بطمس

جزيرة بطمس أو پاتموس (يونانية: Πάτμος) جزيرة يونانية في بحر إيجة. وهي إحدى جزر الدودكانيز اليونانية ويبلغ عدد سكانها حوالي 3000 نسمة ومساحتها هي 36,6 كم² . أعلى نقطة فيها هي قمة بروفيتيس إيلياس، 269 م فوق سطح البحر. يعتمد أغلب السكان على السياحة وعلى زراعة الموالح والزيتون. عرفت بطمس في العصور القديمة على انها المكان الذي تنبت فيه الكثير من الورود.

بطمس

مجتمعا بطمس الرئيسين هم هورا وسكالا (الميناء البحري التجاري الوحيد). الكنائس والمجتمعات الموجودة في بطمس تتبع التقاليد الأرثودوكسية الشرقية.

تشتهر بطمس بإنها ذكرت في الكتاب المقدس المسيحي "سفر الرؤيا" في العهد الجديد. حيث تذكر مقدمة السفر ان كاتبه ، يوحنا، تم نفيه إلى بطمس وهناك رأى وسجل الرؤية التي رآها من يسوع المسيح. التقاليد المسيحية القديمة تعرّف يوحنا كاتب السفر على أنه يوحنا الإنجيلي. ولذلك، فإن بطمس هي مكان للحج المسيحي. الزائرين يستطيعون زيارة الكهف الذي يعتقد ان يوحنا كان فيه عندما ترآت له احداث سفر الرؤيا. العديد من الأديرة في الجزيرة هي مخصصة للقديس يوحنا.

مستوطنة سكالا في بطمس

بطمس هي أيضاً موطن المدرسية البطمية، المدرسة اللاهوتية اليونانية.

الجزيرة هي أيضاً المكان التي يدعي جماعة "أمة الإسلام"، الأمريكية السوداء، انه قام بها العالم الأسود "يعقوب" بخلق الجنس الأبيض بسبب برنامج للتكاثر خارج عن نطاق السيطرة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ

سيطر الأتراك على الجزيرة لسنوات، وخلالها عانت الجزيرة من تدهور في مكتبتها الغنية بالكتب في دير القديس يوحنا. تم السيطرة على بطمس من قبل الإيطاليين في 1912 خلال الحرب التركية الإيطالية.

كانت تركيا تحكم باتموس في الفترة من عام 1537 إلى عام 1912م، وبعد ذلك حكمتها إيطاليا، وقد سبق أن أُعطيت لإيطاليا بموجب معاهدة لوزان عام 1923م، ثم أعطيت لليونان عام 1947م.


المصادر

  • ويكيبيديا الإنجليزية

وصلات خارجية

19°37' Nا 26°33' Eا