الرسم الإنگليزي

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

One of the Marriage a la Mode series by William Hogarth
A distinctively English image of the Resurrection of Jesus, with Christ stepping on a soldier, in a 14th-century Nottingham alabaster relief
George K. H. Coussmaker (1782) by Joshua Reynolds, continuing the tradition of Van Dyck

القرن الثامن عشر

في القرن الثامن عشر عندما كانت بريطانيا تهيمن على العالم سياسياً واقتصادياً وبحرياً، أسست مدرسة إنكليزية لفن الرسم في حركة فنية مرت عبر إيطاليا ونزعتها الكلاسيكية، كما يظهر معرض مقام في روما.

المدرسة الإنكليزية سعت إلى تحقيق هويتها الخاصة ولغة مشتركة لتجسيد هذه «الحداثة» التي توصلت إليها بريطانيا رائدة الثورة الصناعية. في القرن الثامن عشر وبفضل تضافر عوامل عدة منها «قيام ملكية دستورية وعقلية بروتستانية مواتية للمبادرة الفردية والتوسع الجغرافي»، احتلت لندن موقعاً مهماً جداً في العالم. وأصبحت العاصمة البريطانية نموذجاً لمدينة مترامية الأطراف مع 700 ألف نسمة تزامناً مع اكتشاف جيمس كوك الجزر الجنوبية واختراع الصناعي العصامي ريتشارد أركرايت آلة الحياكة الهيدروليكية.

وتقول المفوضة العليا المكلفة الشؤون الثقافية في بلدية روما، جانييلا بورو: «شهدت تلك الفترة قيام أمة على الأصعدة الاقتصادية والبحرية والسياسية، وقد سار الفن على هذه الخطى»، مشيرة إلى أن 47 متحفاً ومؤسسة ومجموعات خاصة أعارت الأعمال المئة تقريباً المشاركة في المعرض.

وأتى الرسامون الإنكليز بعد بقية أوروبا، إذ إن أكاديمية الفنون الملكية أسست في العام 1768 فقط، إلا أن هذه الإرادة لإقامة «مدرســة إنكليزية» مجبولة بالحداثة ستساعد في ظهور المدرسة الانطباعية، كما يؤكد فالتر كــورزي، أحد مــفوضي المعرض أيضاً. وكان التحدي الكبير أمامهم «عكس صورة وطنية شاملة قادرة على التعبير عن قيم المواطنة والحرية» التي كانت بريطانيا تسعى إلى الارتقاء بها. وفي سبيل ذلك، تلقى هوگارث ورينولدز وتيرنر، فضلاً عن ريتشارد نلسون ورايت أوف دربي و «هم جميعاً مسافرون كبار» تدريباً بغالبيتهم في روما التي كانت محطة إلزامية لكل فناني تلك الفترة في «مسعى للحصول على اعتراف من المدرسة الكلاسيكية» ، كما تقول بروك. وقال كورزي: «وعلى رغم أنهم فشلوا في محاولة تشكيل مدرسة فنية تاريخية خاصة بهم، فإنهم أبدعوا في مشاهدهم الطبيعية والبورتريهات».[1]


انظر أيضاً

المتاحف التي تعرض الفن الإنگليزي

أبرز فناني المدرسة الإنگليزية

للاستزادة

  • Ellis Waterhouse, "Painting in Britain, 1530-1790", 4th Edn, 1978, Penguin Books (now Yale History of Art series)
  • Nikolaus Pevsner, The Englishness of English Art (London, 1956)
  • William Gaunt, The Great Century of British Painting: Hogarth to Turner (London, 1971)
  • Joseph Burke, English Art, 1714–1800 (Oxford, 1976)
  • David Bindman (ed.), The Thames and Hudson Encyclopaedia of British Art (London, 1985)
  • William Vaughan, British Painting: The Golden Age from Hogarth to Turner (London, 1999)

الهامش

  1. ^ وكالة الأنباء الفرنسية (2014-04-16). "الرسم الإنكليزي في القرن 18 مرّ عبر إيطاليا". صحيفة الحياة اللبنانية.

وصلات خارجية