افتح القائمة الرئيسية

برتقال

(تم التحويل من البرتقال)

البرتقال Orange (وأحياناً يسمى البرتقال الحلو Sweet Orange) وإسمه العلمي سيتروس سيننسس Citrus Singensis، وهو من أشهر الموالح. ويعتبر البرتقال من المصادر الممتازة لفيتامين سي كما يحتوي أيضا علي فيتامين أ ومعظم أشجار البرتقال تزرع من البراعم في مشاتل زراعية خاصة وتقطع البراعم من الأشجار التي تنتج مختلف الانواع المطلوبة من البرتقال ثم تطعم بها شجيرات صغيرة تسمي المشتلات وتنقل أشجار البرتقال الي البساتين بعد عملية التطعيم بفترة تتراوح بين 6 أشهر و سنة تبدا في أنتاج الثمار بعد أربع سنوات و يمكن أن تستمر في انتاج البرتقال لمدة 50 سنة ويباع حوالي ربع محصول البرتقال كفاكهة و يستخدم الباقي في الأطعمة و الحلوي و المربي. وتعتبر البرازيل هي الدولة الأولي في انتاج البرتقال في العالم تليها الولايات المتحدة ثم المكسيك ثم الهند والمغرب، تنتج مصر حوالي 1629 مليون كيلوجرام من البرتقال.

البرتقال
Orange
OrangeBloss wb.jpg
طلع البرتقال وثماره على الشجرة
التصنيف العلمي
مملكة: النبات
Division: نباتات مزهرة
Class: Magnoliopsida
Subclass: ورديات
Order: صابونيات
Family: سذابية
Genus: 'حمضيات'
Species: ''C. sinensis''
Binomial name
Citrus sinensis
(L.) Osbeck

يُصنَّع أكثر من نصف البرتقال المنتج في العالم في شكل عصير مركّز طازج أو مُعلَّب أو مجمَّد. ويباع نحو ربع محصول البرتقال في شكل فاكهةٍ طازجة ويُستخدم الباقي في صنع المنتجات المخبوزة والحلويات والمربَّى والسّلطات والمشروبات الخفيفة.

وهناك عدَّة أنواع من البرتقال أكثرها رواجًا البرتقال الحلو. ويتراوح البرتقال في شكله بين المستدير والبيضي، كما تتراوح ألوانه بين الأرجوانيّ والبرتقالي والأحمر الدّاكن. وينمو البرتقال بصورةٍ جيدة في المناطق ذات الصّيف الدّافئ والشّتاء البارد المعتدل الّذي لا تنخفض درجات الحرارة فيه إلى أقل من درجة التجمد، لأنَّ درجات حرارة التجمد تُلحق ضررًا بالغًا بالشجرة والثمار.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

التاريخ

 
ثمرة كاملة وقطعة من ثمار البرتقال.

يعتبر البرتقال من أقدم الفواكه المزروعة، فقد ظل الناس يزرعونه لأكثر من 4,000 عام. وأغلب الظنّ أنَّ البرتقال قد نشأ في جزءٍ من قارة آسيا يشمل الآن الهند وبورما والجزء الجنوبي الغربي من الصين. وبحلول القرن التاسع الميلادي أدخل التجار العرب البرتقال إلى شرقي إفريقيا والشرق الأوسط. وفي بداية القرن الخامس عشر الميلادي، حمل الرحالة البرتغاليُّون البرتقال من الهند إلى أوروبا. حمل المكتشف الإيطالي كريستوفر كولمبوس بذور البرتقال إلى أمريكا في عام 1493م، وتطورت معظم أصناف البرتقال المنزرعة اليوم خلال القرن التاسع عشر الميلادي.[1]


الثّمرة والشّجرة

 
A peeled sectioned navel orange. The underdeveloped twin is located on the bottom right.
 
العمال يقطفون البرتقال في أحد البساتين. ينبغي قطف ثمار البرتقال المراد بيعها طازجة باليد منعًا للتلف.

البرتقال نوع من الثّمار البسيطة اللُّبية التي تُسمَّى هسبريديوم، وتغطي قشرتها الجلدية النّاعمة الجزء الدّاخلي اللبيّ الذي يؤكل. تتكوّن القشرة من طبقة خارجية ملوّنة تسمى فلافيدو وطبقة داخلية إسفنجية بيضاء تُسمَّى ألبيدو. تحتوي طبقة الفلافيدو على غدد صغيرة تُنتج زيتًا عطريًّا مركزًا. ويتكوّن الجزء الدّاخلي من البرتقالة من 10 – 15 فصًا تحيط بقلب إسفنجي. وتحتوي تلك الفصوص على عدد كبير من الأكياس العصارية التي تحمل العصارة وتكوِّن لب ثمرة البرتقال. وتحتوي فصوص بعض أصناف البرتقال على البذور ،لكنَّ هناك أصنافًا عديمة البذور.

وشجرة البرتقال يصل طولها من 3 إلى 12 متر، لها أوراقٌ خضراء داكنة ذات ذيل مجنح أضيق من أوراق للنارنج ولها أزهارٌ عطرية ناصعة خماسية المحيطات توجد على شكل مجموعات. تنمو ثمار البرتقال من مبايض الأزهار وتنضج بعض أصنافه خلال ثمانية أشهر من تفتح الأزهار في حين أن أصنافًا أخرى تحتاج إلى فترة قد تصل إلى 20 شهرًا. وتتميز ثمار البرتقال بأنها ثمار لحمية كروية الشكل، تحتوي على بذور.

يقوم المزارعون بزراعة أصنافٍ مختلفةٍ من البرتقال في مساحة واحدة لضمان وفرة الثمار الناضجة في أيام السنة كلها أو معظمها.

وتكبر أشجار البرتقال خلال فترات من النمو السريع تُعرف بدورات النماء السَّريع، تتكون أثناءها الأغصان والأوراق والأزهار الجديدة على الأشجار وتتطور بعض الأزهار إلى ثمار. ويختلف عدد دورات النمو التي تحدث في كلّ سنة بحسب الظروف الجوية. كما تحدّد الظروف الجوّية وقت تلك الدورات. فمثلاً، في المناطق المداريّة المطيرة، يتكوّن عددٌ من الدورات الصغيرة طوال السنة تُنتج خلالها الأشجار عددًا قليلاً من الأزهار تتميز ثمارها بصغر الحجم ورداءة النوعية. أما في المناطق شبه المداريّة، فإن دورات النّمو لا تتكوّن خلال فصل الشتاء بل تحدث فترة نموّ عالٍ في الربيع يتكون خلالها عدد كبير من الأزهار التي تتطور وتكوّن عددًا كبيرًا من الثّمار. وقد يحدث عدد من الدّورات الصّغيرة خلال فصل الصيف مؤدية إلى إنتاج الأغصان والأوراق.

الدراسة المجهرية

عند دراسة مقطع عرضي في قشرة البرتقال نجد فيه :

  • الجيوب المفرزة التي تتألف من :

- لمعة القناة.

- خلايا مفرزة تبطن اللمعة.

- نسيج برانشيمي محيط بالجيب.


  • سكريات يرتفع تركيزها عند النضج. وتتركز الحموض والسكاكر في اللب.

الانتشار

يتواجد البرتقال بشكل أساسي في جنوب شرق آسيا، وحوض البحر الأبيض المتوسط.

أنواعه

 
Cara cara orange slices on the left.

تشير كلمة برتقال بشكلٍ عام إلى ثلاثة أصناف من الفواكه الحمضية:

1- البرتقال الحلو.

2- البرتقال الحمضيّ أو برتقال إشبيليا.

3- اليوسفي.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

البرتقال الحلو

ينتج المزارعون في كلّ أنحاء العالم البرتقال الحلو أكثر من أي نوع آخر، وهو نوع من البرتقال نكهته حلوة وشكله مستدير إلى بيضيّ. هناك ثلاث مجموعات من البرتقال الحلو: 1- البرتقال العادي 2- البرتقال أبو سُرَّة 3- البرتقال أبو دمُّه.

البرتقال العادي هو أهم أنواع البرتقال الحلو. فمعظم البرتقال الّذي يباع طازجًا من النّوع العادي، بالإضافة إلى أنَّ كل عصير البرتقال تقريبًا يُصنع منه.والبرتقال الفالنسي عديم البذور هو أشهر أنواع البرتقال العادي في العالم، وينتج منه أجود أنواع العصير.

برتقال أبو سُرَّة

البرتقال أبو سُرَّة تحتوي ثمرته على ثمرة أخرى صغيرة تنمو عند أحد طرفي الثمرة الرئيسية. وهذا النوع من البرتقال عديم البذور، كما يتميّز بنكهته الجيدة ولكنه ينتج عصيرًا أقل جودة من البرتقال العاديّ.

البرتقال الحمضي

البرتقال الحمضي أو النارنج أو برتقال إشبيليا لا يؤكل طازجًا في العادة لأنَّ مذاق لبِّه مرّ. يزرع برتقال إشبيليا بشكل أساسي في أوروبا ويستخدم معظمه في صنع المربىّ، كما يُستخدم الزيت المنتَج من قشرته وبعض المكوّنات المستخلصة من الأوراق والأزهار في صناعة العطور.

برتقال بلنسية

برتقال بـِدَمـه

 
مقارنة بين قلب ثمرة البرتقال العادي والبرتقال أبو دَمـه.

البرتقال أبو دمُّه يتميز بلونٍ غير عاديّ ولكنّه في جوانب عديدة يشبه البرتقال العادي. ويتراوح لون لبّ البرتقال أبو دمه بين الأرجواني والأحمر. ويزرع هذا النوع بشكل واسع في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، كما تُزرع كميات قليلة منه في مناطق أخرى من العالم.

اليوسفي

اليوسفي، ويُسمَّى أيضًا تنغرين ـ هو ليس برتقالاً على الرغم من شهرة انتمائه إليه. فهو في الحقيقة مجموعة مستقلّة من الفواكه المتشابهة تشمل اليوسفي الحقيقي والطنجال والتانجور وفواكه أخرى مشابهة للبرتقال. وطَعم اليوسفيّ حلو وعادة ما يؤكل طازجًا، وتنفصل قشرته بسهولة عن الجزء الدّاخلي الذي يؤكل. انظر: اليوسفي؛ الطنجال؛ التانجور الحامض.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الزراعة

تنتج معظم أشجار البرتقال من البراعم في مشاتل خاصة، وتقطع البراعم من الأشجار التي تنتج البرتقال المرغوب فيه، ثم يتم تطعيمها على شتلات البرتقال المسماة الأصول، انظر: تطعيم النبات. ويتم اختيار أنواع الأصول حسب قدرتها على التكيّف مع التربة والظروف الجويّة لمنطقة الإنتاج ووفقًا لمقاومتها للآفات والأمراض. وتُغرس أشجار البرتقال في البساتين بعد 6 – 12شهرًا من التّطعيم ، وتبدأ في حمل الثمار بعد 4 – 5 أعوام، وقد تستمرُّ أشجار البرتقال في إنتاج ثمار لمدّة 50 عامًا.

الانتاج

 
إنتاج البرتقال في عام 2005
برتقال, نيء, فلوريدا
القيمة الغذائية لكل 100 غ (3.5 أونصة)
الطاقة192 kجول (46 ك.سعرة)
11.54 g
Sugars9.14 g
ألياف غذائية2.4 g
0.21 g
0.70 g
الڤيتامينات
ثيامين (B1)
(9%)
0.100 mg
ريبوفلاڤين (B2)
(3%)
0.040 mg
نياسين (B3)
(3%)
0.400 mg
(5%)
0.250 mg
ڤيتامين B6
(4%)
0.051 mg
فولات (B9)
(4%)
17 μg
Vitamin C
(54%)
45 mg
آثار فلزات
كالسيوم
(4%)
43 mg
حديد
(1%)
0.09 mg
الماغنسيوم
(3%)
10 mg
فوسفور
(2%)
12 mg
پوتاسيوم
(4%)
169 mg
زنك
(1%)
0.08 mg
Percentages are roughly approximated using US recommendations for adults.
Source: USDA Nutrient Database

حسب منظمة الغذاء والزراعة, كبار منتجي البرتقال (في 2005 بالطن) كانوا:

1. البرازيل 17,804,600
2. الولايات المتحدة 8,393,276
3. المكسيك 4,112,711
4. الهند 3,100,000
5. الصين 2,412,000
6. إسپانيا 2,294,600
7. إيطاليا 2,201,025
8. إيران 1,900,000
9. مصر 1,789,000
10. پاكستان 1,579,900

يبلغ الإنتاج العالميّ للبرتقال نحو 60 مليون طنٍّ متريّ سنويًا. وتعد البرازيل الدولة الرئيسيّة في إنتاج البرتقال، تليها الولايات المتحدة الأمريكية ثم المكسيك فالصين. ومن الدول الأخرى ذات الإنتاج العالي، الهند وأسبانيا وإيطاليا وايران ومصر.


الآفات والأمراض

 
شجرة برتقال في الحديقة النباتية الوطنية في بلجكيا – قصر النباتات – Meise (بلجيكا).

تتعرّض أشجار البرتقال للإصابة بالعديد من الآفات والأمراض، وتعد الحشرات القشريّة إحدى أهمّ الآفات التي تهدِّد أشجار البرتقال، فهي تمتص العصارة من الأوراق والأغصان الصغيرة. وهناك بعض أنواع الدّبابير تقتل تلك الحشرات ولذلك يكافح المزارعون الحشرات القشريّة بتشجيع نموّ وتوالد تلك الدّبابير في بساتينهم.

وهناك أيضًا آفتان تهاجمان أشجار البرتقال وتسبّبان أضرارًا للأوراق هما سوسة الصدأ وحشرة المنّ. ويمكن مقاومة جميع هذه الآفات برش الأشجار بالمبيدات الحشرية.

وتؤدي الأمراض الفيروسّية إلى إضعاف أشجار البرتقال أو قتلها بخاصةٍ المرض الفيروسي المهلك تريستيزا. لكنَّ المزارعين يكافحون تلك الأمراض بانتقاء الأشجار الخالية من الفيروسات من المشاتل، أو بزراعة الأشجار التي تستطيع تحّمل الإصابة بالفيروسات أو مقاومتها. وتسبب بعض الأمراض الفطريّة مثل العفن الأسود والتبقُّع الزّيتيّ تلفًا كبيرًا في أشجار البرتقال. فالعفن الأسود يسبّب بقعا صغيرة بارزة على الأغصان والأوراق والثّمار، ويسّبب التبقّع الزّيتي ظهور بقع زيتيّة المظهر على الأوراق. ويكافح المزارعون الأمراض الفطريّة برش الأشجار بالمبيدات الفطرية.

جمع ثمار البرتقال المراد بيعه طازجًا يتم بقطف الثمار الناضجة من الأشجار باليد. يجمع معظم البرتقال المراد بيعه للتصنيع آليًا. في أحد مصانع التعبئة، تُفْرز ثمار البرتقال المراد بيعها طازجةً حسب الدّرجة والحجم ثم تتمّ تعبئتها في صناديق وتشحن للأسواق.

الجمع والتّصنيع. تزداد كميّة السكّر والعصير الّتي يحتويها البرتقال مع تقدم نضج الثّمار. ويختلف البرتقال عن معظم الفواكه الأخرى في أنّ نضجه لايستمرُّ بعد جمعه، ولذلك يحصد المزارعون البرتقال حين تحتوي الثّمار على المستويات المطلوبة من العصير والسكّر والحمض.

وإذا تمّ نزع ثمار البرتقال بقوة من الشّجرة، أو تمّ جمعها آليًّا، فإنّها ربّما تتعّرض للخدش أو التلف، خصوصًا عند نقطة تلاقي السّاق مع الثّمرة. ونظرًا لتعرّض الثّمار المخدوشة للأمراض الفطريّة، فإنَّ المزارعين يحرصون على قصّ السّيقان الّتي تحمل الفواكه الطازجة المعدّة للبيع أو يقطفون الثّمار بعناية من الشجرة يدويًا. بعد ذلك تُغسَل الثمار وتجفَّف ثمّ تضاف طبقة شمعيّة خاصّة لتحسين مظهرها ولمنع جفافها وتقليل مخاطر تلفها أثناء الشّحن.

أمّا الثّمار المراد بيعها للتّصنيع، فيمكن جمعها آليًا. وإذا تم تصنيعها خلال أيام قليلة بعد الجمع، فلن تحدث خسائر كبيرة في الثمار من جراء الخدوش أو التّلف. ويتمّ استخلاص العصير من الثّمار آليًّا ، ثم تتمّ بسترته لقتل البكتيريا الضّارة والإنزيمات.


العصير والمنتجات الأخرى

 
Kinnow, a variety of Mandarin orange widely cultivated in Pakistan
 
Octyl ethanoate is responsible for the fragrance of oranges.

المنتجات التي يتم تصنيعها من البرتقال:

التخزين

يمكن حفظ البرتقال في درجة حرارة الغرفة العادية، ويمكن حفظه في البراد لمدة أسبوعين. [2]

البرتقال في الثقافة العامة

 
Outspan´s motorized orange.

انظر أيضا

معرض الصور

هامش

المصادر

  • McPhee, John. Oranges (1966) - focuses on Florida groves.
  • Sackman, Douglas Cazaux. Orange Empire: California and the Fruits of Eden (2005) comprehensive, multidimensional history of citrus industry in California
  • Train, John. Oranges (2006)

وصلات خارجية