أُنكي Unkei ( عاش 1148-1223 ) نحّات ياباني ولد في مدينة كيوتو Kyôto، كان والده كوكي Kôkei نحاتاً وكذلك ابنه تانكي Tankei، وكلهم ينتمي إلى مدرسة كي Kei للنحت. ينحدروالده من الجيل الخامس من سلالة جوتشو Jôchô النحات الشهير المتوفي سنة 1057 ومؤسس "مدرسة الطريق السابعة". وقد اعتمد أُنكي مادة الخشب في منحوتاته البوذية.

Agyō, one of the two Niō guardians at the Nandaimon in front of the temple Tōdai-ji in Nara was created by Unkei.
تمثال عملاق من أعمال أنكي

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تاريخ

ظهرت عبقرية أنكي في سن مبكرة، وتابع طريق والده في النحت محاطاً بمساعدين مهرة مثل كايكي Kaikei. وفي عام 1190 أنيطت به أعمال الترميم لكثير من المعابد التي دمرتها الحرب الأهلية في نارا Nara حيث ظل يقوم بهذا العمل حتى وفاته، وكان ذلك سبباً في حصوله على درجات الشرف في المراتب البوذية.

 
Enjō-ji Dainichi

في أواخر القرن الثاني عشر ضعفت قوة طبقة فوجيوارا Fujiwara الحاكمة في اليابان مما أدى إلى تحولات اجتماعية انتهت بغلبة ميناموتو يوريتومو Minamoto Yoritomo سنة 1185 وتأسيس حكومة عسكرية في كاماكورا Kamakura، وسميت المرحلة الجديدة بعصر كاماكورا الذي دام من سنة 1185 إلى سنة 1333.

حافظت مدينة كيوتو على مستواها الثقافي الذي كان لها في فترة فوجيوارا وبقيت مركزاً للاشعاع الفني، وأخذت تظهر ملامح فن جديد أكثر واقعية يمثل تطلعات المرحلة الجديدة، وترافق ذلك مع إحياء فرق بوذية شعبية كانت المرحلة السابقة قد أهملتها.

تميّزت في انتاج أنكي مرحلتان، ففي الأولى وهي مرحلة الشباب، استطاع دراسة الأساليب التي كانت سائدة في نارا، وهي تمثل مدرسة فوجيوارا التي دأب والده على اتباعها من حيث رمزية التعبير المؤداة في التأليف الهرمي والتحوير في وضعية الأجسام ونسبها (ركبتان متباعدتان، فخذان نحيلان).

أما المرحلة الثانية التي تمثل الاكتمال الذاتي للفنان فقد توصل أنكي فيها إلى إضفاء صفة الواقعية على منحوتاته، فاعتمد ليونة الحركة في الأذرع والجسم وزاد في حيوية الوجه إذ زرع عينين زجاجيتين من الكريستال في محجر العينين وزاد في حجم الرأس وحمّله تسريحة صينية. ويجدر التنويه هنا إلى تسرب فن الصين الواقعي إلى اليابان في تلك الفترة بعد إعادة الاتصال بالامبراطورية سونغ Song إثر ثلاثة قرون من القطيعة.

أعمال

ترجع شهرة أنكي إلى الأعمال التي أنجزها في مرحلة نضجه، ومن أكثرها شهرة: الحارسان العملاقان للبوابة الكبيرة الجنوبية لمعبد توداي ـ جي Tôdai- ji في نارا، ويبلغ ارتفاعهما نحو ثمانية أمتار، وقد صُنعا عام 1203 بالتعاون مع كايكي وستة عشر مساعداً. إن وضع هذين التمثالين الحركي وتوازنهما الجيد، وتعابيرهما المخيفة، واتّسام حركاتهم بالعنف الذي تبرزه عضلات مشدودة، تضفي عليهما مظهر القسوة.

نُسبت إلى أنكي أعمال كثيرة هي من صنع ورشته بحيث يصعب تمييز القطع التي صنعها منفرداً، ذلك أن أنكي قد اعتمد وسيلة التجميع وهي التقنية التي تنسب إلى جوتشو، أي أن ينحت أجزاء التمثال صنّاع مختلفون ثم تُجمع حتى يقوم المعلّم بإتمام نحتها. وقد سمحت تلك الطريقة بإتقان التفاصيل مع حرية المعالجة والإبداع في الإنجاز.

ومن شواهد أسلوب أنكي لعصر الكاماكورا، منحوتتين تمثلان اثنين من أئمة البوذيين الهنود وهما: سيشين Seshin، وموشاكو Muchaku في معبد كوفو ـ جي Kofu- ji في نارا، إذ يعد هذان العملان بمثابة صوراً شخصية Portraits لواقعية أسلوبهما. لم يحرص تلاميذ أنكي ومن بينهم أبناؤه مثل تانكي، وكوبن Kôben، وكوشو Kôshô على متابعة مستوى نشاطه، فهبط فن النحت الياباني من بعد أُنكي بدءاً من القرنين الرابع عشر والخامس عشر ووقع في النمطية وضعف المهارة.

معرض الصور


المصادر

  • زهيرة الرز. "أنكي". الموسوعة العربية.
  • Mason, Penelope (2005). History of Japanese Art. 2nd ed, rev. by Dinwiddie, Donald. Upper Saddle River, New Jersey: Pearson Education Inc.
  • Noma, Seiroku (2003). The Arts of Japan: Ancient and Medieval. Kodansha International.
  • Paine, Robert Treat, and Soper, Alexander (1981). The Art and Architecture of Japan. 3rd ed. Penguin Books Ltd.
  • Stone, Jacqueline I. (1998). "Chanting the August Title of the Lotus Sutra: Daimoku: Practices in Classical and Medieval Japan". Re-visioning "Kamakura" Buddhism. University of Hawai'i Press.
  • Varley, Paul (2000). Japanese Culture, 4th ed. University of Hawai'i Press.