برصـَوما (Barsauma ؛ سريانية: ܒܪܨܘܡܐ, Barṣaumâ)، ويُكنّى بر سولا Bar Sula، أي "ابن الحذاء" بالسريانية، كان Metropolitan of Nisibis في القرن الخامس، وشخصية رئيسية في تاريخ كنيسة الشرق. وتحت قيادته انتقلت الكنيسة بعيداً عن الولاء لروما وأصبحت بشكل متزايد متسقة مع الحركة النسطورية.

برصوما Barsauma
متروپوليت نصيبين
الكنيسةكنيسة الشرق
المطرانيةنصيبين
اعتلى السـُدة460
انتهى سـُدته491
الرتبةMetropolitan Bishop
تفاصيل شخصية
توفي491

كان برصوما معلماً وطالباً في مدرسة الرها، حيث تتلمذ على يد إيباس، أسقف الرها. برصوما عوقب بـحرمان كنسي مع إيباس وآخرين من رجال الكنيسة لدعمهم التعاليم النسطورية، التي أُعلِنت أنها بدعة (هرطقة) في مجمع إفسوس الأول في 431. وبالرغم من أن إيباس قد بـُرِّئ من تهمة البدعة في مجمع خلقدونيا في 451، إثر وفاته في 457 وجد رفاقه أنفسهم مطرودين من مناصبهم مرة أخرى. انتقل برصوما وأتباع إيباس الآخرين إلى بلاد فارس الساسانية، حيث أعلنت الكنيسة المضطهَدة استقلالها عن كنيسة أنطاكية.

أصبح برصوما متروپوليت نصيبين، أحد خمس مطرانيات كبرى في Church of the East. He quickly became a favorite of King Peroz I, who preferred his compliant stance to that of Babowai, Catholicos of Seleucia-Ctesiphon and head of the Persian Church, whom he regarded as a pro-Roman traitor. Over time Barsauma and Babowai's relationship grew openly antagonistic and came into conflict over the issue of the marriage of bishops, which provoked outrage in the Church of the East. Barsauma was instrumental in Babowai's downfall, ultimately leading to the latter's execution by Peroz in 484.

Following Babowai's death, Barsauma became the most powerful figure in the Persian Church, though he was never elevated to the position of Catholicos, or Patriarch. He pursued a policy of pro-Persian, anti-Roman interaction, and under his leadership the church adopted a more Nestorian theology, though it never fully adhered to the doctrine in his lifetime. He headed the Synod of Beth Lapat في 484, الذي أعلن رسمياً أن النسطورية as the doctrine of the church as well as disavowed clerical celibacy.

في 485 كرّس خصوم برصوما السياسيين رجل الكنيسة المعتدل أكاكيوس بطريركاً، على أمل أنه سوف يمنع الاستيلاء على كنيسة الشرق من قِبل النسطوريين، إلا أن أكاكيوس، بالرغم من المشاجرات المتعددة مع برصوما، لم يتمكن من منع انتصار الفريق النسطوري القوي. وفي أغسطس، التأم سنودس في بيت إدرعي، بالقرب من نينوى الذي فيه تصالح برصوما وأكاكيوس واتفقا على أن يلتقيا مرة أخرى لحل القضايا العالقة.

The following year the proposed council was held in قطسيفون, however Barsauma did not participate, and the synod agreed to endorse the teachings of Theodore of Mopsuetia as official doctrine and the marriage of all clergymen. During this period, monophysitism spread throughout his archdiocese and Barsauma was faced with hostility from many Christians. Struggling to keep his see, Barsawma negotiated with Acacius to keep his seat.

بعد الإغلاق القسري لمدرسة الرها في 489 بأمر من الامبراطور زينون، رحب برصوما بالمعلمين الطلبة وأعاد فتح مدرسة نصيبين، لتصبح مركز النسطورية في الشرق.

توفي برصوما في 491، حسب بر هبرايوس فقد قتله رهبان من طور عابدين بمفاتيح صوامعهم. إلا أنه يذكر أيضاً كيف أن قبره يمكن العثور عليه في كنيسة مار يعقوب في نصيبين.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  • Chabot, Jean-Baptiste (1902). Synodicon orientale ou recueil de synodes nestoriens (PDF). Paris: Imprimerie Nationale. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Meyendorff, John (1989). Imperial unity and Christian divisions: The Church 450-680 A.D. The Church in history. Vol. 2. Crestwood, NY: St. Vladimir's Seminary Press. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Wigram, William Ainger (1910). An Introduction to the History of the Assyrian Church or The Church of the Sassanid Persian Empire 100-640 A.D. London: Society for Promoting Christian Knowledge. {{cite book}}: Invalid |ref=harv (help)
  • Bar Hebraeus, Ecclesiastical Chronicle (ed. Abeloos and Lamy), ii. 72–8.
  • Stephen Gerö, Barsauma of Nisibis and Persian Christianity in the Fifth Century, Corpus Scriptorum Christianorum Orientalium, Subsidia 63, Louvain 1981