بنو الحارث

بني الحارث بنو الحارث بن كعب أحد قبائل العرب اليمنية الأصل تفرعت عن مذحج، ذكر ابو العباس القلقشندي في كتابه نهاية الأرب في معرفة قبائل العرب نسبهم كالتالي:

بطن من مذحج من القحطانية وهم بنو الحارث بن كعب بن عمرو بن علة بن جلد بن مالك بن أدد ومالك هو مذحج.

وبنو الحارث موطنهم الحالي (الحرث) مثلها كمثل سراة خولان يعني سراة بني الحارث بن كعب لانها ليست من تهامه بل من اهل الجبال-بدو الجبال

اشهر فخوذ بني الحارث بن كعب التي في الحرث هي: الهزاهيز-الكعوب-بني شراحيل- العلاوبن-المجارشه-بني سلامه-الحوارث (حارثي)

وهناك فخوذ اكثر مثل المناهيل (اهل خرخير) وبني الحارث بن كعب منتشرين في الامارات وقطر و نجران واليمن وحضرموت وشبوه وصعده وبيسان ومصر والحرث و الظاهره

و ذكر القلقشندي في نفس الكتاب نسب مذحج كالتالي:

مذحج - واسمه مالك قبيلة من كهلان قال الجوهري‏:‏ مذحج على وزن مسجد وقال أبوعبيد‏:‏ هو ابن أدد وقال الجوهري‏:‏ مذحج بن يخامر بن مالك بن أدد بن زيد بن كهلان والله أعلم‏. إنتهى ما ذكر القلقشندي عن نسب بني الحارث بن كعب و مذحج.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قبل الإسلام

ذكر ابن قتيبة في حديثه عن أديان العرب في الجاهلية: أن اليهودية كانت في حمير و بني كنانة و بني الحارث بن كعب و كنده و بعض قضاعة. و في مصادر أخرى ذكر أن بني النضير و بني قريظة إنما هما بطنان من قبيلة بنو جذام العربية. و يعتقد أن من بني الحارث بن كعب هؤلاء، السموأل بن عادياء اليهودي، صاحب حصن الأبلق الفرد الذي شاع ذكره في الجاهلية، و السموأل هذا هو من ضرب به العرب المثل في الوفاء في قصة يدخل فيها امرؤ القيس و ملك الحيرة، و يعتمد هذا الإعتقاد على إنه في قصيدة الشهيرة التي مطلعها: إذا المرء لم يندس، يذكر في بيت منها أنه من بني الديان، و يذكر بعض النسابين إن بنو الديان هؤلاء من بني الحارث بن كعب، و نسبه السمؤال لبني الحارث بن كعب هو قول من الأقوال و ليس بالرأي القاطع فالنقاش حول نسب السمؤال كثيرا ما يثور بين المهتمين بالشعر العربي الجاهلي، مثل ما أثاره الشاعر الأردني روكس العزيزي و غيره.

إن هذا الذي ذكره ابن قتيبة و أيضا ابن حزم الأندلسي في جمهرة أنساب العرب، و غيرهما عن أديان العرب، يدفعنا للتأكيد على أن يهود الجزيرة العربية قبل الإسلام كانوا عرب خلص و لا يمتون لبني إسرائيل بأصل على الإطلاق، و أن جزيرة العرب كانت عربية خالصة قبل الإسلام، إنما تهودت بعض قبائل العرب بحكم غلبة أي دين سماوي على الديانات الأرضية كعبادة الأوثان و الجن و النجوم و الكواكب و ما إلى ذلك.


بعد ظهور الإسلام

أسلم بنو الحارث بن كعب مع ظهور الإسلام، و حسن إسلامهم فشاركوا في الفتوحات الإسلامية بنصيب مع بقية بني مذحج، و وقفوا مع الإمام علي بن أبي طالب، أمير المؤمنين، في حروبه كبقية قبائل مذحج، و قد إنحدر من بني الحارث بن كعب قبيلة بنو معقل، الذين كانوا يسكنون منطقة شرق الجزيرة العربية المعروفة آنذاك بالبحرين، و إتبعوا دعوة القرامطة حين ظهرت في البحرين، ثم إتبعوا الدعوة الإسماعيلية الفاطمية حين وفدوا على مصر في عصر الخلفاء الفاطميين و إستقر بنو معقل في مصر ما يربوا على قرن من الزمان، ثم رحل بعضهم إلى المغرب الأقصى مع بني هلال و غيرهم فيما عرف بتغريبة بني هلال، و نظرا لقلتهم العددية فقد دفعوا لأقصى الغرب فإستقروا في المغرب الأقصى، أي في جنوب المملكة المغربية و موريتانيا، حيث إتبعوا المذهب المالكي السني إسوة بأهل المغرب.

حقيقة نسبة بنو معقل من بني الحارث بن كعب للجعافرة

احتار ابن خلدون في تاريخه،حول بنو معقل من إنتسابهم للجعافرةحيث قال أن نسابتهم يقلولون بنسبتهم لجعفر الطيار و رجح ابن خلدون على إنتسابهم لبني الحارث بن كعب من مذحج القحطانية، و قال إن معقل إسمه ربيعة بن كعب بن ربيعة بن كعب بن الحارث بن كعب بن عمرو بن علة بن جلد بن مالك و هو مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب ين يعرب بن قحطان. وقد اتضح فيما بعد أنهم من بني الهراج من ذرية جعفر الطيار كما ورد في نسب الشيخ عبد الرحمن الثعالبي من الثعالبة من بني المعقل وما أورده أيضا الناصري في طلعة المشتري في النسب الجعفري

السموأل و بنو الحارث بن كعب

ينتمي السموأل، الشاعر العربي المعروف، لبني الديان، و هم جزء من بني الحارث بن كعب، كما هو مذكور في لاميته الشهيرة، التي تبدأ بشطر، إذا المرء لم يدنس من اللوم عرضه.

و قد ذكر القلقشندي نسب بني الديان كالتالي:

بنو الديان - بفتح الدال المهملة وتشديد الياء المثناة تحت ونون في الآخرة بطن من بني الحارث بن كعب من القحطانية وهم بنو الديان واسمه يزيد بن قطن بن زيادة الحارث بن كعب بن الحارث بن كعب والحارث قد تقدم نسبه في الألف واللام مع الحاء‏.‏

قال في العبر‏:‏ وكان لهم الرئاسة بنجران من اليمن والملك على العرب بها وكان الملك منهم في عبد المدان بن الديان وانتهى قبل البعثة إلى يزيد بن عبد المدان ووفد أخوه على النبي صلى الله عليه وسلم على يد خالد بن الوليد‏.‏

قال ابن سعيد‏:‏ ولم يزل الملك بنجران في بني عبد المدان ثم في بني أبي الجود منهم ثم انتقل إلى الاعاجم الآن‏.‏

قال أبو عبيدة‏:‏ ومن بني عبد المدان هؤلاء الربيع بن زياد أمير خراسان في زمن معاوية وشداد بن الحارث الذي يقول فيه الشاعر‏:‏ يا ليتنا عند شدادٍ فينجزنا ويذهب الفقر عنا سيبة الغدق، إنتهى ما ذكر القلقشندي.

و على هذا يكون السموأل عربي صميم، و إن دان باليهودية.