افتح القائمة الرئيسية

الأسرة المصرية السابعة والعشرون

(تم التحويل من الأسرة 27)
مصر
مقاطعة الامبراطورية الأخمينية

525 ق.م. – 404 ق.م.

Flag of الأسرة المصرية السابعة والعشرون

راية قورش الأكبر

فرعون
 - 525-522 ق.م. قمبيز الثاني (الأول)
 - 423-404 ق.م. داريوش الثاني (الأخير)
حقبة تاريخية العصر الأخميني
 - معركة پلوزيوم 525 ق.م.
 - تمرد أميرتايوس 404 ق.م.

الأسرة المصرية السابعة والعشرون (ويُرمز لها الأسرة XXVII)، وتُعرف أيضاً بإسم الساتراپي المصرية الأولى كانت فعلياً مقاطعة (ساتراپي) في الامبراطورية الفارسية الأخمينية بين 525 ق.م. و 404 ق.م. وقد أسسها قمبيز الثاني، ملك فارس، بعد فتحه مصر وتتويجه إثر ذلك فرعوناً مصر. وقد انحلت تلك الأسرة السابعة والعشرين بمجرد تمرد وتتويج أميرتايوس فرعوناً.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

فهرست

التاريخ

آخر فراعنة الأسرة السادسة والعشرين، پسماتيك الثالث، هزمه قمبيز الثاني في معركة پلوزيوم شرق دلتا النيل بالقرب من بورسعيد الحالية في مايو 525 ق.م.. وتـُوِّج قمبيز فرعوناً على مصر في صيف نفس العام، لتبدأ أول فترة من الحكم الفارسي لمصر (وتُعرف بإسم الأسرة السابعة والعشرين). واندمجت مصر حينئذ مع قبرص وفينيقيا ليشكلوا الساتراپي السادسة في الامبراطورية الأخمينية، مع تعيين أرياندس الساتراپ (حاكم الإقليم).

كفرعون لمصر، شهد عهد قمبيز انخفاض كبير للموارد المالية للمعابد الفرعونية المصرية. أحد مرسوماته، مكتوب على بردية بالخط الديموطي أمر بوضع حد على النفقات لكل المعابد المصرية، باستثناء منف، أون و ون‌خم (بالقرب من أبوصير). وقد غادر قمبيز مصر تقريباً في مطلع عام 522 ق.م.، ليموت في طريقه إلى فارس، وقد خلـَفه إسمياً لفترة وجيزة شقيقه الأصغر برديا، بالرغم من أن المؤرخين المعاصرين له يقترحون أن برديا كان في الواقع گئومات، المنتحل، وأن برديا الحقيقي قد قـُتـِل قبل بضع سنوات على يد قمبيز، غالباً بسبب الغيرة. داريوش الأول، فطن لذلك الانتحال، فقاد انقلاباً ضد "برديا" في سبتمبر من ذلك العام، مطيحاً به وتـُوِّج ملكاً وفرعوناً في الصباح التالي.

كملك فارسي جديد، أمضى داريوش معظم وقته في إخماد التمردات في أرجاء الامبراطورية. وفي أواخر عام 522 ق.م. أو مطلع 521 ق.م. قاد أمير محلي مصري تمرداً وأعلن نفسه الفرعون پتوباستيس الثالث. السبب الرئيسي لهذا التمرد غير أكيد، ولكن المؤرخ العسكري اليوناني القديم پوليانوس يقول أن السبب كان الضرائب الباهظة المفروضة من الساتراپ أرياندس. ويستفيض پوليانوس أن داريوش زحف بنفسه على مصر، ليصلها أثناء فترة حداد على وفاة الثور المقدس رسول پتاح. وقد أصدر داريوش إعلاناً أنه سوف يمنح مكافأة قدرها مائة تالنت للشخص الذي يمكنه جلب رسول جديد، مما ترك أثراً طيباً في نفوس المصريين لتقواه، حتى أنهم انضموا زرافات لجانبه، لنتهي التمرد.[1]

أولى داريوش اهتماماً كبيراً للشئون الداخلية لمصر، أكثر من قمبيز. فشرّع قوانين لمصر، وأكمل حفر نظام قنوات في السويس، يسمح للسفن بالمرور من البحيرات المرة إلى البحر الأحمر، وهو مسار أفضل من سلوك الطريق البري في الصحراء الجرداء. هذا الانجاز سمح لداريوش باستيراد العمال المهرة والحرفيين المصريين لتشييد قصوره في فارس. وقد أدى ذرع لنزيف أدمغة في مصر، بسبب خسارة أولئك العمال المهرة، مما أسفر عن انخفاض ملموس في نوعية العمارة والفن المصريين من تلك الفترة. إلا أن داريوش أكثر اهتماماً بدعم المعابد المصرية عن قمبيز، مما أضفى عليه سمعة التسامح الديني في المنطقة. وفي 497 ق.م.، أثناء زيارة قام بها داريوش لمصر، أُعدِم أرياندس بتهمة الخيانة، غالباً لمحاولته إصدار عملة عليها صورته، وهي محاولة واضحة لإبعاد مصر عن باقي الامبراطورية الفارسية.[2][3] وقد توفي داريوش في 486 ق.م.، وخلـَفه خشايارشا الأول.

وبمجرد ارتقاء خشايارشا العرش، تمردت مصر مرة أخرى، هذه المرة بقيادة پسماتيك الرابع، وبالرغم من أن المصادر تختلف على تلك التفصيلة. وسرعان ما أخمد خشايارشا التمرد، منصـِّباً شقيقه أخيمينس كساتراپ. وقد أنهى خشايارشا الوضع التفضيلي لمصر في عهد داريوش، ورفع قيمة الجزية الواجب تحصيلها من مصر، ربما لتمويل غزوه اليونان. وبالاضافة لذلك فقد روّج خشايارشا للإله الزرادشتي أهورا مزدا على حساب الآلهة المصرية التقليدية، وأوقف إلى الأبد تمويل إنشاء تماثيل مصرية. وقد أغتيل خشايارشا في 465 ق.م. على يد أرتابانوس، ليبدأ صراع في الأسرة الحاكمة انتهى بتتويج أردشير الأول ملكاً وفرعوناً.

وفي 460 ق.م. نشب تمرد مصري آخر، بقيادة زعيم ليبي اسمه إيناروس الثاني، بمساعدة معتبرة من أثينيي اليونان.[4] وقد ألحق إيناروس الهزيمة بجيش يقوده أخيمينس، وقتل الساتراپ أثناء التمرد، واستولى على منف، ثم أصبح مسيطراً على أجزاء شاسعة من مصر. إيناروس وحلفاؤه الأثينيون أخيراً انهزموا أمام جيش فارسي بقيادة الجنرال مگابيزوس في 454 ق.م. وبالتالي تقهقر. وقد وعد مگابيزوس إيناروس ألا يلحق به ضرر إذا ما استسلم للسلطات الفراسية، وهو ما وافق عليه إيناروس. إلا أن أردشير سرعان ما أعدم إيناروس، بالرغم من أن طريقة الإعدام وتاريخه هما موضع خلاف.[5] وقد توفي أردشير في 424 ق.م.

خليفة أردشير، خشايارشا الثاني حكم فقط لمدة خمساً وأربعين يوماً، إذ قتله شقيقه صغديانوس. إلا أن صغديانوس بدوره قد أغتيل على يد شقيقه أوخوس، الذي أصبح داريوش الثاني.[6] حكم داريوش الثاني من 423 ق.م. إلى 404 ق.م.، وبالقرب من نهاية عهده نشب تمرد بقيادة أميرتايوس، ولعله بدأ في 411 ق.م. وفي 405 ق.م. قام أميرتايوس، بمساعدة من مرتزقة كريتيين، بطرد الفرس من منف، معلناً نفسه فرعوناً في العام التالي ومنهياً الأسرة السابعة والعشرين. خليفة داريوش الثاني، أردشير الثاني قام بمحاولات لحشد تجريدة لاستعادة مصر، ولكن بسبب صعوبات سياسية مع شقيقه قورش الأصغر، فقد تخلى عن ذلك الجهد. وظل أردشير الثاني مُعترَفاً به كالفرعون الشرعي في أجزاء من مصر حتى 401 ق.م.، بالرغم من أن رد فعله البطيء للموقف سمح لمصر أن ترسخ استقلالها.

وأثناء فترة الحكم المستقل، حكمت ثلاث أسر محلية: الأسرة الثامنة والعشرون والتاسعة والعشرون والثلاثون. أردشير الثالث (358 ق.م.) أعاد احتلال وادي النيل لفترة ثانية قصيرة (343 ق.م.)، والتي تسمى الأسرة الحادية والثلاثون.


فراعنة الأسرة 27

مقال رئيسي: قائمة الفراعنة

فراعنة الأسرة 27 حكموا لنحو مائة وواحد وعشرين سنة، من 525 ق.م. حتى 404 ق.م..

اسم الفرعون الصورة العهد اسم العرش ملاحظات
قمبيز الثاني   525-522 ق.م. مسوتي رع هزم پسماتيك الثالث في معركة پلوزيوم في 525 ق.م.
برديا/گئومات 522 ق.م. منتحل محتمل
پتوباستيس الثالث   522/521-520 ق.م. Seheruibre تمرد على الفراعنة الأخمينيين
داريوش الأول الأكبر   522-486 ق.م. ستوت رع
خشايارشا الأول   486-465 ق.م.
پسماتيك الرابع ع480 ق.م. متمرد مقترح ضد الفراعنة الأخمينيين
أرتابانوس من فارس 465–464 ق.م. اغتال خشايارشا الأول، ولاحقاً قتله أردشير الأول
أردشير الأول   465-424 ق.م.
خشايارشا الثاني 425-424 ق.م. مطالب بالعرش
سغديانوس 424-423 ق.م. مطالب بالعرش
داريوش الثاني   423-404 ق.م. آخر فرعون في الأسرة 27

خط زمني للأسرة 27 (الفراعنة الأخمينيون فقط)

Darius IISogdianusXerxes IIArtaxerxes IXerxes IDarius IBardiyaCambyses II 

المصادر التاريخية

الهامش

  1. ^ Smith, Andrew. "Polyaenus: Stratagems - Book 7". www.attalus.org. Retrieved 2017-02-25.
  2. ^ electricpulp.com. "DARIUS iii. Darius I the Great – Encyclopaedia Iranica". www.iranicaonline.org (in الإنجليزية). Retrieved 2017-02-25.
  3. ^ Klotz, David (19 September 2015). "UCLA Encyclopedia of Egyptology - Persian Period". Retrieved 25 February 2017. Cite has empty unknown parameter: |dead-url= (help)
  4. ^ Thucydides. History of the Peloponnesian War.
  5. ^ Photius. "Photius' excerpt of Ctesias' Persica (2)". www.livius.org. Retrieved 2017-02-25.
  6. ^ S. Zawadzki, "The Circumstances of Darius II's Accession" in Jaarbericht Ex Oriente Lux 34 (1995-1996) 45-49


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

انظر أيضاً

وصلات خارجية