قرص بصري

(تم التحويل من القرص البصري)

القرص البصري أو رأس العصب البصري هو نقطة الخروج لمحاور الخلايا العقدية التي تغادر العين . نظرًا لعدم وجود خلايا عصوية أو خلايا مخروطية تغطي القرص البصري ، فإنه يتوافق مع نقطة عمياء صغيرة في كل عين.

القرص البصري
Optic disc
Retinography.jpg
Ophthalmoscopy photograph showing the optic disc as a bright area on the right where blood vessels converge.
Gray880.png
The terminal portion of the optic nerve and its entrance into the eyeball, in horizontal section.
Details
Identifiers
اللاتينيةDiscus nervi optici
TAخطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 747: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).
TH{{#property:P1694}}
TE{{#property:P1693}}
FMAFMA:{{#property:P1402}}
المصطلحات التشريحية

تشكل محاور الخلايا العقدية العصب البصري بعد مغادرتها للعين. يمثل القرص البصري بداية العصب البصري وهو النقطة التي تتجمع فيها محاور الخلايا العقدية للشبكية. القرص البصري هو أيضًا نقطة دخول الأوعية الدموية الرئيسية التي تغذي شبكية العين.[1] يحمل القرص البصري في العين البشرية العادية 1 - 1.2 مليون من الألياف العصبية الواردة من العين باتجاه الدماغ .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التكوين

يتم وضع القرص البصري من 3 إلى 4 مم للجانب الأنفي من النقرة . إنه شكل بيضاوي عمودي ، بمتوسط أبعاد 1.76 مم أفقيًا بنسبة 1.92 مم رأسياً. .[2] وجد انخفاض مركزي متغير الحجم يسمى الكأس البصري . يمكن أن يكون هذا الانخفاض مجموعة متنوعة من الأشكال من المسافة البادئة الضحلة إلى وعاء الفول - يمكن أن يكون هذا الشكل مهمًا لتشخيص بعض أمراض الشبكية.


الوظيفة

القرص البصري أو رأس العصب البصري هو نقطة الخروج لمحاور الخلايا العقدية التي تغادر العين . نظرًا لعدم وجود خلايا عصوية أو خلايا مخروطية تغطي القرص البصري ، فإنه يتوافق مع نقطة عمياء صغيرة في كل عين.

الأهمية السريرية

العين فريدة من نوعها بسبب شفافية وسطها البصري. يمكن فحص جميع هياكل العين تقريبًا باستخدام المعدات والعدسات البصرية المناسبة. يعطي استخدام منظار العين المباشر الحديث رؤية للقرص البصري باستخدام مبدأ انعكاس الضوء. مطلوب فحص ميكروسكوب بالمصباح الشقي مع عدسة تركيز شبه كروية مناسبة (+ 66D ، + 78D أو + 90D) للحصول على عرض تصوير ثلاثي الابعاد تفصيلي للقرص البصري والهياكل داخل العين.

يمكن أن يعطي الفحص المجهري الحيوي مؤشرا على صحة العصب البصري. على وجه الخصوص ، يلاحظ طبيب العناية بالعيون اللون ، وحجم الحجامة (كنسبة كوب إلى قرص ) ، وحدّة الحافة ، والتورم ، والنزيف ، والشق في القرص البصري وأي حالات شاذة أخرى غير عادية. إنه مفيد في العثور على دليل يدعم تشخيص الزرق واعتلالات الأعصاب البصرية الأخرى ، والتهاب العصب البصري ، واعتلال العصب البصري الإقفاري الأمامي أو الوذمة الحليمية (أي تورم القرص البصري الناتج عن ارتفاع الضغط داخل الجمجمة ) ، والقرص البصري الشفاف .

يجب فحص النساء في مرحلة متقدمة من الحمل المصابات بمقدمات الارتعاج عن طريق الفحص بالمنظار للقرص البصري للحصول على دليل مبكر على ارتفاع الضغط داخل الجمجمة .

القرص الشاحب

 
رسم تخطيطي للعين البشرية ، مع وجود القرص البصري ، أو النقطة العمياء ، في الأسفل.

القرص البصري العادي هو برتقالي إلى وردي اللون. القرص الشاحب هو قرص بصري يختلف في اللون من اللون الوردي الشاحبة أو البرتقالي إلى اللون الأبيض. القرص الشاحب هو مؤشر على وجود حالة مرضية .[بحاجة لمصدر]

التصوير

 
Optic disc cross-sections imaged by an SD-OCT.

الصور التقليدية لكاميرا الفيلم الملون هي المعيار المرجعي في التصوير ، وتتطلب مصور عيون خبير أو فني عيون أو طبيب عيون أو طبيب عيون لالتقاط صور قياسية للقرص البصري. توفر الصور المجسمة أداة استقصائية ممتازة للمتابعة التسلسلية للتغيرات المشتبه بها في أيدي أخصائي البصريات أو طبيب العيون.

كما تم تطوير تقنيات آلية للسماح بتصوير أكثر كفاءة وأقل تكلفة. التصوير المقطعي لشبكية هايدلبيرغ ( HRT ) ، مسح الاستقطاب بالليزر والتصوير المقطعي للتماسك البصري هي تقنيات محوسبة لتصوير تراكيب مختلفة من العين ، بما في ذلك القرص البصري. يقيسون طبقة الألياف العصبية للقرص وشبكية العين المحيطة بها ويربطون النتائج إحصائيًا بقاعدة بيانات لمجموعات طبيعية تم فحصها مسبقًا. إنها مفيدة للمتابعة الأساسية والمتسلسلة لمراقبة التغييرات الدقيقة في علم التشكل القرص البصري. التصوير لن يقدم أدلة قاطعة للتشخيص السريري ومع ذلك ، والأدلة تحتاج إلى أن تحل محلها الاختبارات الفسيولوجية التسلسلية للتغيرات الوظيفية. قد تشمل هذه الاختبارات مخطط المجال البصري والتفسير السريري النهائي لفحص العين الكامل من قبل طبيب العناية بالعيون. يمكن لأطباء العيون وفاحصي النظر تقديم هذه الخدمة.

يمكن الكشف عن تدفق الدم في الشبكية والمشيمية في منطقة القرص البصري بطريقة غير باضعة عن طريق التصوير بالأشعة تحت الحمراء القريبة من الليزر [3]. يمكن أن يتيح التصوير دوبلر بالليزر رسم خرائط لمؤشر المقاومة الشرياني المحلي ، وإمكانية إجراء تحديد لا لبس فيه للشرايين والأوردة الشبكية على أساس اختلافات الانقباض والانبساط ، والكشف عن ديناميكا الدم العينية في عيون الإنسان [4]

قامت مراجعة منهجية لـ 106 دراسة و 16260 عين بمقارنة أداء تقنيات التصوير ، ووجدت أن جميع اختبارات التصوير الثلاثة كانت متشابهة للغاية عند الكشف عن الزرق. .[5] وجدت المراجعة أنه من بين 1000 مريض خضعوا لاختبارات التصوير ، مع 200 مريض يعانون من الزرق الواضحة ، فإن أفضل اختبارات التصوير ستفقد 60 حالة من بين 200 مريض يعانون من الزرق ، وإحالة غير صحيحة 50 من أصل 800 مريض لا يعانون من الزرق .[5]

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "blind spot". Encyclopædia Britannica. 2011. Retrieved June 21, 2017. More than one of |encyclopedia= and |encyclopedia= specified (help)
  2. ^ Tasman, William; Jaeger, Edward A (2006). "Chapter 4: Anatomy of the Visual Sensory System". Duane's Ophthalmology. Philadelphia: Lippincott Williams & Wilkins. ISBN 9780781768559. OCLC 318288606.
  3. ^ أ ب Puyo, L., M. Paques, M. Fink, J-A. Sahel, and M. Atlan. "In vivo laser Doppler holography of the human retina." Biomedical optics express 9, no. 9 (2018): 4113-4129.
  4. ^ Puyo, Léo, Michel Paques, Mathias Fink, José-Alain Sahel, and Michael Atlan. "Waveform analysis of human retinal and choroidal blood flow with laser Doppler holography." Biomedical Optics Express 10, no. 10 (2019): 4942-4963.
  5. ^ أ ب Michelessi M, Lucenteforte E, Oddone F, Brazzelli M, Parravano M, Franchi S, Ng SM, Virgili G (2015). "Optic nerve head and fibre layer imaging for diagnosing glaucoma". Cochrane Database Syst Rev (11): CD008803. doi:10.1002/14651858.CD008803.pub2. PMC 4732281. PMID 26618332.

وصلات خارجية