مشيمية

المشيمية، المعروف أيضا باسم المشيمانية أو معطف المشيمية، هي طبقة الأوعية الدموية من العين ، تحتوي على الأنسجة الضامة ، وتقع بين شبكية العين و الصلبة . المشيمية البشرية هي الأكثر سمكاً في أقصى مؤخرة العين (عند 0.2   مم) ، بينما في المناطق البعيدة عن المركز تضيق إلى 0.1 مم.[1] توفر المشيمية الأكسجين والغذاء للطبقات الخارجية لشبكية العين . جنبا إلى جنب مع الجسم الهدبي والقزحية ، فإن المشيمية تشكل المسالك العنبية

المشيمية
Choroid
Blausen 0388 EyeAnatomy 01.png
Cross-section of human eye, with choroid labeled at top.
Gray875.png
Interior of anterior half of bulb of eye. (Choroid labeled at right, second from the bottom.)
Details
الشريانshort posterior ciliary arteries, long posterior ciliary arteries
Identifiers
اللاتينيةchoroidea
TAخطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 747: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).
TH{{#property:P1694}}
TE{{#property:P1693}}
FMAFMA:{{#property:P1402}}
المصطلحات التشريحية

ينقسم هيكل المشيمية عمومًا إلى أربع طبقات (مصنفة بالترتيب من الأبعد عن الشبكية إلى الأقرب):

  • طبقة هالر - الطبقة الخارجية من المشيمية تتكون من أوعية دموية ذات قطر أكبر;[1]
  • طبقة ساتلر - طبقة من الأوعية الدموية ذات القطر المتوسط;[1]
  • المشيماء الشعرية - طبقة من الشعيرات الدموية;[1] و
  • غشاء بروخ (المرادفات:الصفيحة القاعدية ، المعقد القاعدي ،الصفيحة الزجاجية) - الطبقة الأعمق من المشيمية.[1]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

إمدادات الدم

هناك توزيعتان للعين: الشبكية (في الشبكية) والعنبية ، التي تغذي في الإنسان عن طريق الشرايين الهدبية الخلفية ، والتي تنشأ من الشريان العيني المشتق من الشريان السباتي الغائر .[2] شرايين الدورة العنبية ، التي تغذي العنبية والطبقات الخارجية والوسطى للشبكية ، هي فروع من الشريان العيني وتدخل إلى مقلة العين دون المرور بالعصب البصري. من ناحية أخرى ، تستمد الدورة الدموية في الشبكية دورانها من الشريان المركزي للشبكية ، وهو أيضًا فرع من الشريان العيني ، ولكنه يمر مع العصب البصري..[3] تتفرع في توزيع مقطعي إلى نهاية الشرايين وليست مفاغرة . هذا مهم سريريًا للأمراض التي تؤثر على إمدادات الدم المشيمية. البقعة المسؤولة عن الرؤية المركزية والجزء الأمامي من العصب البصري تعتمد على إمدادات الدم المشيمية .[4].يمكن الكشف عن بنية الأوعية المشيمية بواسطة التصوير المقطعي البصري ، ويمكن الكشف عن تدفق الدم عن طريق تصوير الأوعية بخضرة إندوسيانين ، وتصوير دوبلر بالليز [5].

 
[6]تم الكشف عن تدفق الدم المشيمي باستخدام تصوير الأوعية ICG (Spectralis ، هايدلبرغ) وتصوير دوبلر بالليزر


في الأسماك العظمية

تحمل العظميات جسمًا شعريًا مجاورًا للعصب البصري يسمى الغدة المشيمية. على الرغم من أن وظيفتها غير معروفة ، إلا أنه يُعتقد أنها ناقل أكسجين إضافي .[7]

الآلية

الميلانين ، صبغة داكنة اللون ، تساعد المشيمية على الحد من الانعكاس غير المضبوط داخل العين والذي من المحتمل أن يؤدي إلى إدراك الصور المربكة.

في البشر ومعظم الرئيسيات الأخرى ، يحدث الميلانين في جميع أنحاء المشيمية. في البشر المهق ، غالبًا ما يكون الميلانين غائبًا وتكون الرؤية منخفضة . ومع ذلك ، في العديد من الحيوانات ، يساهم الغياب الجزئي للميلانين في تحسين الرؤية الليلية . في هذه الحيوانات ، يغيب الميلانين من جزء من المشيمية وداخل هذا القسم توجد طبقة من الأنسجة شديدة الانعكاس ، وهو البساط الشفاف ، تساعد على جمع الضوء عن طريق عكسه بطريقة محكومة. ينتج الانعكاس غير المنضبط للضوء من المشيمية الداكنة تأثير العين الحمراء الفوتوغرافي على الصور ، في حين أن الانعكاس المتحكم فيه للضوء من البساط الشفاف ينتج عنه لمعان العين (انظر البساط الشفاف ).

انظر أيضاً

صور إضافية

المصادر

  1. ^ أ ب ت ث ج MRCOphth Sacs questions
  2. ^ The Ocular Circulation
  3. ^ "Sensory Reception: Human Vision: Structure and function of the Human Eye" vol. 27, p. 174 Encyclopædia Britannica, 1987
  4. ^ Hayreh S (November 1975). "Segmental nature of the choroidal vasculature". Br J Ophthalmol. 59 (11): 631–48. doi:10.1136/bjo.59.11.631. PMC 1017426. PMID 812547.
  5. ^ Puyo, Léo, Michel Paques, Mathias Fink, José-Alain Sahel, and Michael Atlan. "Choroidal vasculature imaging with laser Doppler holography." Biomedical optics express 10, no. 2 (2019): 995-1012.
  6. ^ Léo Puyo, Michel Paques, and Michael Atlan, "Spatio-temporal filtering in laser Doppler holography for retinal blood flow imaging," Biomed. Opt. Express 11, 3274-3287 (2020)
  7. ^ "Eye (Vertebrate)" McGraw-Hill Encyclopedia of Science and Technology, vol. 6, 2007.

وصلات خارجية