.

تلك الإرشادات مأخودة عن ترجمة "كريستيان جاك" : "الحكمة المعيشية في مصر القديمة " The Living Wisdom of Ancient Egypt.[8]


  • "العظمة لعدل ماعت." (p. 24)
  • "السلوك السليم تعرفه من الطريق السليم في التعامل ." (p. 27)
  • "قد تزداد المساويء ، ولكن الطلم لن يستمر طويلا ." (p. 32)
  • "إذا عاقبت فبالمبدأ , وإذا علـّمت فليكن تعليمك ذو معنى . محاربة المساويء تؤدي إلى العشوائية " (p. 32)
  • "لا تؤدي أعمال الإنسان إلى شيء ، وانما الإرادة اللإهية هي السائرة " (p. 41)
  • "من يتعز بالإله فهو مصيب ، ومن يمسك الإله بقاربه فلن يفلح في العبور. " (p. 43)
  • "اتبع عقلك طوال حياتك , ولا تزيد العنف تجاه ما تقرر ." (p. 66)
  • "إذا كان عملك شديدا , و زاد المحصول المرغوب في الحقول ، فقد وضع الإله الرخاء بين يديك ." (p. 74)
  • "لا تكثر الثرثرة في محيطك ، فإن الناس تحب السكوت." (p. 74)
  • "الاستماع يفيد المستمع." (p. 74)
  • "إذا أصغي المسمع إصغاء جيدا ، فسوف يفهم جيدا ." (p. 76)
  • "من يصغي يستفيد من إصغائه." (p. 76)
  • "الإصغاء هو الأحسن لأنه يولد التعاطف." (p. 76)
  • "الإله يحب الصاغين ، ويكره من لا يصغى. " (p. 76)
  • "الجاهل لا يصغي ولا يصل إلى شيء . فهو يساوي بين المعرفة والجهل ، وبين المفيد والضار . ويفعل الشائبات فيستاء الناس منه كل يوم . " (p. 77)
  • "الكلمة الحسنة مثل الحجر الكريم ، الذي تجده لدى صائغي الأحجار الكريمة . " (p. 78)
  • "تكلم فقط إذا كان لديك شيئا معقولا تقوله." (p. 79)
  • "وأنت أيها المرء ، علم أبنك الكلام المتوارث . فربما كان مثالا يحذو حذوه أبناء العظماء ، فقد يجدوا فيه الفهم والعدل لكل من يخاطبهم ، فإن الإنسان لم يولد حكيما ." (p. 85)
  • "المرأة ذات القلب العاقل تعمل على التوافق ." (p. 107)
  • "حب زوجتك بحرارة." (p. 107)
  • "هؤلاء الذين يغرمون بالنساء, لن يصلوا إلى شيء يذكر." (p. 108)
  • "الطفل العظيم هو من يصغي لأبيه!" (p. 112)
  • "السعيد من يقول : الإبن الطيب هو من يحسن . " (p. 112)
  • "لا تعيب على من لا ولد له ، ولا تنتقده ، ولا تفاخر بما لك من أبناء. " (p. 113)
  • "لا تتفاخر بما تعرفه . واستشر الجاهل والحكيم ." (p. 119)
  • "لا تثق من أعماق قلبك فيما جمعته من ثروات, لأن كل شيء هو من عطاء الإله." (p. 126)
  • "فكر في العيش بما لديك , وما يريده الإله فهو المقدور ." (p. 127 )
  • "لا تشيع اشاعة مشينة , ولا تستمع إليها. " (p. 139)
  • "من كان له قلب طيب فهو هبة من الإله . ومن يطيع بطنه فهو يطيع الأعداء ." (p. 140)
  • "من يرشده الإله لا يضل ، ومن يمنعهم (الإله) من المرور فلن يستطيعوا عبور نهر الحياة . " (p. 143)


انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ M. Lichtheim, Ancient Egyptian Literature, Vol.I, p.61
  2. ^ Battiscombe G. Gunn, "THE WISDOM OF THE EAST, THE INSTRUCTION OF PTAH-HOTEP AND THE INSTRUCTION OF KE'GEMNI: THE OLDEST BOOKS IN THE WORLD", LONDON, JOHN MURRAY, ALBEMARLE STREET, 1906, http://www.gutenberg.org/files/30508/30508-h/30508-h.htm
  3. ^ Lichtheim op. cit. p.63
  4. ^ Françoise Dunand, Christiane Zivie-Coche, Gods and Men in Egypt: 3.000 BCE to 395 CE, Cornell University Press 2004, p.148
  5. ^ Lichtheim op. cit. p.65
  6. ^ Lichtheim op. cit. p.68
  7. ^ Lichtheim op. cit. p.72
  8. ^ "The Living Wisdom of Ancient Egypt", Christian Jacq, Simon & Schuster, 1999, ISBN 0-671-02219-9

سليم حسن (1992). موسوعة مصر القديمة. الهيئة العامة للكتاب.

وصلات خارجية

الكلمات الدالة: