الأخيضر

الأخيضر Vireo هو فصيلة من الطيور المغردة التي تعيش قريباً من الأوراق في الغابات وتتغذى بالحشرات. وهناك أكثر من 40 نوعًا مستوطنًا في العالم الجديد. وطائر الأخيضر له منقار قوي معقوف في طرفه. وتميل طيور الأخيضر إلى اللون الأسمر الفاتح أو إلى الأخضر أو الرمادي أو البني في الأجزاء العليا مع أجزاء سفلية شاحبة.

الأخيضر Vireos
Vireo-flavifrons-001.jpg
Yellow-throated Vireo (Vireo flavifrons)
التصنيف العلمي
مملكة:
Phylum:
Class:
Order:
Suborder:
Family:
Vireonidae

Genera

وأكثر الأنواع المعروفة من الأخيضر هو الأخيضر ذو العين الحمراء في أمريكا الشمالية.

ويتعرف الناس على هذا الطائر من عينيه الحمراوين اللتين بهما لون أبيض يحده السواد. وتبدو النغمة التي يغنيها هذا الطائر كأنها محادثة، ويبدو الطائر كما لو أنه يتحدث إلى من يصغي إليه، ذلك لأنه يردد هذه النغمة بشكل مستمر، ولذلك يُسمى الطائر المبشِّر . وطائر الأخيضر ذو العنق الأصفر تكون أجزاؤه السفلى صفراء أيضًا.

تبني طيور الأخيضر أعشاشها على شكل كأس يتدلى من أغصان متشعبة فوق الأشجار. وتضع الأنثى ثلاث أو أربع بيضات بيضاء بها بقع قليلة داكنة قرب الطرف الكبير.

يعتبر طائر الأخيضر من الطيور المفيدة لأنه يتغذى بالحشرات الضارة مثل اليسْروع الذي يصطاده من أوراق وفروع الأشجار، أو مثل صائد الذباب ، حيث يستطيع الأخيضر اصطياد الحشرات في الجو. كذلك يأكل طائر الأخيضر بعض الفواكه.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر


وصلات خارجية