المحجوبي أحرضان


المحجوبي أحرضان، شهرته الزايغ، (و. 1921 - ت. 15 نوفمبر 2020)، هو سياسي أمازيغي-مغربي، شارك في تأسيس الحركة الشعبية، وتولى عدد من المناصب الوزارية في الحكومة المغربية. وعُرف عن أحرضان، الذي وصف بسيزيف السياسة المغربية، أنه ملكي حتى النخاع، ومغربي حتى الثمالة، هو الذي عايش ثلاثة ملوك (محمد الخامس والحسن الثاني ومحمد السادس).

المحجوبي أحرضان
المحجوبي أحرضان.jpg
وُلِدَ1921
توفي15 نوفمبر 2020
الجنسيةمغربي
المهنةرئيس الحركة الشعبية
الزوجمريم أحرضان

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

ولد أحرضان سنة 1921 ببلدة أولماس الأمازيغية بوسط المغرب، ودرس بمدينة آزرو قبل الالتحاق بالمدرسة العسكرية بمكناس التي تخرج فيها سنة 1940 برتبة ضابط ليتم توظيفه من قبل الجيش الفرنسي سنة 1949 قائداً على أولماس، كما شارك كضابط في الحركة الوطنية المغربية وكان عضواً بالمجلس الوطني للمقاومة.

هو شخصية سياسية مغربية بارزة، عاصر زمن الحماية الفرنسية على المغرب، كما عاصر الاستقلال، ودخل في السياسة مبكرا، تقلد وظائف حكومية عديدة، حيث عين واليا على الرباط بعد الاستقلال مباشرة. وأصبح الكاتب العام للحركة الشعبية في مؤتمرها الثاني بمراكش عام 1962. وشارك في ثمانية حكومات مغربية ومن بين الوزارات التي تقلد: وزير الدفاع في أول حكومة يشكلها الملك الحسن الثاني وشغل في المنصب بين 1961 - 1964، وفي أغسطس 1964، عين وزيرا للفلاحة ثم وزيرا للفلاحة والإصلاح الزراعي في يونيو 1965. وبين فبراير 1966 ومارس 1967، عين وزيرا للدولة مكلفا بالدفاع الوطني. وفي 1 مارس 1977، عين وزير دولة وفي 10 أكتوبر من نفس السنة، عين وزير دولة مكلف بالبريد والمواصلات في حكومة أحمد عصمان عام 1977. وعين وزيرا للتعاون في حكومة المعطي بوعبيد عام 1979، كما عين وزير دولة في حكومة محمد كريم العمراني عام 1983 بصفته زعيم أحد الأحزاب الستة الكبيرة في المغرب. وخلال المؤتمر الاستثنائي لحزب الحركة الشعبية المنعقد يومي 4 و5 أكتوبر 1986، أعفي من مهامه كأمين عام للحركة الشعبية. فأسس في يونيو 1991 حزبا جديدا أسماه "الحركة الوطنية الشعبية" الذي تقلد به منصب الأمين العام. وفي يونيو 1997، فاز أحرضان في الانتخابات البلدية. وفي مارس 2006 عملت قيادات "الحركة الشعبية" وكل الحركات المنشقة منها، بما فيها "الحركة الوطنية الشعبية" و"الاتحاد الديمقراطي"، على توحيد صفوفها في حزب واحد هو "الحركة الشعبية"، وتم اختيار المحجوبي أحرضان رئيسا للحزب ومحمد العنصر أمينا عاما.[1]


مسيرته

ولد في حدود عام 1924[2]‏ أو 1921[3] وسط قبيلة أمازيغية في والماس بأواسط جبال الأطلس. درس الإعدادية بمدينة آزرو، والتحق بالمدرسة العسكرية دار البيضا بمكناس التي تخرج منها سنة 1940 برتبة ضابط. وتمَّ توظيفه من قبل الجيش الفرنسي سنة 1949 قائدا بأولماس، كما شارك كضابط في الحركة الوطنية المغربية وكان عضوا بالمجلس الوطني للمقاومة، وقد إتهمه ضابط المخابرات المغربي السابق أحمد البخاري في حواره مع يومية الاخبار بأنه أحد الموقعين على وثيقة نفي الملك محمد الخامس وبأنه كان أحد عملاء المخابرات الفرنسية.[4]

بعد الاستقلال

بعد وصول حزب الاستقلال إلى السلطة غداة استقلال المغرب تم زج أحرضان في السجن مع الدكتور عبد الكريم الخطيب، وما لبثا أن خرجا بعد مدة وجيزة. انخرط المحجوبي أحرضان في بداية نشاطه في مقاومة الاستعمار فأصبح عضوا في المجلس الوطني للمقاومة ومسؤولا في جيش التحرير. وكان أحرضان بين الأسماء التي خطط شيخ العرب لتصفيتها بتهمة التعاون مع الفرنسيين. شرع أحرضان في إقامة تنظيم الحركة الشعبية منذ الاستقلال مع الدكتور الخطيب في سياق سياسي لا يخلو من السعي إلى منافسة حزب الاستقلال الذي كان مهيمنا على النخبة وعلى الشارع بالمغرب. حصلت الحركة على الاعتراف القانوني في فبراير 1959، وانعقد مؤتمرها الأول في يونيو 1959.

وعرفت الحركة الشعبية بعد تأسيسها انشقاقات عديدة كان أولها خلاف على الزعامة بين المحجوبي أحرضان والدكتور عبد الكريم الخطيب، وتفجر هذا الخلاف عام 1966 فانقسمت الحركة على نفسها حيث احتفظ أحرضان باسم الحزب وخرج الخطيب مشكلا "الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية" عام 1967. وفي أكتوبر 1986 انعقد المؤتمر الاستثنائي للحركة الشعبية الذي أقال المحجوبي أحرضان من منصبه ليصبح محمد العنصر الكاتب العام للحركة الشعبية، فأسس بعدها المحجوبي أحرضان عام 1991 حزب الحركة الوطنية الشعبية، ولم يمر على الحزب الجديد سوى أربع سنوات حتى انشقت منه طائفة جديدة أسست الحركة الديمقراطية الاجتماعية بقيادة محمود عرشان.

أفكاره

دافع المحجوبي أحرضان خلال تزعمه للحركة الشعبية عن أهل "البادية" في أعماق البلاد. وبعد أن وقع أول انشقاق في صفوف الحركة الشعبية عبر المحجوبي أحرضان عن توجهات أمازيغية في برامجه وخطاباته محتفلا بالأصول الأمازيغية وبالتراث البربري ومطالبا بتدريس اللغة الأمازيغية ومواجهة الاتجاهات العروبية في المغرب. ويصفه معارضوه بأنه كرس في مواقفه السياسية ثقافة الطاعة بامتياز، وأنه حوّل الحركة الشعبية إلى وكالة انتخابية وحاضنة للموالين للسلطة. وللمحجوبي أحرضان روايات وشعرا خصوصا المتعلق بالثقافة الأمازيغية وبالرسم.

عُرف بكونه فناناً تشكيلياً وشاعرا وروائيا. كما أصدر مذكرات تمحورت حول مساره السياسي وعلاقته بعدد من الأحداث التي عايشها، أثارت ردود فعل متباينة من طرف عدد من الفاعلين السياسيين في البلد.

وعلى عكس الجدل الذي رافق مساره السياسي، تنْقل أعمال أحرضان الفنية ومعارضه التشكيلية العديدة لجانب آخر من شخصيته، حيث نكون مع هدوء الألوان، بعيدا عن صخب السياسة، ومع لمسة خاصة لا يحدد فيها لنفسه أسلوباً تشكيليا محددا أو مذهبا معينا، مكتفيا، في حواراته، بالإشارة إلى أنه «يرسم ما يحس به، وما يعبر عن تفاعله بصدق مع العالم المحيط به»، مشيرا إلى أن عطاءه في ميدان الفن التشكيلي «نابع من الأرض التي ولد فيها، وأن ألوانه، بالتأكيد، هي انعكاس للطبيعة المغربية بكل غناها وتجددها عبر الفصول»، دون أن يخلط بين السياسة والرسم، مشددا على أنه «لا يجد راحته في الرسم بل في المشي، لأن التشكيل، في نظره، مثل السياسة، جهاد ومعاناة، يتطلب تركيزا كبيرا، وبحثا عميقا، وإلماما واسعا بكل قواعده».

وفاته

في 15 نوفمبر 2020، توفي السياسي الأمازيغي-المغربي المحجوبي أحرضان، عن عمر يناهز 99 عاماً ، وذلك بعد معاناة طويلة مع المرض.[5]


المصادر

  1. ^ الحركة الشعبية الجزيرة.نت، تاريخ الولوج 27 أبريل 2014 Archived 26 May 2014[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  2. ^ المحجوبي أحرضان الجزيرة.نت، تاريخ الولوج 25 أبريل 2014 Archived 27 June 2017[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  3. ^ السيد المحجوبي أحرضان المجلس الوطني لحقوق الإنسان Archived 4 February 2016[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  4. ^ البخاري :"أحرضان كان من الموقعين على نفي الملك محمد الخامس" نشر في فبراير يوم 03 - 07 - 2014 Archived 4 March 2016[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  5. ^ "المغرب يودّع المحجوبي أحرضان". جريدة الشرق الأوسط. 2020-11-16. Retrieved 2020-11-17.

وصلات خارجية