الاتجاه الرومانسي المجدد (موسيقى)

الاتجاه الرومانسي المجدد Neoromanticism هو عودة في القرون 19 أو 20 إلى التعبير العاطفي المرتبط بالرومانسية في القرن 19. منذ وسط 1970 المصطلح صار يعرف بالاتجاه المجدد المحافظ بعد الحداثة خاصة في ألمانيا والنمسا والولايات المتحدة مع موسيقيين أمثال فولجانج ريم وجورج روشبرج. وحاليا نصف المؤلفين المقيمين في أمريكا بالرومانسيين المجددين ومن ضمنهم ديفيد ديل تريتدشي وإيلين تاف زفيليتش(Pasler 2001).

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تعريفات

الرومانسية المجددة لفظ ظهر في النظرية الأدبية في أوائل القرن التاسع عشر للتمييز بين أنواع لاحقة من الرومانسية تختلف عن الحركة الأولى. في الموسيقى استخدمها أول مرة ريتشارد فاجنر في مقاله 1851 عن الأوبرا والدراما، كلفظ للرومانسية الفرنسية لدى هكتور برليوز وجياكومو مايربير من 1830 فصاعدا، الذي اعتبره شكل متدهور عن الرومانسية الحقيقية. ومن المثير للسخرية أن اللفظ استخدمه المؤرخون للإشارة للموسيقى من 1850 فصاعدا ولأعمال فاجنر خصوصا. استخدم اسم "مجدد" للاعتراف بحقيقة أن موسيقى النصف الثاني من القرن التاسع عشر ظلت في نمط رومانسي في عصر غير رومانسي ساده الإيجابية، حين كان الأدب انتقل إلى الواقعية والانطباعية(Dahlhaus 1979, 98–99). في القرن العشرين، وصف مؤلفون مثل جون أدامز (مؤلف موسيقي) أنهم رومانسيون مجددون(Boone 1983). وذكر دانيال أولبرايت، "في أواخر القرن العشرين، كان لفظ الرومانسية المجددة يوحي بموسيقى محدودة بالإشباع العاطفي الشديد (على سبيل المثال) لشومان (العصر الرومانسي (موسيقى))، لكن في 1920 كان يقصد بها نوع متواضع من العاطفية، حيث تقل التعبيرات المفرطة للحركة التعبيرية إلى شعور عادي"(Albright 2004, 278–80). بالتالي في رأي أولبرايت، الرومانسية المجددة في 1920 لم تكن عودة للرومانسية لكن كانت على العكس تخفيف من الحركة ما بعد الرومانسية التي كانت مفرطة في المشاعر المتأججة. انظر: العصر الرومانسي (موسيقى) والموسيقى الكلاسيكية المجددة.


مصادر

  • Albright, Daniel. 2004. Modernism and Music: An Anthology of Sources. Chicago: University of Chicago Press. ISBN 0-226-01267-0.
  • Boone, Charles. 1983. "Presents from the Past: Modernism and Post-Modernism in Music". The Threepenny Review, no. 15 (Autumn): 29.
  • Dahlhaus, Carl. 1979. "Neo-Romanticism". 19th-Century Music 3, no. 2 (November): 97–105.
  • Heyman, Barbara B. 2001. "Barber, Samuel." The New Grove Dictionary of Music and Musicians, second edition, edited by Stanley Sadie and John Tyrrell. London: Macmillan Publishers; New York: Grove's Dictionaries of Music.
  • Hoover, Kathleen, and John Cage. 1959. Virgil Thompson: His Life and Music. New York: Thomas Yoseloff.
  • Pasler, Jann. 2001. “Neo-romantic". The New Grove Dictionary of Music and Musicians, second edition, edited by Stanley Sadie and John Tyrrell. London: Macmillan Publishers.
  • Thomson, Virgil. 2002. Virgil Thomson: A Reader: Selected Writings, 1924-1984, edited by Richard Kostelanetz. New York: Routledge. ISBN 0-415-93795-7.
  • Watanabe, Ruth T., and James Perone. 2001. "Hanson, Howard." The New Grove Dictionary of Music and Musicians, ed. S. Sadie and J.Tyrrell. London: Macmillan.

للاستزادة

  • Lewis, Zachary M. 2003. "Neo This, Neo That: An Attempt to Trace the Origins of Neo-Romanticism". New Music Box (1 September). (Accessed 9 January 2011)
  • Simmons, Walter. 2004. Voices in the Wilderness: Six American Neo-Romantic Composers. Lanham, MD: Scarecrow Press; Oxford: Oxford Publicity Partnership. ISBN 978-0-8108-4884-9 (hardcover) Paperback reprint 2006. ISBN 978-0-8108-5728-5.
  • Svatos, Thomas D. 2009. "A Clash over Julietta: The Martinů/Nejedlý Political Conflict and Twentieth-Century Czech Critical Culture". Ex Tempore 14, no. 2:1-41.

روابط خارجية

الكلمات الدالة: