الغروب المحدود (فيلم)

الغروب المحدود (بالإنگليزية: The Sunset Limited)، هو فيلم تلفزيوني أمريكي من إخراج وبطولة تومي لي جونز، يشاركه في البطولة صمويل ل. جاكسون. الفيلم من إنتاج شركة إتش بي أو HBO، تأليف وسيناريو الروائي كرماك مكارثي، ومقتبس من مسرحية تحمل اسم الرواية نُشرت عام 2006.

الغروب المحدود
The Sunset Limited.jpg
مقتبس منThe Sunset Limited
تأليف Cormac McCarthy
سيناريوCormac McCarthy
إخراجTommy Lee Jones
بطولةTommy Lee Jones
Samuel L. Jackson
مؤلف موسيقى البرنامجMarco Beltrami
بلد الأصلUnited States
اللغة الأصليةEnglish
الإنتاج
المنتجBarbara A. Hall
التصوير السينمائيPaul Elliott
المحررRoberto Silvi
Larry Madaras
مدة العرض91 minutes
شركة الإنتاجHBO Films
الإطلاق
الشبكة الأصليةHBO
الإصدار الأصليفبراير 12، 2011 (2011-02-12)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

معلومات عن الفيلم

رغم النجاح الكبير لرواية الغروب المحدود The Sunset Limited كعرض مسرحي وكمؤلف أدبي، إلا أنها اكتسبت شهرة أكبر عندما تم تمثيلها على الشاشة بتحولها إلى فيلم تلفزيوني من إنتاج شبكة أفلام اتش بي أو HBO Films، وقد عرض على شاشات التلفاز بتاريخ 12 فبراير 2011.

ومما أكسب نقل الرواية والعرض المسرحي ثقلاً أكبر حين نقله إلى الشاشة الفضية، هو أن من قام بأدوار الشخصيتين المتجادلتين، هما ممثلين من الصف الأول في هوليوود من العيار التمثيلي الثقيل، ألا وهما تومي لي جونز Tommy Lee Jones في دور وايت، وصمويل ل. جاكسون Samuel L. Jackson في دور بلاك.

وقد أضاف أداء هذين النجمين الكبيرين إلى المبارزة الجدالية في الرواية كما كتبها مكارثي، قيمة إضافية بالمبارزة التمثيلية. وتومي لي جونز هو أيضاً من قام بإخراج العمل. ومما إضاف لقيمة هذا الاقتباس للرواية ونقلها للشاشة، أن مؤلفها كورمك مكارثي هو الذي قام بكتابة نص السيناريو للفيلم أيضاً. ونتيجة للصداقة الطويلة بين مكارثي وجونز، تمت زيارات متكررة من جانب المؤلف المنعزل بطبعه إلى موقع تصوير العمل، لإسداء النصائح بخصوص النص الذي ألفه.

وكان بطلي الفيلم، جاكسون وجونز قد التقيا من قبل في عمل سينمائي مرتين فقط، أولها في فيلم قواعد الاشتباك Rules of Engagement عام 2000، وفي فيلم آخر في ذات عام عرض فيلم قطار الغروب المحدود، وكان ذلك اللقاء في فيلم كابتن أمريكا: المنتقم الأول Captain America: The First Avenger.

وهو عمل تلفزيوني جدير بالمشاهدة، يمتاز بأداء تمثيلي عالي، وموضوع مقتبس من رواية مثيرة للفكر، وحل بديل للمشاهدة عوضاً عن الكثير من النسخ المؤداة من هذه الرواية في صورة عرض مسرحي، من جانب ممثلين ومتدربين على التمثيل مغمورين، وبجودة تصوير منخفضة للعرض ستجد الكثير منها متوفرة على موقع يوتيوب.

فكرة الفيلم والحوار الجدلي القائم به يعد مثيراً للجدل بقدر ما هو محفز على التفكير. حيث يدور النقاش بين بلاك ووايت بشكل أساسي ليس فقط حول الانتحار أو الإثناء عن الانتحار، بل يذهب إلى مستويات أعمق وأوسع حتى المناقشة حول وجود الإله من عدمه.

علماني ذات مستوى تعليمي راقي وثقافة عالية ومستوى مادي يبدو أنه ميسور الحال، غير مؤمن بشيء إلا المنتجات الثقافية لبني البشر، ولكنها خذلته ففقد إيمانه بها وفقدت قيمتها في عينيه وفي ذاتها، بالإضافة إلى فقدان الإنسان ذاته قيمته بالنسبة له، فقرر التخلص من حياته بالقفز أما قطار الغروب المحدود، هذا هو وايت.

 
غلاف الرواية ومطبوع الفيلم الرسمي

مواجهاً مناظراً ربما لا يملك ذات اللباقة ومستوى التعليم، ولكنه مؤمنٌ مر بظروف قاسية للغاية في حياته وصلت لارتكابه جريمة القتل والتعرض لمحاولة قتل ودخول السجن، وبرغم ذلك فقد وجد الإله وكرس نفسه لمساعدة الضائعين. وهو شيء يظهر أنه لم ينجح فيه، مما يجعله يصر على اقتناص فرصة مساعدة شخص بإثناءه عن قتل نفسه، هذا هو بلاك.


قصة الفيلم

الفيلم يتمحور حول شخصيتين رئيسيتين فقط، وكلاهما بلا إسم محدد في الرواية، معرفين فقط بوصف يتعلق بلوني بشرتيهما أي "وايت" و "بلاك". تبدأ أحداث الرواية من نقطة يعرف منها أن بلاك قد أنقذ وايت قبل بدء الأحداث من القيام بالانتحار بإلقاء نفسه على قضبان خط قطار الغروب المحدود، وهو إسم ذات مغزي، ومستوحى من خط قطار حقيقي ولكنه لا يمر في الحقيقة في مدينة نيويورك التي تتواجد بها الشقة المتواضعة التي يعيش بها بلاك، والتي يدور فيها كل النقاش بين بلاك ووايت من أوله لآخره.

وقد قام بلاك باجبار وايت على القدوم لشقته واستضافه في شبه احتجاز ليجبره على النقاش بغرض إثنائه عن الانتحار. وبلاك هو شخص مسيحي إنجيلي مؤمن بوجود الإله وبالحياة الأخرة وقد عاش حياة صعبة ولا يزال، ويظهر من النقاش أنه سجن سابقاً لاتهامه بجريمة قتل، قبل أن يتوب ويتحول إلى الجانب الصحيح بعد أن مر بتجارب كثيرة، مما يجعل وايت يناديه بلقب القس Reverend.

بينما وايت هو شخص بخلفية أكاديمية، كأستاذ في جامعة، وهو قاريء ومثقف للغاية، ولكنه أصبح غير مؤمن بالإله أو بالحياة الأخرة، ويطلق عليه بلاك لقب أستاذ Professor عدة مرات أثناء الحوار.

ويدور النقاش الفكري حول معنى معاناة الإنسان، وجود الله، وعن أسباب ومدى فائدة ارتكاب وايت لجريمة محاولة الانتحار في حق نفسه. [1][2][3]

 
بطلي العمل في لقطة من الفيلم


طاقم العمل

المؤلف

 
كورماك مكارثي وتومي لي جونز في موقع التصوير

كورمك مكارثي هو روائي وكاتب مسرحيات أمريكي. قام بكتابة عشر روايات تندرج تحت أساليب أدبية مختلفة مثل، الغربي أو ضد الغربي، ما بعد نهاية العالم والقوطية.

حاز مكارثي على جائزة بولتزر Pulitzer لعام 2007 عنن روايته الطريق The Road، وقد تم اقتباسها أيضا في فيلم بنفس الاسم عام 2009 من بطولة الممثل فيجو مورتينسن Viggo Mortensen.

وقد تم أيضاُ اقتباس ونقل روايته التي صدرت عام 2005 تحت عنوان لا بلد العجائز No Country for Old Men في عام 2007 إلى فيلم على شاشات السينما بنفس الاسم، وقد حاز هذا الفيلم على 4 جوائز أوسكار من ضمنها جائزة أفضل فيلم، قد قام الممثل تومي لي جونز بلعب دور في هذا الفيلم أيضاً.

 
رواية شهيرة للروائي تحولت لفيلم

وفي مؤلفه السابق خط الدم Blood Meridian، وهي الرواية التي استخدم فيها مكارثي شخصية بطل مراهق بلا إسم محدد أيضا وأعطي فقط لقب الولد The Kid كما فعل في شخصيتي وايت وبلاك، وكانت هذه الرواية قد اختيرت للإدراج ضمن قائمة أفضل 100 كتب إنجليزية تم نشرها نا بين عامي 1925 إلى 2005، ضمن استفتاء تصويت أجرته مجلة تايمز Times Magazine. وقد أسماه الناقد الأدبي هارولد بلوم Harold Bloom كأحد أفضل أربعة روائيين أمريكيين في عصره، بصحبة توماس باينشون Thomas Pynchon، دون دي ليلو Don DeLillo وفيليب روث Philip Roth. وعادة ما يتم مقارنة أسلوبه الأدبي مع مؤلف يدعى وليام فوكنر William Faulkner.

وقد قاز كورمك مكارثي في عام 2009 بجائزة بن/سون بيللو PEN/Saul Bellow Award، عن مجمل إنجازاته الأدبية في حياته.[4]

رمزيات الرواية والفيلم

 
لقطات من الفيلم

ثنائية الأبيض والأسود ملحوظة بشدة في العمل، ليس فقط في ألوان بشرة الشخصيتين، أو حجب أسماء الشخصيتين ومنحهما لقبي وايت وبلاك، وهي الألقات التي لا يطلقها أحدهم على الآخر أثناء الحوار على الإطلاق، بل وقد ركزت بعض العروض المسرحية وأيضاً الفيلم الذي أخرجه تومي لي جونز على جعل أرضية موقع التصوير أو الشقة التى يدور بها الحوار الثنائي كقطعة الشطرنج بمربعاتها البيضاء والسوداء.

ثنائية ين-يانج

 
ين-يانج

ثنائية الأبيض والأسود، تبدو في تظر الكثيرين، استقاءاً من المطبوع الدعائي الرسمي للفيلم (بوستر الفيلم)، أنه ثمة ارتباط بين فكرة هذه الثنائية المتضادة والمتكاملة في ذات الوقت، وبين فكرة ثنائية ين-يانج. فيظهر وايت من ظلال الجانب المظلم (ين)، بينما يظهر بلاك من الجانب المضيء (يانج). فبلاك يمتلك ماضياً أسود ولكنه يعيش على الجانب الآخر الآن. بينما عاش وايت في الماضي حياة مفعمة بالتجارب والثقافة، ولكنه يطل على الجانب المظلم الآن بنظرته العدمية التي قادته لقرار إنهاء حياته.

وهذه الثنائية المتكاملة رغم وجود ممثليها على طرفي النقيض، وإطلال ضوء وإظلام كل منهما على الجانب الآخر في مراحل مختلفة، في لب فكرة ين-يانج. مما يضفي على الرواية، المسرحية والفيلم جاذبية وعمق فلسفي خاص، يدفع العقل نحو التفكير، برغم كون الفيلم التلفزيوني ليس مصنوعاً بهدف الترفيه والدعاية الواسعة أو الإيرادات الضخمة كما هو واضح.

شمسين منفصلتين

 
أحد أغلفة الرواية

وعلى غلاف أحد إصدارات الروابة المطبوعة تظهر خلفية سوداء قاتمة مع وجود مع ما يشبه شمسين أو نقطتي إشعاع متساوييتين ومنفصلتين، إيماءاً إلى الثنائية المتضادة الواضحة في الرواية، وإلى عدم تحيز مكارثي بالضرورة لإحدى وجهتي النظر المتقابلتين.

الغائبين الحاضرين

الغائبين في أحداث هذه الرواية أكثر من الحاضرين، وأهم هؤلاء الغائبين الحاضرين هو القاريء أو المشاهد الذي لا يحتاج بالضرورة إلى شرح أو حتى مجرد الخروج من هذه الغرفة في شقة بلاك التي يدور بها الحوار الثنائي ليعرف ما يتحدث عنه بلاك أو ووايت. فالتجربة الحياتية للشخصيتين لا يتم فرضهما كظروف استثنائية أو محددة أو قاصرة عليهما. إنما يتم تقديمها بشكل متطرف على الجانبين، بطريقة تبدو أنها وضعت للتأثير على القاريء أو المشاهد، وكذلك الحرص على وقوع المشاهد بشكل مؤكد في نقطة ما بين هاتين النقطتين الطرفيتين اللتان تمثلهما وجهتي النظر وطرفي الجدال في الرواية.

وكذلك يظهر أثناء نسخة الفيلم من الرواية، غياب الموسيقى التصويرية بمعناها المتعارف عليه، بل من وقت لآخر تظهر خفية تأثيرات صوتية في لحظات لتبرز أهمية هذه النقطة في خط الحوار بين بلاك ووايت. ولا يظهر عدا أصوات الشخصيتين مع هذه التأثيرات القليلة، سوى أصوات تبدو أنها تصدر من بعيد من الشارع المظلم كصوت أبواق سيارات شرطة، وأصوات تنبع من البناية التي تقع بها شقة بلاك، مما يبدو أنه عراك أو شجار وسقوط بعض الأشياء في شقق أخرى بالبناية، كدلالات متقطعة بسيطة على عدم إنعزال الحوار الثنائي الجاري عما يحدث حوله، بل إنه لحظة حدثت بلقاء خط حياة هذين الشخصين لسبب ما، تتم الآن لظروف استثنائية للغاية في شقة مغلقة عليهم، لكنها منررعةً وسط كل ما يحاول تبريره بلاك، وما أوصل وايت إلى لحظة قرار التخلص من الحياة.[5]

قطار الغروب المحدود

 
قطار الغروب المحدود

وكما سبق ذكره، أنه يوجد بالفعل خط قطار يسمي قطار الغروب المحدود The Sunset Limited يمر بمحظات متعددة عبر الولايات الجنوبية: لويزيانا، تكساس، نيو مكسيكو، أريزونا وكاليفورنيا الأمريكية. وقد استوحي اسم خط مترو نيويروك المذكور في الرواية عن إسم هذا الخط للسكك الحديدية التابع لشركة ركاب السكك الحديدية الوطنية AMTRAK، وهو كما يتضح لا يمر على الإطلاق بولاية نيويورك في شمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية.

ويقطع خط قطار الغروب المحدود المسافة في 22 محطة توقف بين مدينتي نيو أورلينز متجهاً إلى الغرب لينهي الخط عند مدينة لو أنجليس بكاليفورنيا. وتستغرق هذه الرحلة التي تتم 3 مرات كل أسبوع في كلا الإتجاهين، حوالي 48 ساعة. [6]


المصادر


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

قالب:Cormac McCarthy قالب:Tommy Lee Jones