بيوتانول

البيوتانول Butanol (أو كحول البيوتيل) هو كحول رباعي الكربون صيغته الكيميائية C4H9OH. توجد أربع بنى أيزومورية محتملة للبيوتانول، من الكحول الرئيسي متوالي السلسلة حتى الكحول الثلاثي متشعب السلسلة.[1] يستخدم بصفة رئيسية كمذيب، مثل الوسيط في التخليق الكيميائي، وكوقود. يسمى أحياناً بالبيوتانول الحيوي، عندما يُنتج حيوياً.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأيزومورات

       
ن-بيوتانول 2-بيوتانول أيزوبيوتانول ثلاثي-البيوتانول


السمية

مثل الكثير من الكحولات، يعتبر البيوتانول ساماً. أظهر نسبة سمية منخفضة في التجارب التي أجريت على الحيوانات المعملية بجرعات منخفضة.[2][3] ويعتبر آمناً بما يكفي لاستخدامه في مستحضرات التجميل. التعرض المفرط للبيوتانول على البشرة قد يؤدي إلى تغيرات في الجهاز العصبي المركزي، عند اقترانه بالكحولات الأخرى قصيرة السلسلة. قد يتسبب التعرض أيضاً في تهيج حاد بالعين تهيج متوسط في البشرة. الأخطار الرئيسية هو التعرض للأبخرة لفترات طويلة. في الحالات الخطيرة يحدث كبت في الجهاز العصبي المركزي وقد يؤدي إلى الوفاة. في الظروف الشائعة، يتم استقلاب البيوتانول بشكل سريع ليتحول إلى ثاني أكسيد الكربون. لم يُظهر البيوتانول أي أخطار على الدنا أو التسبب في السرطان.

الاستخدامات

البيوتانول الحيوي

يعتبر البيوتانول وقود حيوي محتمل (وقود البيوتانول). عند قوة 85% يمكن استخدام البيوتانول في السيارات كبديل للبنزين بدون أي تغيير على المحرك (عكس الإيثانول 85%)، ويحتوي على طاقة أكثر للحكم المعطى أكثر من الإيثانول ويماثل البنزين تقريباً، لذا فالمركبات التي تستخدم البيوتانول سيكون حرقها للوقود أقرب لتلك التي تستخدم البنزين أكثر من الإيثانول. يمكن استخدام البيوتانول أيضاً كمادة مضافة مخلوطة لوقود الديزل لتقليل انبعاثات السخام.[4]

استخدامات أخرى

يستخدم البيوتانول كمذيب في مجموعة متنوعة من العمليات الكيميائية وصناعة النسيج، ويستخدم كوسيط في التخليق العضوي. يستخدم أيضاً كمخفف دهان أو مذيب في أعمال الدهانات. ويستخدم أيضاً كمكجون في السوائل الهيدروليكية وسوائل الفرامل.[5]

يستخدم البيوتانول في تخليق البيوتوكسي إيثانول[6]

يستخدم البيوتانول كأساس للعطور، لكن بمفرده يكون له رائحة كحولية نفاذة.


الانتاج

انظر أيضاً

المصادر

  • Merck Index, 12th Edition, 1575.
  1. ^ DOI:10.1038/nature06450
    This citation will be automatically completed in the next few minutes. You can jump the queue or expand by hand
  2. ^ 16 ECETOC JACC No. 41 n-Butanol (CAS No. 71-36-3), European Centre for Ecotoxicology and Toxicology of Chemicals, Brussels, December 2003, pages 3-4.
  3. ^ n-Butanol
  4. ^ Antoni, D, Zverlov, V. & Schwarz, W H. (2007). "Biofuels from Microbes". Applied Microbiology and Biotechnology. 77: 23–35. doi:10.1007/s00253-007-1163-x.CS1 maint: multiple names: authors list (link)
  5. ^ Isobutanol at chemicalland21.com
  6. ^ Harris O.; et al. (August 1998). Toxicological Profile for 2-Butoxyethanol and 2-butoxyethanol acetate. U.S. Dept of Health and Human Services.
الكلمات الدالة: